الاقتصاد التركي يسجل أعلى نمو بين دول مجموعة العشرين في الربع الأول

ووفقا لبيانات النمو الاقتصادي الرائدة للربع الأول من العام التي أعلنتها منظمة التنمية الاقتصادية والتعاون (OECD)، ارتفع النمو الاقتصادي في دول مجموعة العشرين بشكل طفيف مقارنة بنسبة 0.7 في المائة في الربع السابق.

ونمت اقتصادات مجموعة العشرين بمتوسط ​​0.9 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع السابق.

وكانت القوة الدافعة للأداء الاقتصادي هي النمو في اقتصادات الصين والهند. وسجلت الصين والهند وتركيا والمملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية وإندونيسيا نموا أعلى من مجموعة العشرين بشكل عام.

وفي حين كانت تركيا الدولة التي حققت أعلى نمو اقتصادي بين دول مجموعة العشرين بنسبة 2.4 في المائة، تليها الهند بنسبة 1.9 في المائة، والصين بنسبة 1.6 في المائة، والمملكة العربية السعودية بنسبة 1.4 في المائة، وكوريا الجنوبية بنسبة 1.3 في المائة، تليها إندونيسيا بنسبة 1.2 في المائة.

انتعش الاقتصاد في السعودية في الربع الأول من العام الجاري بعد انكماش بنسبة 0.6 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي.

وبينما ارتفع النمو الاقتصادي في الصين وكوريا الجنوبية وتركيا مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، فإنه انخفض قليلا في الهند وإندونيسيا.

ونما الاقتصاد الأمريكي بنسبة 0.3 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، مما يشير إلى تباطؤ مقارنة مع نمو بنسبة 0.8 بالمئة في الربع السابق.

وانكمش الاقتصاد بنسبة 0.5 في المائة في اليابان و0.1 في المائة في جنوب أفريقيا. وكانت البرازيل وإنجلترا وألمانيا هي الدول التي شهدت انتعاشا اقتصاديا في الربع الأول من العام الجاري، بعد الانكماش في الربع الأخير من عام 2023.

وبلغ النمو الاقتصادي في دول مجموعة العشرين 3.3 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول من هذا العام. ومن بين دول مجموعة العشرين، كانت الهند الدولة التي حققت أعلى نمو اقتصادي سنوي بنسبة 8.4 في المائة في هذه الفترة، بينما جاءت تركيا بعد هذه الدولة بنسبة 7.4 في المائة.

انكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 1.5 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، مما جعله الدولة صاحبة أعلى انكماش بين دول مجموعة العشرين.

 

قد يهمك : ارتفاع إجمالي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي التركي لمستويات إيجابية

 

المصدر : وكالة الأناضول

تم التحديث في: الخميس, 13 حزيران 2024 12:40
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول