بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

تفاصيل اجتماع محافظ البنك المركزي التركي بخصوص التضخم والسياسة المالية

تفاصيل اجتماع محافظ البنك المركزي التركي بخصوص التضخم والسياسة المالية

كما تعلمون، بدأت عملية تباطؤ التضخم كما توقعنا وتتقدم مؤشرات الاقتصاد الكلي بما يتماشى مع هذه العملية ونتيجة لموقف سياستنا النقدية المتشددة، أصبح التباطؤ في نمو الائتمان واضحا في الآونة الأخيرة.

 

وقد انخفض الطلب المحلي منذ الربع الثاني ونتوقع أن يستمر التوازن في الطلب في النمو بشكل أقوى. وبتأثير هذا التوازن، يستمر عجز الحساب الجاري في الانخفاض.

العنصر الوحيد الذي لم يتغير منذ فترة التقرير السابق هو موقفنا الحازم بشأن السياسة النقدية وسوف نحافظ على هذا الموقف في المستقبل ونعمل على ضمان استمرار تراجع التضخم.

وتم تعديل توقعات النمو صعودا طفيفا في منطقة اليورو وخفضا في بلدان منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وبالتالي، ظلت توقعات الطلب الخارجي في تركيا ثابتة مقارنة بفترة التقرير السابق ومن المتوقع حدوث انتعاش أكبر في عام 2025 ولا تزال توقعات النمو العالمي والمخاطر الجيوسياسية وعوامل جانب العرض تلعب دوراً حاسماً في أسعار السلع الأساسية.

توقعات الاقتصاد الكلي

أظهرت بيانات الربع الأول من عام 2024 أن المساهمة السنوية للطلب المحلي في النشاط الاقتصادي، رغم أنها لا تزال مرتفعة، قد انخفضت وخلال هذه الفترة، ساهم صافي الصادرات بشكل إيجابي في النمو السنوي لأول مرة منذ الربع الثالث من عام 2022 وبالتالي، كان تكوين النمو من حيث الطلب أكثر توازنا.

وتظهر البيانات الحالية للربع الثاني تباطؤا في الطلب المحلي وتشير مؤشرات مبيعات التجزئة وحجم المبيعات التجارية إلى انخفاض ربع سنوي ويتجلى هذا الانخفاض في حجم مبيعات التجزئة بشكل أكثر وضوحا في بنود الإنفاق الحساسة لظروف التمويل، مثل السلع الكهربائية والأثاث من ناحية أخرى، تشير المؤشرات الرئيسية للربع الثالث إلى استمرار تطبيع الطلب المحلي.

استمرت توقعات الطلب المحلي لشركات الصناعة التحويلية في الانخفاض على أساس ربع سنوي اعتبارًا من يوليو وعندما ننظر إلى ظروف العرض، وفقا لبيانات مايو، انخفض الإنتاج الصناعي في الربع الثاني.

وتؤكد المؤشرات المستندة إلى المسح مثل معدل استغلال القدرات ومؤشر مديري المشتريات (PMI) أيضًا فقدان الزخم في القطاع الصناعي كما انخفض مؤشر إنتاج الخدمات بشكل معتدل على أساس ربع سنوي اعتبارًا من مايو.

وعندما ننظر إلى المؤشرات ككل، نرى أن الانخفاض في الإنتاج ليس بالعمق الذي يشير إليه مؤشر الإنتاج الصناعي ومع ذلك، فإن هذا الانخفاض يتسق مع فقدان الزخم في الطلب.

وفي هذا السياق، نقدر أن الطلب المحلي قد تباطأ في الربع الثاني، على الرغم من أنه لا يزال عند مستوى تضخمي وتظهر المؤشرات التي حسبناها باستخدام أساليب مختلفة أن فجوة الإنتاج ضاقت في الربع الثاني ونتوقع أن يستمر هذا الانخفاض في الربع الثالث.

وهنا أود أن أؤكد على ذلك؛ ونتيجة لسياستنا النقدية المتشددة، فإن توازن الطلب المحلي سوف يستمر وسوف تشكل فجوة الناتج، والتي ستنخفض إلى مستويات سلبية خلال الفترة المتبقية من العام، عنصراً مهماً في عملية تقليص التضخم.

ونرى أن تحسن الميزان التجاري الخارجي مستمر بالتوازي مع توازن الطلب المحلي ونتيجة لذلك، تشير تقديراتنا إلى انخفاض نسبة عجز الحساب الجاري إلى الدخل القومي إلى أقل من 2.5% في الربع الثاني. اعتبارًا من شهر يوليو، نتوقع أن يستمر عجز الحساب الجاري السنوي في الانخفاض ليصل إلى حوالي 20 مليار دولار.

وكما ذكرنا من قبل، هناك تحسن في رصيد الحساب الجاري خلال فترات التشديد النقدي ونتوقع أن يستمر الاتجاه الإيجابي في رصيد الحساب الجاري خلال الفترة المقبلة، وذلك تماشيا مع موقفنا النقدي المتشدد.

تقييم التضخم

أشار كاراهان إلى أنه أثناء وضع توقعات متوسطة المدى، سيتم الحفاظ على الموقف المتشدد في السياسة النقدية وسيتم الحفاظ على التنسيق في السياسات الاقتصادية حتى يتم تحقيق تحسن كبير في توقعات التضخم، وقال كاراهان: "في هذا السياق، فعلنا ذلك "لن نغير توقعاتنا للتضخم في نهاية العام للأعوام 2024 و 2025 و 2026.

 

ومن المتوقع أن يرتفع التضخم في عام 2024." ونتوقع أنه سينخفض ​​إلى 38 بالمائة في النهاية. وأبقينا على التوقعات لعامي 2025 و 2026 عند 14 بالمائة و9% على التوالي، على المدى المتوسط، نهدف إلى استقرار التضخم عند 5%، ومع ذلك، كان ينبغي أن يضيق نطاق التوقعات لعام 2024 بشكل ميكانيكي. لقد حافظنا على نطاق توقعاتنا بين 34 و42 بالمئة".

 

وأشار كاراهان إلى أنهم رأوا أن التأثيرات الهبوطية والتصاعدية متوازنة مع بعضها البعض في المحاسبة المتوقعة لنهاية العام 2024، وتابع كلامه على النحو التالي:

 

"لقد أثر استقرار ظروف الطلب وانخفاض توقعات التضخم بشكل أبطأ من توقعاتنا على توقعاتنا صعودًا بمقدار 0.2 نقطة لكل منهما ومن ناحية أخرى، نحسب التأثير الإجمالي لأسعار الواردات المقومة بالليرة التركية وافتراضات الأسعار المدارة على أنها ناقص 0.4 نقطة سنويًا مع وصول التضخم إلى ذروته في شهر مايو، دخلنا في فترة انخفاض التضخم، وهو ما نؤكد عليه كثيرًا في اتصالات السياسة، وفي الربع الثالث من العام، سينخفض ​​التضخم بشكل كبير بمساهمة التأثير الأساسي الإيجابي من العام الماضي وموقفنا الحازم في السياسة النقدية، وموازنة الطلب المحلي، وارتفاع حقيقي في قيمة الليرة التركية، وتحسن توقعات التضخم. "نتوقع أن يستمر الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري في الانخفاض.

 

ونتوقع أن ينخفض ​​التضخم بشكل مطرد طوال الفترة المتبقية. هذا العام، مع استمرار الموقف الحذر في السياسة النقدية، علاوة على ذلك، نتوقع أن يصبح التوازن في ظروف الطلب أكثر وضوحا في الفترة المقبلة، إلى جانب تشديد الأوضاع المالية.

 

وقال كاراهان إنهم يتوقعون أن ينخفض ​​متوسط ​​التضخم الشهري المعدل موسميا إلى حوالي 2.5 في المائة في الربع الثالث من العام وأقل قليلا من 1.5 في المائة في الربع الأخير، مع الحفاظ على الموقف النقدي المتشدد وضعف السياسة النقدية. ومع جمود تضخم الخدمات، فإن تراجع الاتجاه الرئيسي للتضخم سيستمر في عام 2025. وقال إنه سيفعل ذلك، وإن تنسيق السياسات النقدية والمالية سيسهم أيضا في هذه العملية.

السياسة النقدية

أكد كاراهان أنهم سيواصلون الموقف المتشدد في السياسة النقدية بكل تصميم حتى يتم تحقيق استقرار الأسعار، وقال: "كما أكدنا من قبل، نلاحظ شرطين رئيسيين في هذه العملية: أولا، يجب أن يظهر الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري ارتفاعا كبيرا" والانخفاض الدائم في هذا السياق، فإن الاتجاه الرئيسي هو الطلب المحلي.

 

"نحن نراقب عن كثب المؤشرات المتعلقة بالواردات والواردات والأوضاع المالية. ثانيا، نراقب تقارب توقعات التضخم مع نطاق التوقعات المتوقعة. وفي هذا السياق، نقوم بالتقييم. أن هناك تقدمًا يجب إحرازه في كلا المعيارين، لذلك، سنواصل الحفاظ على تشديد السياسة النقدية.

 

ومشيرًا إلى أن استقرار الأسعار شرط أساسي للنمو المستدام وزيادة الرفاهية الاجتماعية، قال كاراهان: "خلال عملية خفض التضخم التي بدأت في يونيو، سنواصل القيام بكل ما هو ضروري لخفض التضخم بما يتماشى مع الأهداف المتوسطة التي حددناها"

 

وقال رئيس البنك المركزي التركي كاراهان: "بينما زادت حصة الودائع بالليرة التركية منذ مارس وتجاوزت هدفنا في نهاية العام وهو 50 بالمئة، انخفضت حصة الودائع المحمية بسعر الصرف إلى 11 بالمئة". 

 

وقال كاراهان: "إن الموقف الحازم في السياسة النقدية، وتحقيق التوازن في الطلب المحلي، وارتفاع قيمة الليرة التركية، وتحسين توقعات التضخم، سيستمر في تقليل الاتجاه الرئيسي للتضخم".

 

وقال كاراهان: "سيتعين علينا الحفاظ على الموقف المتشدد لفترة طويلة. وهذا لا يعني أن سعر الفائدة لن ينخفض ​​في هذه العملية. ويمكن أيضًا الحفاظ على الموقف المتشدد عند دخول دورة خفض سعر الفائدة". 

توقعات متوسطة المدى

بعد التوقعات الاقتصادية التي لخصتها حتى الآن والتي تكشف خلفية توقعاتنا، سأشارككم توقعاتنا على المدى المتوسط لقد قمنا بتحديث افتراضاتنا بشكل طفيف فيما يتعلق بالطلب الخارجي لعامي 2024 و2025.


وبينما قمنا بتخفيض افتراضنا لسعر النفط الخام لعام 2024 بسبب التنفيذ، فقد حافظنا عليه إلى حد كبير لعام 2025 لقد حافظنا على افتراضنا لسعر الغذاء ثابتًا.

أثناء وضع توقعاتنا على المدى المتوسط، اتخذنا كأساس أننا سنحافظ على الموقف المتشدد في السياسة النقدية حتى يتم تحقيق تحسن كبير ودائم في توقعات التضخم. بالإضافة إلى ذلك، أخذنا في الاعتبار في توقعاتنا أنه سيتم الحفاظ على التنسيق في السياسات الاقتصادية.

وفي هذا السياق، لم نغير توقعاتنا للتضخم في نهاية العام 2024 و2025 و2026 ونتوقع أن ينخفض ​​معدل التضخم إلى 38 بالمئة بنهاية عام 2024 لقد أبقينا توقعاتنا لعامي 2025 و2026 عند 14% و9% على التوالي وعلى المدى المتوسط، نهدف إلى استقرار التضخم عند مستوى 5%.

ومع اقتراب نهاية العام، كان من المفترض أن يضيق نطاق التوقعات الموافق لعام 2024 تلقائيًا. ومع ذلك، ونظرًا لتزايد حالة عدم اليقين نتيجة للتطورات الجيوسياسية الأخيرة والتقلبات المالية العالمية، فقد حافظنا على نطاق توقعاتنا بين 34 و42 بالمائة.

عندما ننظر إلى المحاسبة المتوقعة لنهاية العام 2024، نرى أن التأثيرات الهبوطية والتصاعدية توازن بعضها البعض وقد أثر استقرار ظروف الطلب والانخفاض الأبطأ في توقعات التضخم عما توقعنا على توقعاتنا بالارتفاع بمقدار 0.2 نقطة لكل منهما.

ومن ناحية أخرى، قمنا بحساب التأثير الإجمالي لأسعار الاستيراد المقومة بالليرة التركية وافتراضات الأسعار المدارة على أنها -0.4 نقطة ومع وصول التضخم السنوي إلى ذروته في شهر مايو/أيار، فقد دخلنا فترة تراجع التضخم، وهو ما نؤكد عليه غالباً في الاتصالات المتعلقة بالسياسات.

ومن المتوقع أن ينخفض ​​التضخم بشكل ملحوظ في الربع الثالث من العام، بمساهمة التأثير الأساسي الإيجابي من العام الماضي وسيستمر موقفنا الحازم في السياسة النقدية في خفض الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري مع موازنة الطلب المحلي، وارتفاع قيمة الليرة التركية الحقيقية، وتحسن توقعات التضخم.

ونتوقع أن ينخفض ​​التضخم بشكل مطرد طوال الفترة المتبقية من العام، مع الحفاظ على الموقف الحذر في السياسة النقدية. بالإضافة إلى ذلك، نتوقع أن يصبح التوازن في ظروف الطلب أكثر وضوحا في الفترة المقبلة، إلى جانب تشديد الأوضاع المالية.

ونتوقع أن ينخفض ​​متوسط ​​التضخم الشهري المعدل موسميا إلى حوالي 2.5 في المائة في الربع الثالث من العام وأقل قليلا من 1.5 في المائة في الربع الأخير ومع الحفاظ على الموقف النقدي المتشدد وضعف جمود تضخم الخدمات، سيستمر الانخفاض في الاتجاه الأساسي للتضخم في عام 2025. وسيساهم تنسيق السياسات النقدية والمالية أيضًا في هذه العملية.

وسنواصل موقفنا المتشدد في السياسة النقدية بإصرار حتى يتحقق استقرار الأسعار وكما أكدنا من قبل، فإننا نلاحظ شرطين أساسيين في هذه العملية .

أولا، الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري هو الانخفاض الكبير والدائم وفي هذا السياق، نراقب عن كثب المؤشرات المتعلقة بالاتجاه الرئيسي والطلب المحلي والواردات والأوضاع المالية.

والثاني هو أن توقعات التضخم تتقارب مع نطاق التوقعات المتوقع. وفي هذا السياق، نتابع مؤشرات توقعات التضخم الشاملة نحن نقيّم أن هناك تقدمًا يجب إحرازه في كلا المعيارين. ولذلك، فإننا سوف نستمر في الحفاظ على تشديد السياسة النقدية وأود أن أؤكد مرة أخرى على ذلك؛ استقرار السعر؛ هو شرط أساسي للنمو المستدام وزيادة الرفاه الاجتماعي.

وخلال عملية خفض التضخم التي بدأت في يونيو/حزيران، سنواصل القيام بكل ما هو ضروري لخفض التضخم بما يتماشى مع الأهداف المتوسطة التي حددناها.
المصدر : TCMB

تم التحديث في: الخميس, 08 آب 2024 12:16
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول