الليرة التركية تتراجع بشكل ملحوظ عقب صدور تقرير التضخم في تركيا

تراجعت الليرة التركية بشكل ملحوظ خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الثلاثاء، حيث يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من الكشف عن بيانات التضخم في البلاد.
وبلغ معدل التضخم الرسمي في تركيا 75.5 بالمئة الشهر الماضي وسط زيادة إنفاق المستهلكين الذين لم يثنهم الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة، لكن الحكومة قالت إنها تعتقد أن ارتفاع التضخم قد بلغ ذروته

 

وأظهرت البيانات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين ارتفع بشكل حاد في مايو من 69.8 في المائة المسجل في أبريل وإلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2022.
وقال المعهد إن التضخم كان الأعلى في أسعار التعليم والإسكان والمطاعم. وكان الاقتصاديون يتوقعون أن يكون معدل التضخم في مايو أقل من 75 في المائة، وفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجرتها بلومبرج ورويترز.

 

وقال وزير المالية محمد شيمشك في منشور على موقع التواصل الاجتماعي X بعد إعلان البيانات الأسوأ قد انتهى مضيفًا نحن ندخل في عملية تباطؤ التضخم.

أكد شيمشك أيضًا أن الانخفاض الدائم في التضخم سيبدأ في يونيو، مضيفًا أن الحكومة ستخفض الإنفاق للمساعدة في كبح الأسعار.

 

يتوقع صناع السياسة الأتراك الذين سعوا إلى معالجة أزمة تكلفة المعيشة طويلة الأمد تأثيرًا متزايدًا من الزيادات التراكمية في أسعار الفائدة بنسبة 41.5 نقطة مئوية، إلى 50 في المائة، خلال العام الماضي.

اقرأ ايضاً : معدلات التضخم في تركيا تسجل مستويات هي الأولى لها على الإطلاق

تم التحديث في: الثلاثاء, 04 حزيران 2024 15:56
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول