أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ترتفع لأعلى مستوياتها في 2024

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية اليوم الخميس إلى أعلى مستوياتها منذ بداية العام الحالي بعد إعلان القوات الأوكرانية الاستيلاء على نقطة سودجا الرئيسية لنقل الغاز الطبيعي.

وزادت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي -المعيار الأوروبي- تسليم سبتمبر بنسبة 1.04% إلى 38.85 يورو في تمام الساعة 01:28 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، لتسجل أعلى مستوى لها منذ بداية 2024.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز البريطاني تسليم سبتمبر بنسبة 1.20% إلى 98.60 بنس لكل 100 ألف وحدة حرارية بريطانية.

وذكرت مدونة ريبار العسكرية الروسية غير الرسمية أن القوات الأوكرانية استولت على نقطة لنقل الغاز بالقرب من مدينة سودجا الحدودية الروسية، ولم يتم تأكيد ذلك من مصادر مستقلة.

ورفضت شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم التعليق على هذه الأنباء، كما رفضت وزارة الدفاع ورئاسة الأركان الأوكرانية التعليق.

ويشعر المتعاملون بالقلق من اضطراب الإمدادات عبر هذه النقطة التي تعدّ من النقاط الرئيسية المتبقية التي تعمل في نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب، مع تزايد القتال بين الروس والأوكرانيين على الحدود الأوكرانية.

 

اقرأ أيضاً : أسعار العملات المشفرة تواصل ارتفاعها وخاصة الريبل وذلك حكم قضائي أمريكي


وتعتبر محطة "Sudzha" الجزء الأخير المتبقي من خط الأنابيب الذي ينقل الغاز الأوروبي إلى أوروبا عبر أوكرانيا وسيطرة الأخيرة عليه قد يرفع مخاطر خفض الإمدادات الروسية للقارة.

واستقرت أسعار الغاز الأوروبية على ارتفاع بـ 4.8% عند 38.45 يورو للميغاواط وهي أعلى مستوياتها منذ ديسمبر الماضي.

وتعد محطة "سودجا" الواقعة قرب الحدود بين البلدين، جزءًا من آخر خطوط أنابيب نقل الغاز من روسيا إلى أوروبا، وقالت شركة "جازبروم" الروسية، إن كميات الغاز المنقولة عبر المحطة تم تحديدها عند 37.3 مليون متر مكعب يومياً الخميس.


ويعد هذا أقل بصورة طفيفة عن الكميات المحددة خلال الأشهر القليلة الماضية عند 42 مليون متر مكعب يومياً وفق ما نقلته وكالة "بلومبرج".

تم التحديث في: الخميس, 08 آب 2024 15:16
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول