بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

الأسواق المالية في البورصة التركية وأنواعها وطرق الاستثمار فيها

الأسواق المالية في البورصة التركية وأنواعها وطرق الاستثمار فيها

التداول في سوق الأسهم في تركيا يعد أحد أكثر المعاملات شهرة وجذباً للراغبين بالربح من هذا المجال، ويمكن أن تكون البورصة التركية منجم ذهب بالنسبة للمستثمرين في حال كان المستثمر بارعاً في المضاربة واقتناص الفرص.

 

ويرغب العديد من العرب الاستثمار في هذا المجال ضمن الشركات والبنوك التركية الإسلامية للالتزام بمعايير دينية تحرّم التلاعب بالأسعار والتعامل مع المؤسسات التي يتضمن نشاطها أي شكل من أشكال الربا والمعاملات غير الشرعية.

 

وعموماً تزداد مجالات الاستثمار ضمن مختلف الولايات التركية فيما تتوجه الدولة نحو خلق بيئة مناسبة تشجع المستثمرين عبر مزايا وفرص عديدة

والأسهم تعني فواتير صادرة من الشركات المسجلة في تركيا وتمثل حصة رأس المال لتلك المؤسسات وشراؤها يعني أنك أصبحت شريكاً في الشركة مع ضمان تدفق معلومات آمنة ودقيقة عند البيع والشراء.

 

ويتيح الاستثمار ضمن سوق الأسهم في تركيا على المدى القصير والطويل الحصول على عائدات عالية وايرادات قد تكون أحياناً أعلى من الأدوات الاستثمارية الأخرى.

وتوفر بعض أنواع الأسهم لأصحابها حق الحصول على حصص من صافي الربح السنوي للشركة مع خصم نسبة ضريبية من عائدات شراء وبيع الأسهم ضمن نسب معينة.

 

و تلعب بورصة اسطنبول دوراً حيوياً في الاقتصاد التركي، حيث توفر مصدر تمويل أساسي للشركات المحلية والدولية. كما تعتبر مؤشراتها الرئيسية مؤشرات حيوية لأداء الاقتصاد التركي البورصة أيضاً تسهم في تعزيز الشفافية المالية وتقديم فرص للمستثمرين للاستثمار في الشركات المدرجة.

 

تقدم بورصة اسطنبول فرصاً استثمارية متنوعة للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء يمكن للمستثمرين شراء وبيع الأسهم والسندات والعقود الآجلة والخيارات وغيرها من الأوراق المالية. بالإضافة إلى ذلك، هناك تطويرات مستمرة تهدف إلى جعل سوق الأسهم أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

 

لقد شهدت تركيا تطورات كبيرة في التشريعات المالية لتعزيز بيئة الاستثمار وجذب المزيد من رؤوس الأموال إلى السوق المالية. تم تبسيط الإجراءات للشركات المدرجة وتحسين نظام الرقابة المالية لضمان الشفافية والمصداقية بالإضافة إلى ذلك، تم تعزيز حقوق المستثمرين وتحديث الأنظمة الضريبية المتعلقة بالاستثمارات المالية.

 

وفي هذا المقال نتحدث عن سوق الأسهم في تركيا ومدى إمكانية الاستثمار في البورصة التركية التي تحظى باهتمام المستثمرين العرب و الأجانب وشهدت نمواً كبيراً من حيث حجم الصفقات والمعاملات  ونمو رأس المال.

 

قد يهمك : شركات الوساطة المالية في تركيا أهميتها وكيفية اختيار الشركة الأفضل

البورصة التركية

بدأ ظهور نشاط البورصة منذ العهد العثماني وتأسست في العهد الجمهوري سنة 1985 واقتصرت نشاطاتها على خدمات المقاصة و الوساطات المالية بين البنوك في تركيا خاصة تلك التي لديها فروع خارج البلاد.

 

وضمن سوق الأسهم التركية تشتهر "بورصة إسطنبول BIST" التي انتقلت غالبية أسهمها وأسهم البورصات التركية الأخرى إلى ملكية صندوق الثروة السيادي التركي.

 

وفي 2020 عقد صندوق الثروة السيادي التركي مذكرة تفاهم مع جهاز قطر للاستثمار تتضمن صفقة يشتري فيها الأخير 10% من حصة الأول في بورصة إسطنبول.

 

وتشمل الشركات التي يتم تداول أسهمها في بورصة إسطنبول بنوك الاستثمار والتنمية والبنوك التجارية والمؤسسات الوسيطة وشركات العقارات والصناعات الطبية والغذائية، وغيرها من الشركات التي تتداول أسهمها بالعملة المحلية "الليرة التركية".

 

تدير بورصة اسطنبول العديد من الأسواق المالية، بما في ذلك سوق الأسهم الرئيسية وأسواق الدين والسلع والعقود الآجلة. السوق الرئيسية تشمل شركات محلية وعالمية مسجلة، ويعتبر مؤشر BIST-100 الذي يتبع أداء أكبر 100 شركة مدرجة أحد أبرز المؤشرات المالية في السوق.

استثمار الأسهم عبر البنوك التركية

يمكن للعرب فتح حسابات لدى وسطاء تداول أتراك أو لدى وسطاء أجانب لديهم فروع في تركيا ويمكن للمستثمرين البحث عن وسيط يتوافق مع احتياجاتهم وميزانياتهم.

ويعد سوق الأسهم التركي مغرياً لرجال الأعمال العرب خاصة الخليجيين الذين يتصدرون قائمة الاستثمارات العربية بمختلف أنواعها وتحتل قطر المرتبة الأولى وبعدها الإمارات والسعودية حيث تتواجد عشرات الشركات التي تستثمر في سوق الأوراق المالية التركية.

 

ويعد الاستثمار في البورصة التركية فرصة للحصول على الجنسية التركية في حال استثمار الأجنبي بقيمة معينة والتزامه بمدة وشروط محددة أي أنه بعبارة أوضح يستطيع العرب دخول مجال سوق الأسهم في تركيا.

 

وهناك العديد من البنوك التركية التي لاتتعامل بالفائدة بالإضافة إلى شركات  لا تتضمن معاملات محرمة في الشريعة تتيح الاستثمار بأسهمها.

 

ومن تلك البنوك على سبيل المثال هناك: "بنك البركة وبنك كويت ترك وبنك زراعات كاتليم" التي تتيح فتح حسابات خاصة بالمرابحة التي توافق أحكام الفقه الإسلامي رغم أنها لا تسمي نفسها صراحة بنوك إسلامية لكون تركيا دولة علمانية.

 

لكن يجب الانتباه إلى أن هناك أقساماً أخرى ضمن البنوك والشركات ذاتها للاستثمار في الأسهم خارج نطاق المرابحة الإسلامية ولهذا يجب التحري والسؤال عن التفاصيل كافة، والسؤال من مصادر فقهية إسلامية خاصة قبل الإقدام على خطوة دخول سوق الأسهم التركية.

 

يُفضل اختيار شركة وساطة ذات سمعة جيدة ومصداقية مثبتة في السوق ومن أهم الشركات العربية في تركيا التي تتمتع بهذه المزايا هي شركة أصول للوساطة المالية 

الغرض الرئيسي ومجال نشاط بورصة اسطنبول

الغرض الرئيسي من بورصة اسطنبول هو توفير بيئة مستقرة وموثوقة حيث تنطبق شروط المنافسة الحرة على أدوات سوق رأس المال والعملات الأجنبية والأحجار الكريمة و المعادن والعقود وغيرها من الوثائق التي يراها مجلس أسواق رأس المال مناسبة، باختصار، جميع أنواع الأوراق المالية القيم المتاحة للتداول في البورصة، في إطار القوانين المعمول بها، لإتاحة البيع والشراء بطريقة عملية وفعالة داخل البيئة.

 

تسهيل الجمع بين أوامر البيع والشراء لهذه الأوراق المالية بما يحقق الغرض، وإنشاء وتطوير عدد من الأسواق والمنصات والأسواق لتحديد الأسعار الناتجة والإعلان عنها، وتعد إدارة وتشغيل البورصات و أسواق الأوراق المالية من بين الأمور الأنشطة الرئيسية لمنظمة بورصة اسطنبول  يتم تدقيق المؤسسة من قبل مجلس أسواق رأس المال ضمن مبادئ قانون أسواق رأس المال.

أنواع الأسواق في بورصة اسطنبول

هناك أنواع مختلفة من الأسواق في البورصة التركية، وكلها تقع ضمن واحدة من الفئات الرئيسية الثلاث:

سوق الأوراق المالية :

والذي يضم في حد ذاته عدة مجموعات فرعية:

  • السوق الوطنية‌ 
  • السوق الوطنية الثانوية 
  • السوق الوطنية الثانية‌
  • سوق الاقتصاد الجديد (بازار)
  • سوق ETF، قائمة المراقبة (بازار)، سوق الجملة، و سوق القسائم ‌ سوق قسيمة الحقوق‌

سوق السندات :

سوق السندات والأوراق المالية هو سوق منظم لتداول الأوراق المالية ذات الدخل الثابت، ويتكون من ثلاثة أجزاء:

  • سوق اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء العكسي
  • سوق البيع والشراء لمرة واحدة
  • سوق العقارات

بورصة المشتقات التركية ‌:

تأسست بورصة المشتقات التركية في عام 2002، في عام 2005 تحت الاسم المختصر TURKDEX، تسعى هذه البورصة إلى إنشاء وابتكار وتوسيع الأدوات المالية التي تعمل على المخاطرة للمستثمرين.

شروط الاستثمار في البورصة التركية أول شيء يجب على المستثمرين الراغبين في الاستثمار في بورصة السلع فعله هو العثور على وسيط وفتح حساب استثماري في بنك مرخص من قبل SPK (مجلس البورصة).

أسواق بورصة اسطنبول وساعات التداول

تختلف ساعات التداول في بورصة اسطنبول حسب الأسواق العاملة داخل المؤسسة.

  • سوق الأسهم (يوم كامل):  يبدأ جمع الأوامر الافتتاحية عند الساعة 09.40 ويتم إجراء أول معاملة عند الساعة 09.55. تعمل طريقة المزاد المستمر بين الساعة 10.00 - 18.00. تتم المعاملات الأخيرة وجلسة الإغلاق بين الساعة 18.00 - 18.10.
  • سوق الأسهم (نصف يوم):  يتم الافتتاح في الساعة 09.40 مع جمع الطلبات كما هو الحال في اليوم الكامل. تتم آخر المعاملات وجلسة الإغلاق بين الساعة 12.30 - 12.40.
  • سوق العقود الآجلة والخيارات (VIOP):  تعقد جلسات اليوم الكامل بين الساعة 09.20 - 18.10 في سوق مشتقات الأسهم وبين الساعة 09.20 - 18.15 في أسواق المشتقات الأخرى. تعقد جلسات نصف يوم بين الساعة 09.20 - 12.40 في سوق مشتقات الأسهم وبين الساعة 09.20 - 12.45 في أسواق المشتقات الأخرى.
  • سوق سندات الدين:  تبدأ الجلسة في الساعة 09.30؛ وينتهي الساعة 17.30 في الأيام الكاملة وفي الساعة 11.50 في نصف يوم.
  • سوق المعادن الثمينة:  ​​تتم في هذا السوق المعاملات على مدار الساعة.                    
  • سوق معاملات الإقراض:  ساعات الجلسة من 09.45 إلى 17.30.
  • سوق الألماس والأحجار الكريمة:  ساعات الجلسة بين الساعة 09.45 – 17.30 كما هو الحال في سوق الإقراض.

كيف افتح حساب للاستثمار في البورصة التركية ؟

قبل فتح حساب، يمكنك زيارة الموقع الرسمي لـ SPK (مجلس البورصة) والاطلاع على القائمة الحالية للوسطاء والبنوك التي لديها ترخيص SPK والمسموح لها بالتداول في بورصة السلع.

يوصى باختيار شركة الوساطة التي توفر أنسب الشروط لك من خلال مقارنة شروط خدمات الوساطة ورسوم المعاملات وأسعار العمولات والتكاليف الأخرى والخصومات الخاصة ببيوت السمسرة في هذه القائمة.

 

من المهم جداً أن يلبي الوسيط الذي تختاره توقعاتك لأنه يتعين عليك القيام بجميع عمليات التداول في بورصة السلع من خلال الوسيط حيث ستفتح حساب الاستثمار الخاص بك.

 

سيتم تنشيط حساب الاستثمار الخاص بك عندما تقوم شخصياً بزيارة أحد فروع الوساطة الخاصة بك، وقراءة وتوقيع اتفاقية إطار خدمات الوساطة ونموذج الإخطار بالمخاطر لمعاملات سوق رأس المال.

بعد تحويل الأموال إلى حسابك، يمكنك إدخال طلباتك على منصة الاستثمار الخاصة بشركة الوساطة المذكورة و التداول في بورصة السلع.

 

لأي استفسار أو لفتح حساب تداول مع شركة أصول للاستشارات والتداول المالي الشركة الرائدة في تركيا يمكنكم التواصل معنا عبر الرابط التالي: https://wa.me/905387000444

الصناديق الاستثمارية في تركيا

 تعمل في تركيا مئات الصناديق الاستثمارية المرخصة حكومياً، وفق ضوابط وآليات عمل تضع الحكومة التركية خطوطها العريضة وتضبط وتتابع سير أعمالها وتتنوع نشاطات الصناديق الاستثمارية وأعمالها ضمن مجالات متعددة، فمنها الصناعي والعقاري والتجاري وغير ذلك. وكما أشرنا سابقاً، فإن هناك العديد من أنواع الصناديق المشتركة التي تختلف في توجهاتها الاستثمارية وفقاً للأدوات المالية والرؤية الاستثمارية، ومن أهمها:

صندوق الأسهم. صندوق الأوراق المالية الأجنبية. صندوق الاستثمار العقاري. صندوق السيولة والسندات. صندوق المعادن النفيسة والذهب. صناديق الاستثمار المتداولة. الصندوق المضمون. الصندوق المختلط. صندوق التحوط.

 

تؤدي هذه الصناديق دورها في استقطاب المستثمرين وفق عوامل الجذب التي تقدمها للمودعين فيها، وتتيح الدولة التركية لمن يستثمر في هذه الصناديق بعض الميزات، التي من أهمها الحصول على الجنسية التركية لقاء الاستثمار فيها بمبلغ محدد.

أنواع الصناديق الاستثمارية في تركيا:

1.صندوق الأسهم الشامل: يغطي صندوق الأسهم الشامل الصناديق التي يتم استثمار 80% منها على الأقل من إجمالي قيمة الصندوق بشكل مستمر في أسهم المصدرين المحليين أو الأجانب.

2.الصندوق الشامل للمعادن النفيسة: ويغطي الذهب والمعادن الثمينة التي يتم تداولها في البورصة والصناديق المستثمرة في أدوات سوق رأس المال القائم على المعادن الثمينة.

3.سلة الصندوق الشامل: والتي تتكون من حصص المشاركة في الصناديق الأخرى والصناديق التي يتم تداولها في البورصة.

4.صندوق سوق المال الشامل: من الصناديق التي تتألف محفظتها بالكامل من أموال مرتفعة السيولة وأدوات سوق رأس المال مع استحقاق أقصى يصل إلى 184 يوماً ومتوسط استحقاق المحفظة هو 45 يوماً يتم حسابها على أساس يومي.

5.صندوق المشاركة الشامل: وهي التي تتكون كامل محفظتها من شهادات الإيجار وحسابات المشاركة وأسهم الشراكة والمعادن النفيسة و الذهب والأموال غير القائمة على الفائدة وأدوات أسواق رأس المال التي يراها المجلس مناسبة.

6.الصندوق الشامل المتغير: هذا النوع من الصناديق لا يندرج في أي من الأنواع المذكورة في الأعلى بسبب قيود المحفظة.

7.الصندوق الشامل المجاني: هو الذي يتم تأسيس حصص مشاركته لبيعه للمستثمرين المؤهلين فقط.

ما هي خصائص صناديق الاستثمار في تركيا؟

تتميز الصناديق الاستثمارية بمجموعة من الخصائص:

1. يتم إدارة رأس المال أي أموال المدخرين من قبل أشخاص خبراء ومحترفين في إدارة المحافظ الاستثمارية.

2. من الممكن تقليل المخاطر بسبب تنوع الأوراق المالية التي يمكن أخذها في محفظة صناديق الاستثمار المشترك بأدوات كالدخل الثابت والعملات الأجنبية والمؤشرات والأسهم.

3. يتم السماح بالاستثمار في الأوراق المالية ذات المكاسب المرتفعة التي لا يمكن تحقيقها بمدخرات صغيرة.

4. ولأن تقييم ومراقبة الأوراق المالية وتحصيل الفوائد والأرباح ستتم من قبل إدارة الصندوق يتم تحرير المستثمرين من المعاملات التي تتطلب الوقت والموارد.

5. يمكن للمستثمرين تحويل استثماراتهم في الصندوق إلى أموال بقدر ما  يحتاجون إليها، نظراً لحقيقة أن زيادة القيمة في محفظة الصندوق تنعكس على قيمة المحفظة على أساس يومي.

6. توفير كمية كبيرة من الوقت والمال من خلال عمليات الشراء والمبيعات للمحفظة.

تم التحديث في: الخميس, 02 أيّار 2024 14:16
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول