الدولار النيوزيلندي ينخفض عقب صدور قرار الفائدة وبيان السياسة النقدية

قررت لجنة السياسة النقدية في بنك الاحتياطي النيوزلندي صباح اليوم الأربعاء، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.50%، وذلك للمرة السابعة على التوالي، حيث جاء هذا بما يتماشى تماما مع توقعات الأسواق على نطاق واسع.

ويقيس هذا معدلات الفائدة على عمليات اقتراض البنوك من البنك الاحتياطي النيوزلندي لليلة واحدة، ولهذا المؤشر أهمية كبيرة، حيث تؤثر معدلات الفائدة على المدى المتوسط على قيمة العملة، ويترقب المتداولون صدور بيان الاحتياطي النيوزلندي لمعرفة احتمالية تغيير معدلات الفائدة خلال الفترة المقبلة.

تراجع الدولار النيوزيلندي على نطاق واسع بالسوق الأسيوية يوم الأربعاء مقابل سلة من العملات العالمية، ليستأنف خسائره التي توقفت مؤقتًا بالأمس مقابل نظيره الأمريكي، ليتصدر قائمة العملات الخاسرة، فى ظل تسارع عمليات البيع المفتوحة عقب انتهاء اجتماع السياسة النقدية لبنك الاحتياطي النيوزيلندي.

 

اقرأ أيضاً : الدولار النيوزيلندي كل ما يجب معرفته عن تاريخه وفئاته الورقية والمعدنية وكيفية التداول به


التحول الكبير فى موقف بنك الاحتياطي النيوزيلندي من التشدد إلى التساهل، عزز على نطاق واضح احتمالات خفض أسعار الفائدة النيوزيلندية هذا العام، ورفع احتمالات الخفض بنحو 25 نقطة أساس فى أغسطس المقبل.

بيان السياسة النقدية للاحتياطي النيوزلندي

كانت أهم النقاط التي تضمنها بيان السياسة النقدية الصادر عن الاحتياطي النيوزلندي ما يلي:

  • ساعدت السياسة النقدية المتشددة لبنك الاحتياطي النيوزلندي إلى خفض كبير في تضخم أسعار المستهلكين حتى الآن.
  • يتوقع بنك الاحتياطي النيوزلندي أن يعود معدل التضخم الأساسي إلى النطاق المستهدف الذي يتراوح بين 1% إلى 3% خلال النصف الثاني من هذا العام.
  • يعكس انخفاض التضخم انحسار ضغوط التسعير المحلية، فضلا عن انخفاض تضخم أسعار السلع والخدمات المستوردة إلى نيوزيلندا.
  • أظهرت البيانات الأخيرة أن ضيق سوق العمل في نيوزيلندا قد شهد بعض التخفيف، مما يعكس قرارات التوظيف الحذرة التي اتخذتها الشركات مع زيادة المعروض من العمالة.
  • يتوافق مستوى النشاط الاقتصادي، بما في ذلك الإنفاق الاستثماري التجاري والاستهلاكي والنوايا الاستثمارية، مع الموقف النقدي المتشدد للسياسة النقدية لبنك الاحتياطي النيوزلندي.
  • سيؤدي الإنفاق الحكومي الحالي والمتوقع إلى تقييد الإنفاق الإجمالي في الاقتصاد مع ذلك، لا يزال التأثير الإيجابي للتخفيضات الضريبية على الإنفاق الخاص غير مؤكد.
  • لا تزال بعض ضغوط الأسعار المحلية قوية، ولكن هناك دلائل على أن استمرار التضخم سوف يتراجع تماشيا مع انخفاض ضغوط الطاقة الإنتاجية ونوايا تسعير الأعمال.
  • اتفقت اللجنة على أن السياسة النقدية يجب أن تظل عند مستويات مقيدة للنشاط الاقتصادي، على أن تقل وتيرة هذا التقييد مع مرور الوقت بما يتوافق مع الانخفاض المتوقع في ضغوط التضخم.

سعر الدولار النيوزيلندي

انخفض الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.85% إلى 0.6075 من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند 0.6127، وسجل أعلى مستوى عند 0.6132 .

أنهى الدولار النيوزيلندي تعاملات الثلاثاء مستقرًا دون أي تغيير يذكر مقابل الدولار الأمريكي، بعدما فقد أكثر من 0.3% يوم الاثنين ضمن عمليات تصحيح وجني أرباح من أعلى مستوى في أربعة أسابيع عند 61.54 سنتًا وتصدرالنيوزيلندي قائمة العملات الخاسرة بين العملات الثمانية الكبرى، حيث شهدت العملة النيوزيلندية هبوطًا واسعًا مقابل معظم العملات الرئيسية و الثانوية.

انخفض الدولار النيوزيلندي بنسبة 0.85% مقابل نظيره الأمريكي، وتراجع بنحو 0.9% مقابل اليورو مسجلاً أدنى مستوى في سبعة أسابيع عند 1.7800 دولار، وفقد نسبة 0.9 % مقابل الجنيه الإسترليني وسجل أدنى مستوى في سبعة أسابيع عند 2.1043 دولارًا.

 

المصادر : investing + المتداول العربي

تم التحديث في: الأربعاء, 10 تموز 2024 09:42
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول