بيتكوين 61,667.08 يورو 0.903 ين ياباني 145.41 فرنك سويسري 0.850 جنيه استرليني 0.753 دولار كندي 1.351 ريال سعودي 3.753 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.46 دينار اردني 0.709 = ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.306

رئيس البنك المركزي يعلن عن نسبة زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا لعام 2025

رئيس البنك المركزي يعلن عن نسبة زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا لعام 2025

وجه رئيس البنك المركزي التركي، فاتح كاراهان،رسالة في اجتماعاته مع المستثمرين في واشنطن مفادها أنهم سينظرون أيضًا في حجم زيادة الحد الأدنى للأجور أثناء صياغة السياسة النقدية لعام 2025. .

وفقًا لمصادر تحدثت إلى بلومبرج واستشهدت بمعلومات من اجتماع كاراهان مع المستثمرين ، أعطى المسؤولون رسالة مفادها أن زيادة الحد الأدنى للأجور بحوالي 25 بالمائة ستكون متوافقة مع توقعات التضخم لعام 2025.

ستنتهي لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور من عملها في ديسمبر وتعلن عن الحد الأدنى للأجور لعام 2025 للجمهور سيتم اعتبار الأجر الذي سيتم الإعلان عنه بمثابة مؤشر للعاملين بأجر آخرين وكذلك أولئك الذين يعملون على الحد الأدنى للأجور.

ورد وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك على سؤال حول الحد الأدنى للأجور قائلاً: "يتم تحديد الحد الأدنى للأجور نتيجة المفاوضات بين النقابات وأرباب العمل والحكومة، في هذه المرحلة لا ينبغي لي التعليق.

 

أنا متأكد من أن النقابات وأرباب العمل والحكومة سيكونون حساسين للحفاظ على القدرة التنافسية عند مستوى معين. لذلك، سيكون من غير الصحيح التعليق مسبقًا على أي رقم."

وقال إردال بهتشيفان، رئيس غرفة صناعة إسطنبول (ISO) "من أجل زيادة صافي الأجور التي سيحصل عليها موظفونا، يجب إعادة ترتيب مستويات ومعدلات ضريبة الدخل وسقف الأجور على أساس الأقساط ونرى أن إحدى أهم العقبات في حياة الموظفين، وهي "الشرائح الضريبية تتزايد الآن، ولعل أهم ما يجب فعله هو تقليص فئتي المجتمع."

 

"ستكون إحدى الطرق التي ستوفر التخفيف هي المساهمة التصحيحية في الشرائح الضريبية للموظف، والتي لم يتم حلها بالنسبة للكثيرين. سنوات وهو ما يمكن أن نطلق عليه حساب التضخم".

مناقشات الحد الأدنى للأجور في تركيا لعام 2025

أعلن وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي، وداد إشيكهان، عن بدء مناقشات الحد الأدنى للأجور لعام 2025 في ديسمبر المقبل، من خلال اجتماعات مع لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور. تهدف هذه المناقشات إلى التوصل إلى مستوى جديد للأجور يسهم في تحسين ظروف معيشة العاملين، مع الحفاظ على استقرار الاقتصاد الوطني.

وأشار إشيكهان إلى أهمية أن يكون الحد الأدنى للأجور لعام 2025 داعماً لحقوق العمال وتحسين أوضاعهم المعيشية، مؤكداً ضرورة التوصل إلى صيغة توافقية تحقق ذلك دون تأثير سلبي على الاقتصاد أو هيكلته العامة.

 

قد يهمك : مسيرة وتاريخ الليرة التركية منذ تأسيس الجمهورية التركية حتى المئوية


وأوضح الوزير أن الحكومة تسعى إلى تحقيق توازن دقيق بين ضمان دخل مناسب للعاملين ومراعاة متطلبات الاقتصاد الكلي، مؤكداً أن القرارات المتعلقة بالحد الأدنى للأجور ستعتمد على دراسة شاملة للوضع الاقتصادي لضمان استقرار الأسواق والقطاعات الإنتاجية.

ومن المتوقع أن تلعب لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور دوراً رئيسياً في مناقشة واقتراح مستويات الأجور الجديدة، عبر تقييم الظروف الاقتصادية الحالية وتطلعات العمال وأصحاب العمل. وستنطلق الاجتماعات خلال شهر ديسمبر، بهدف تحديد الحد الأدنى للأجور لعام 2025 قبل نهاية العام الحالي.

تصريحات أوزغور أوزيل حول الحد الأدنى للأجور لعام 2025

أدلى رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، بتصريحات حول الحد الأدنى للأجور لعام 2025، مؤكداً فيها: "لا يمكن قبول حد أدنى للأجور يقل عن 30 ألف ليرة".

 

وأوضح أوزيل مقارنته بالحد الأدنى للأجور في ديسمبر 2002، والذي كان 184 ليرة و30 قرشًا عند بداية فترة حكم حزب العدالة والتنمية، حيث كان العامل حينها قادرًا على شراء سبع قطع ذهبية ربع.

 

وأشار إلى الفارق الشاسع مقارنة بالوضع الحالي، موضحًا: "لكي يتمكن العامل من شراء سبع قطع ذهبية ربع اليوم، يجب أن يصل الحد الأدنى للأجور إلى 35 ألف ليرة. أما الحد الأدنى الحالي، فلا يمكّن العامل إلا من شراء ثلاث قطع ذهبية ربع فقط."

 

وعبّر أوزيل عن دعمه لمطالب النقابات العمالية مثل Türk-İş و Hak-İş و DİSK في رفع الحد الأدنى للأجور، قائلاً: "نحن ندعم جهودكم لضمان حد أدنى يعادل القوة الشرائية التي كانت عند بداية حكم حزب العدالة والتنمية .

 

حزب الشعب الجمهوري لن يقبل بأي علاقة مع من يرضى بحد أدنى أقل من 30 ألف ليرة لا يمكن القبول بأقل من ذلك".

تصريحات صندوق النقد الدولي

دعا جيم والش، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى تركيا، البلاد، إلى تجنُّب تكرار الزيادة الأخيرة في الحد الأدنى للأجور التي أدَّت إلى ارتفاع التضخم، وذلك عندما يحين موعد الزيادة المقبل، في الأول من يناير (كانون الثاني). وشدد على أهمية التركيز بدلاً من ذلك على تدابير الدعم للفئات الأشد فقراً في المجتمع، وفقاً لما صرح به لوكالة «رويترز».

 

وقال والش، الذي كان يتحدث على هامش الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، إن الحديث عن خفض أسعار الفائدة «ربما يكون سابقاً لأوانه»، نظراً لأن التضخم المتسلسل لا يزال مرتفعاً فوق 2 في المائة.

 

وقال والش: «نأمل ألا يحدث ذلك هذا العام، لأننا نعلم من التجربة في كثير من الدول ذات التضخم المرتفع أن تحديد الأجور على هذا المستوى الوطني يمثل عبئاً كبيراً على توقعات التضخم». وأضاف: «هناك مقايضة يجب على السلطات القيام بها، وهم مدركون تماماً لذلك».

 

وبدلاً من ذلك، ينبغي لأنقرة التركيز على تطوير برامج اجتماعية توفر الدعم للأسر ذات الدخل المنخفض، من خلال التحويلات النقدية أو تحسين استهداف الدعم الحكومي لزيادة دخل العمال ذوي الأجور المنخفضة.

 

وتتوقع السوق أن تكون الزيادة في الحد الأدنى من الأجور في يناير نحو 25 في المائة، وفقاً لمصرفيين.

تم التحديث في: الجمعة, 25 تشرين الأول 2024 10:40
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.903
ين ياباني
145.41
فرنك سويسري
0.850
جنيه استرليني
0.753
دولار كندي
1.351
ريال سعودي
3.753
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.46
دينار اردني
0.709
ريال قطري
= 3.641
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14800
14900
حلب
شراء
مبيع
14900
15000
الذهب
عيار 18
999400
الذهب
عيار 21
1165900

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول