أسعار النفط تتراجع مع تفاؤل المستثمرين بهدوء التوترات في الشرق الأوسط وتباطؤ الطلب الصيني

هبطت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، الثاني والعشرين من أكتوبر، وسط متابعة دقيقة لأحدث المستجدات في الشرق الأوسط. حيث يُجدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جهوده لوقف إطلاق النار، في ظل استمرار تباطؤ الطلب في الصين، مما يضغط على السوق.

 

يتفاءل المستثمرون بشأن إمكانية حدوث هدوء في التوترات بالمنطقة. فقد توجه بلينكن إلى الشرق الأوسط يوم الإثنين، سعيًا لإحياء المحادثات المتعلقة بحرب غزة ونزع فتيل القتال في لبنان. تأتي هذه الزيارة في وقت حساس حيث تتزايد المخاوف من التصعيد الإقليمي.

أسعار النفط اليوم

  • خام برنت: انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر بنسبة 0.42%، أي ما يعادل 31 سنتًا، ليصل إلى 73.98 دولار للبرميل في تمام الساعة 7:54 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

  • خام غرب تكساس: هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس تسليم نوفمبر بنسبة 0.33%، أي 23 سنتًا، لتبلغ 70.33 دولار للبرميل.

 

على الرغم من هذا الانخفاض، استقرت عقود برنت وخام غرب تكساس الوسيط على ارتفاع بنحو 2% أمس الاثنين، لتعوض بعض الانخفاض الذي شهدته الأسبوع الماضي، والذي تجاوز 7%.

 

يأتي ذلك في وقت تستمر فيه القتالات في الشرق الأوسط، مما يثير قلق السوق بشأن رد الفعل الإسرائيلي المتوقع على إيران، والذي قد يعطل إمدادات النفط.

 

اقرأ أيضاً : الذهب يواصل تألقه مع ترقب المستثمرين للتطورات السياسية والاقتصادية

 

المخاوف من تباطؤ الطلب في الصين

يتابع المستثمرون البيانات الواردة من الصين عن كثب، وسط مخاوف من تباطؤ الطلب على النفط. فقد خفضت الصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، معدل الفائدة على الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس يوم الاثنين تأتي هذه الخطوة بعد أن أظهرت بيانات النمو الاقتصادي للربع الثالث نمواً بأبطأ وتيرة منذ مطلع العام 2023.

التوقعات المستقبلية

صرح رئيس وكالة الطاقة الدولية بأن نمو الطلب على النفط من جانب الصين سيظل ضعيفًا على الأرجح العام المقبل، حتى مع التدابير التحفيزية التي اتخذتها بكين خلال الأسابيع الأخيرة.

 

في هذا السياق، أشار ساتورو يوشيدا، محلل السلع الأساسية لدى "راكوتن للأوراق المالية"، إلى أن أسعار النفط تتقلب استجابةً للأنباء المتضاربة من الشرق الأوسط

 

وتوقع يوشيدا أن ترتفع أسعار النفط إذا ظهرت علامات واضحة على تعافي الاقتصاد الصيني، مدعومةً بإجراءات التحفيز التي تتخذها بكين وتحسن الاقتصاد الأمريكي بعد خفض أسعار الفائدة.

 

الخلاصة : تتأثر أسعار النفط بعدد من العوامل الداخلية والخارجية، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية والبيانات الاقتصادية من الصين. على المستثمرين متابعة هذه المتغيرات عن كثب لفهم الاتجاهات المستقبلية في سوق النفط.

تم التحديث في: الثلاثاء, 22 تشرين الأول 2024 11:26
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول