أسعار النحاس تُلامس أعلى مستوى في قرابة 4 أشهر وأسعار الحديد تقفز أكثر من 10%

ارتفعت أسعار النحاس خلال تعاملات الإثنين في بورصتي لندن وشنغهاي، لتُلامس أعلى مستوى في قرابة 4 أشهر بدعم من برنامج التحفيز الاقتصادي الصيني، والذي عزز ثقة المستثمرين تجاه آفاق الطلب العالمي على المعدن الصناعي.


وزادت أسعار العقود الآجلة للنحاس في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.6% إلى 10038.5 دولار للطن المتري بعدما لامست أعلى مستوى منذ 7 يونيو 2024 عند 10158 دولاراً للطن في وقت سابق من الجلسة، وتتجه لتحقيق أفضل أداء شهري منذ أبريل الماضي.


وفي بورصة شنغهاي للعقود الآجلة، ارتفع سعر عقد النحاس الأكثر نشاطاً تسليم نوفمبر بنسبة 0.3% إلى 78830 يوانا للطن (11241.35 دولار) عند التسوية.


وارتفعت أسعار العقود الآجلة للزنك -أحد المعادن المستخدمة في أنشطة البناء- في بورصة شنغهاي بنسبة 0.4% إلى 25120 يوانا للطن عند الإغلاق،  بعدما سجلت أعلى مستوى منذ 20 مايو الماضي عند 25380 يوانا للطن خلال التعاملات.


جاء ذلك بفضل حزمة التحفيز المالي والنقدي التي كشفت عنها الصين الأسبوع الماضي وعززت آمال المستثمرين في انتعاش أداء ثاني أكبر اقتصادات العالم، لكن انكماش النشاط الصناعي للبلاد للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر وفق بيانات صدرت عن مكتب الإحصاءات الوطني حدّ من هذه الآمال بعض الشيء.

أسعار الحديد اليوم 

ارتفعت أسعار خام الحديد بأكثر من 10% صباح اليوم الاثنين في بورصة سنغافورة لتضيف إلى مكاسبها التي تجاوزت 11% الأسبوع الماضي.

جاء ذلك بعد أن قامت 3 من أكبر المدن الصينية بتخفيف القيود على شراء المنازل، مما عزز توقعات الطلب في أكبر مستهلك في العالم لمكونات صناعة الصلب.

وأعلنت كل من شنغهاي و Guangzhou و Shenzhen عن تخفيض الحد الأدنى لنسب الدفعة الأولى للمنزل الأول والثاني إلى ما بين 15% و20% في وقت أعلن البنك المركزي الصيني يوم الأحد أنه سيسمح بإعادة تمويل القروض العقارية.
 
اقرأ أيضاً : أسعار النفط ترتفع مع تقييم المتداولين لمخاطر الشرق الأوسط وحوافز الصين

وأقرت الصين، الأسبوع الماضي، إجراءات غير مسبوقة منذ رفع القيود المتعلقة بكوفيد لدعم الاستهلاك والعقارات، على أمل تحفيز النشاط الذي يجتاز مرحلة عصيبة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتعاني البلاد بشكل خاص أزمة في مجال العقارات وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب وتباطؤ استهلاك الأسر، في حين يلوح خطر الركود.

أسعار الذهب اليوم

تراجعت أسعار الذهب العالمي اليوم الاثنين، ولكنه يظل يتداول بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله الأسبوع الماضي، حيث يتجه الذهب لتسجيل أفضل أداء ربع سنوي منذ أكثر من 8 سنوات، بعد الدعم الكبير الذي حصل عليه من قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاض عند الساعة 15:00 بتوقيت تركيا عند المستوى 2643 دولار للأونصة، بعد أن افتتح تداولات اليوم عند 2661 دولارا للأونصة، ليسجل أعلى مستوى عند 2666 دولارا للأونصة، وأدنى مستوى عند 2634.4 دولارا للأونصة، ويتجاهل الذهب توترات الشرق الأوسط ولبنان، وفق تحليل جولد بيليون.

ارتفع سعر الذهب حتى الآن خلال الربع الثالث من عام 2024 بنسبة 14.2% وهو أفضل أداء ربع سنوي منذ يناير 2016، بينما خلال شهر سبتمبر ارتفع سعر الذهب بنسبة 6.1% بعد أن سجل مستوى تاريخي عند 2685 دولار للأونصة خلال الأسبوع الماضي.

ووجد الذهب الدعم الكبير من قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية لينهي سياسة التشديد النقدي ويظهر اتجاهه إلى مزيد من عمليات خفض الفائدة للحول، دون تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي وتأثر قطاع العمالة بشكل سلبي.

بالإضافة إلى هذا حافظ الذهب على مكاسبه خلال الأيام الأخيرة بعد أن أعلنت الحكومة الصينية عن إجراءات تحفيزية كبيرة لدعم الاقتصاد، ما قد يزيد من الطلب على الذهب في أكبر دولة مستهلكة للذهب في العالم.
تم التحديث في: الاثنين, 30 أيلول 2024 15:20
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول