تراجع الين الياباني في ظل فروق أسعار الفائدة بين اليابان وأمريكا وتوقعات السوق الأمريكية

شهد الين الياباني انخفاضًا ملحوظًا في الأسواق الآسيوية يوم الاثنين أمام سلة من العملات الرئيسية والثانوية وتعمقت خسائره لليوم الرابع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، ليسجل أدنى مستوى له في شهرين. يأتي هذا التراجع نتيجة تجدد المخاوف بشأن فروق أسعار الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة.

سعر صرف الين الياباني اليوم :

سجل الدولار الأمريكي ارتفاعًا مقابل الين الياباني بنسبة 0.3% ليصل إلى 149.12ين وهو أعلى مستوى منذ 16 أغسطس الماضي. وقد افتتحت تعاملات اليوم عند 148.71ين، وسجل أدنى مستوى له عند 147.53ين.

  • يوم الجمعة، انخفض الين الياباني بنسبة 1.2% مقابل الدولار الأمريكي، مسجلًا ثالث خسارة يومية على التوالي بعد صدور بيانات قوية عن سوق العمل الأمريكي.
  • فقد الين 4.6% خلال الأسبوع الماضي، وهي أكبر خسارة أسبوعية منذ فبراير 2009، وسط مؤشرات بأن رفع أسعار الفائدة في اليابان أصبح بعيد المنال.

تعليقات رئيس الوزراء الياباني:

صرّح رئيس الوزراء الياباني الجديد، "شيجيرو إيشيبا"، الأسبوع الماضي بأن الظروف الاقتصادية الحالية في اليابان لا تدعم رفع أسعار الفائدة مجددًا. وقد أكد أن البنك المركزي الياباني هو المسؤول عن إدارة السياسة النقدية في البلاد.

  • عضو بنك اليابان المركزي "أساهي نوغوتشي" أوضح أهمية الحفاظ على الظروف التيسيرية، مشيرًا إلى الحاجة لمزيد من الوقت لتحقيق مستهدف التضخم عند 2%.

 

تلك التصريحات أدت إلى تراجع التوقعات برفع أسعار الفائدة اليابانية في الاجتماع المقبل للسياسة النقدية في 31 أكتوبر الجاري. كما باتت احتمالات زيادة ثالثة في الفائدة اليابانية في اجتماع ديسمبر ضعيفة.

سوق العمل والفائدة الأمريكية:

أضاف الاقتصاد الأمريكي 254 ألف وظيفة جديدة في القطاعات غير الزراعية خلال سبتمبر، متجاوزًا توقعات السوق التي كانت تشير إلى إضافة 147 ألف وظيفة كما تم تعديل وظائف أغسطس من 142 ألف إلى 159 ألف وظيفة.

  • معدل البطالة انخفض إلى 4.1% في سبتمبر، مقارنة بـ 4.2% في أغسطس، وهو أفضل من توقعات السوق.
  • ارتفع متوسط الأجر بالساعة بنسبة 0.4% في سبتمبر، متجاوزًا توقعات السوق التي كانت تتوقع زيادة بنسبة 0.3%.

عقب تلك البيانات، انخفضت احتمالات خفض الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر من 33% إلى 3%، بينما ارتفعت احتمالات الخفض بمقدار 25 نقطة إلى 97%.

فروق أسعار الفائدة بين اليابان وأمريكا :

تظل فروق أسعار الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة عند 475 نقطة، وهي الأقل منذ فبراير 2023. ومن المتوقع أن تظل هذه الفروق ثابتة حتى اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في 7 نوفمبر المقبل.

 

كانت هناك توقعات بأن تتقلص الفروق إلى 450 نقطة في أكتوبر إذا رفع بنك اليابان أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام. ومع تولي شيجيرو إيشيبا رئاسة الوزراء في اليابان، أصبح من غير المرجح إجراء زيادات أخرى في الفائدة اليابانية.

 

في ضوء ذلك، يبدو أن تقلص الفروق بين الفائدة اليابانية والأمريكية يعتمد بشكل أكبر على سياسة التيسير النقدي التي ينتهجها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

تم التحديث في: الاثنين, 07 تشرين الأول 2024 10:21
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول