بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

نائب الرئيس التركي جودت يلماز يعلن عن تفاصيل الخطة المتوسطة الأجل للاقتصاد التركي

نائب الرئيس التركي جودت يلماز يعلن عن تفاصيل الخطة المتوسطة الأجل للاقتصاد التركي

في اجتماع ضم نائب الرئيس التركي يلماز، وزير العمل والضمان الاجتماعي فيدات إيشيشان، وزير الطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، وزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجير، وزير الزراعة والغابات إبراهيم يوماكلي، وزير التجارة عمر بولات .

 

أعلن رئيس الإستراتيجية والميزانية الرئاسية عن البرنامج متوسط ​​المدى (MTP) الذي يغطي الفترة 2025-2027 في المجمع الرئاسي مع إبراهيم شينيل ومحافظ البنك المركزي فاتح كاراهان.

 

وفي معرض الإشارة إلى أن الغرض من الخطة المتوسطة الأجل هو تحديد سياسات الاقتصاد الكلي، ومعالجة الكميات الاقتصادية الأساسية، وتقديرات الدخل والنفقات، ورصيد الميزانية وحالة الديون، قال يلماز إن البرنامج يتضمن أيضًا السقوف المقترحة للاعتمادات للإدارات العامة.

 

وأوضح يلماز أن الخطة المتوسطة الأجل تحدد مجالات الإصلاح ذات الأولوية والجدول الزمني مع إطار وأهداف سياسة الاقتصاد الكلي، وقال: "في هذا السياق، ستشكل السياسات والإصلاحات المصممة لضمان الاستقرار الاقتصادي ودعم النمو المستدام خارطة الطريق لاقتصادنا". خلال فترة الثلاث سنوات المقبلة."

 

وفي إشارة إلى أن حالة عدم اليقين السياسي في البلاد اختفت بعد الانتخابات العامة التي أجريت العام الماضي ودخلت فترة طويلة دون انتخابات، ذكر يلماز أنهم تخلصوا من عدم اليقين السياسي من خلال البرنامج الاقتصادي الذي تم تنفيذه مباشرة بعد الانتخابات. وأشار يلماز إلى أنه مع الخطة المتوسطة الأجل المحدثة، سيستمرون في تنفيذ السياسات التي من شأنها ضمان استقرار وتنمية البلاد وزيادة رفاهيتها.

 

وذكر يلماز أن السياسات والتدابير الملموسة التي سيتم تنفيذها للسنة الأولى من الخطة المتوسطة الأجل سيتم تضمينها بالتفصيل في البرنامج السنوي الرئاسي لعام 2025، مضيفًا أنهم عقدوا اجتماعات تشاورية شاملة مع مختلف أصحاب المصلحة أثناء عملية إعداد الخطة المتوسطة الأجل، مع الأخذ في الاعتبار آراء ومقترحات من مختلف شرائح المجتمع في هذه العملية، ووضعت نهجا أكثر شمولا وذكر أنهم يهدفون إلى خلق مجموعة من السياسات.

"برنامجنا يعمل بنجاح ويعطي نتائج"

وذكر أن الاستعدادات للخطة المتوسطة الأجل التي تغطي الفترة 2025-2027 بدأت بمفاوضات الميزانية مع المؤسسات العامة في يونيو، وتم جمع اقتراحات السياسات والتدابير من المؤسسات ذات الصلة، وتم تقييم بيانات الاقتصاد الكلي في يوليو وأغسطس، وعقدت تحليلات واجتماعات حول القضايا الأساسية مثل وقال يلماز إنه تم عقد الخطة المتوسطة الأجل بشأن توازن الميزانية والنفقات العامة في نهاية شهر أغسطس، وقال إنه تم الانتهاء من المشروع وتقديمه إلى المؤسسات ذات الصلة ومجلس تنسيق الاقتصاد.

 

وذكر يلماز أنه بموافقة الرئيس رجب طيب أردوغان، ستصبح الخطة المتوسطة الأجل رسمية من خلال نشرها في الجريدة الرسمية، وأن عملية الإعداد تم التخطيط لها بدقة وتنفيذها في الوقت المحدد.

وقال يلماز، أثناء إجراء تقييمات حول الخطة المتوسطة الأجل للعام الماضي للفترة 2024-2026:

 

"عندما نقوم بتقييم العام الماضي في إطار الخطة المتوسطة الأجل التي وضعناها موضع التنفيذ في سبتمبر الماضي، فإن التوقعات والأهداف في مؤشرات الاقتصاد الكلي الأساسية قد تحققت إلى حد كبير وتبقى التوقعات الحالية صالحة إلى حد كبير. وهذا يكشف عن فعالية و القدرة على التنبؤ ببرنامجنا: أولاً، تأثيرات عملية خفض التضخم وفقاً للجدول الزمني الذي تصورناه والتي بدأت في يونيو 2024.

 

وقد تم تسجيل انخفاض بمقدار 23.5 نقطة في معدل التضخم منذ هذا التاريخ، ونتوقع أن تستمر هذه العملية ومع استقرار تركيبة النمو، انخفض رصيد الحساب الجاري إلى ما دون توقعاتنا ورسم صورة اقتصادية إيجابية في مجال التشغيل. وعلى الرغم من اتجاه الاستقرار في النشاط، فقد تحسنت معدلات البطالة بما يتجاوز الأهداف التي حددناها ومع زيادة النفقات، اتخذ عجز الموازنة مساراً أكثر إيجابية من توقعاتنا، مما ساهم في استدامة المالية العامة.

 

بالإضافة إلى ذلك، أثرت هذه التطورات الإيجابية في مؤشرات الاقتصاد الكلي بشكل إيجابي على نظرة المستثمرين لبلدنا، وبينما زادت درجاتنا الائتمانية واحتياطياتنا الوطنية، انخفضت علاوة المخاطر في بلادنا. وتظهر هذه النتائج بوضوح فعالية السياسات المطبقة في نطاق الخطة المتوسطة الأجل 2024-2026 وعواقبها الإيجابية على الاقتصاد. 

فرص العمل ومعدل البطالة 

وأشار يلماز إلى أن الاقتصاد التركي واصل عملية نموه المتواصل لمدة 14 عامًا، بما في ذلك معدل العام الماضي البالغ 5.1 في المائة، وقال يلماز إنه في النصف الأول من هذا العام، بلغ نمو الدخل القومي 3.8 في المائة ونما الاقتصاد على أسس متينة.

 

وفي معرض الإشارة إلى أن مساهمة الطلب المحلي في النمو انخفضت بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي، لكن صافي صادرات السلع والخدمات ساهم بشكل إيجابي في النمو، قال يلماز إن القطاع الصناعي في العام الماضي كان أكثر تأثراً بسياسات التشديد العالمية ونما بشكل أبطأ من العام الماضي. نمو الدخل القومي، ولكن مع التدابير المتخذة، أصبح هناك اقتصاد متوازن في الاقتصاد. وأشار إلى أن تركيبة النمو قد تحققت.

 

وذكر يلماز أن فترة تراجع التضخم دخلت في مكافحة التضخم، وأن معدل الزيادة التراكمي لمؤشر أسعار المستهلك اعتبارًا من أغسطس انخفض مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وسجل 52 بالمائة، وأن هذا التطور يوضح أن عملية تراجع التضخم بدأ فعاليته، وأنهم يتوقعون أن يستمر هذا الاتجاه في سبتمبر وما بعده.

 

وذكر يلماز أن التوظيف زاد بقوة في العام الماضي وانخفضت البطالة بشكل كبير، وأن التوظيف الذي كان 31 مليونًا و556 ألفًا في الربع الثاني من العام الماضي، وصل إلى 32 مليونًا و661 ألفًا في الربع الثاني من هذا العام، "في العام الماضي، عندما ترجع سنة واحدة إلى الوراء من اليوم، تجد أنه مليون و105." "تم خلق آلاف فرص العمل الإضافية. وتظهر هذه الزيادة أن فرص العمل قد زادت في مختلف قطاعات الاقتصاد والمشاركة في الاقتصاد". لقد تم دعم القوى العاملة."

 

وأكد يلماز أن معدل البطالة الذي كان 9.7 بالمئة في الربع الثاني من العام الماضي، انخفض إلى 8.8 بالمئة في الربع الثاني من هذا العام، وأن هذا الانخفاض في معدل البطالة هو نتيجة زيادة التوظيف وتعزيز الاقتصاد العام. ويوضح فعالية السياسات الاقتصادية المنفذة.

العجز في الحساب الجاري

وأشار يلماز إلى أن نسبة عجز الحساب الجاري إلى الدخل القومي انخفضت إلى 4 بالمئة اعتبارًا من ديسمبر من العام الماضي وأغلق العام بعجز في الحساب الجاري قدره 45 مليار دولار، وقال إنه اعتبارًا من يونيو 2024، انخفض عجز الحساب الجاري بشكل أكبر. إلى 2.2 في المائة من الدخل القومي ووصلت إلى 24 في المائة، وذكر أنه تم الوصول إلى مستوى 8 مليارات دولار.

 

وذكر يلماز أن انخفاض عجز الحساب الجاري يظهر أن الاقتصاد التركي زاد من مقاومته للصدمات الخارجية ويتجه نحو توازن تجاري خارجي مستدام، وقال إن الصورة الإيجابية سيتم تعزيزها مع الخطة المتوسطة الأجل المحدثة.

 

اقرأ أيضاً : معهد الإحصاء التركي يعلن عن معدلات التضخم وزيادة الإيجارات لشهر أغسطس

 

وأشار يلماز إلى أن حصة ودائع الليرة التركية من إجمالي الودائع بلغت 39 بالمئة في يناير من العام الماضي، وذكر أن هذا المعدل ارتفع إلى ما يقرب من 54 بالمئة في أغسطس من هذا العام.

 

وذكر يلماز أنه في منتصف العام الماضي، تجاوزت حصة الودائع المحمية من الصرف (KKM) في إجمالي الودائع 28 بالمائة، لكن هذا المعدل انخفض بسرعة وانخفض إلى 10 بالمائة في أغسطس 2024، مضيفًا أنه في ذروة رصيد KKM، ووصلت إلى 3.4 تريليون ليرة تركية، مشيراً إلى أنها وصلت إلى مستوى الليرة التركية، وانخفضت اليوم إلى 1.6 تريليون ليرة تركية.

 

وفي إشارة إلى أن أعلى مستوى لـ KKM بالدولار كان 140 مليار دولار العام الماضي، ذكر يلماز أن هذا الرقم انخفض إلى 47.8 مليار دولار.

السياسة الاقتصادية تسير في الاتجاه الصحيح

وذكر يلماز أن حصة الودائع بالعملة الأجنبية، التي كانت 44.4 بالمئة في يناير من العام الماضي، انخفضت إلى 36.3 بالمئة في أغسطس من هذا العام، وذكر أن هذه الاتجاهات تظهر تأثير السياسات الاقتصادية ونجاح الخطوات المتخذة لضمان الاستقرار المالي. .

 

ومشيرًا إلى أن تعزيز الليرة التركية وزيادة الثقة في العملة الوطنية يعد تطورًا مهمًا في مكافحة التضخم وضمان استقرار الاقتصاد الكلي، تابع يلماز على النحو التالي:

 

"عندما ننظر إليها منذ العام الماضي وحتى اليوم، نرى تطورات كبيرة في الاحتياطيات. نرى أن إجمالي احتياطياتنا الدولية ارتفع من 98.5 مليار دولار في 26 مايو 2023 إلى 150.4 مليار دولار في 23 أغسطس 2024. هذه الزيادة التي بلغت 52 مليار دولار، أمر بالغ الأهمية من حيث زيادة مرونة اقتصادنا في مواجهة الصدمات الخارجية وهو تطور إيجابي.

 

ونرى أنه في نفس الفترة، انخفضت علاوة المخاطر بشكل كبير مرة أخرى، حيث ارتفعت إلى 703 نقطة أساس في مايو 2023، ولكنها انخفضت إلى 283 نقطة أساس اعتبارًا من 3 سبتمبر 2024.

 

خلال هذه العمليات، شهدنا أيضًا الأيام التي وصل فيها هذا الوضع إلى مستويات أقل. ويظهر هذا الانخفاض أن الثقة في تركيا زادت في الأسواق الدولية وانخفض تصور المخاطر بشكل كبير. ونهدف إلى المضي قدمًا بهذا التطور الذي يسهل الوصول إلى التمويل الخارجي ويقلل تكلفة التمويل الخارجي.

 

وأضاف "إن زيادة الاحتياطيات وانخفاض علاوة المخاطر وزيادة الودائع بالليرة التركية مؤشرات ملموسة على أن سياساتنا الاقتصادية تسير في الاتجاه الصحيح ولها انعكاسات إيجابية على الأسواق".

وذكر يلماز أنه عندما يتم خصم نفقات الزلازل، ينخفض ​​عجز الموازنة لعام 2023 إلى 1.6 بالمئة، وأن نفقات الزلازل مؤقتة ودورية، وهذه النفقات هي استثمارات إلى حد كبير.

 

 

وقال نائب الرئيس يلماز: "إن السياسات والإصلاحات التي من شأنها ضمان الاستقرار الاقتصادي ودعم النمو المستدام ستشكل خارطة طريق الاقتصاد للسنوات الثلاث المقبلة".

 

وقال يلماز: "نرى أن إجمالي احتياطياتنا الدولية ارتفع من 98.5 مليار دولار في 26 مايو 2023 إلى 150.4 مليار دولار في 23 أغسطس 2024. الهدف من البرنامج متوسط ​​المدى هو خفض التضخم إلى خانة الآحاد، وزيادة الاستثمار والعمالة والإنتاج. والصادرات، وضمان توزيع الدخل على كافة شرائح المجتمع." "إنه توزيع عادل على كافة شرائح المجتمع."

 

وقال يلماز: "تغطي فترة الخطة المتوسطة الأجل الجديدة الخطوات المهمة التي يتعين اتخاذها لتعزيز الهيكل الاقتصادي لتركيا وتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

 

وقال نائب الرئيس يلماز: "بسبب تأثير التوترات المتزايدة في منطقتنا في عام 2024، من المتوقع أن يصل النمو إلى 3.5 بالمئة. وفي عام 2025، من المقرر أن يصل معدل النمو إلى 4 بالمئة، وفي عامي 2026 و2027، 4.5 بالمئة و5 بالمئة". في المائة، على التوالي. "من المتوقع أن يتم خلق 2.3 مليون فرصة عمل إضافية على مدار العام. وهذا الهدف سيزيد من إمكانات النمو لدينا ويقلل البطالة تدريجيا."

 

يلماز: "نتوقع أن تبلغ صادراتنا 264 مليار دولار بحلول نهاية العام وتقترب من 320 مليار دولار في نهاية الفترة. (MTP) في نهاية الفترة، يبلغ الحجم الاقتصادي 83 تريليون ليرة تركية، حجم اقتصادي قدره 1 تريليون 774 مليار دولار ومستوى نصيب الفرد ارتفع إلى 20 ألف دولار "نتوقع أن تزيد وارداتنا من 345 مليار دولار بنهاية العام إلى 417 مليار دولار بنهاية فترة الخطة المتوسطة الأجل. ونهدف لخفض عجز الموازنة إلى 2.5 بالمئة في نهاية فترة البرنامج، وهو أقل من المتوسط ​​على المدى الطويل.

 

وذكر يلماز أنه من المتوقع أن ينخفض ​​معدل التضخم إلى 41.5 بالمئة لعام 2024، وتم تعديل الهدف لعام 2025 إلى 17.5 بالمئة.

معدل التضخم في تركيا خلال الأعوام القادمة

وقال يلماز: "نتوقع عجزا قدره 22 مليار دولار في رصيد الحساب الجاري بنهاية العام، ونتوقع أن يبقى عند نفس المستويات في نهاية الفترة. ونتوقع انخفاض معدل التضخم إلى 9.7". في المائة في عام 2026 وحوالي 7 في المائة في عام 2027. "وسيساهم توسيع القاعدة الضريبية ومكافحة الأنشطة غير الرسمية في زيادة الإيرادات العامة وضمان الاستدامة المالية."

 

نائب الرئيس يلماز: في نظام سعر الصرف العائم، ليس لدينا توقعات لسعر الصرف، ولا هدف لسعر الصرف، ولا مثل هذه الإرادة. وقال "ما سيحدد المعدل هو العرض والطلب في السوق".

 

المصدر : وكالة الأناضول 

تم التحديث في: الخميس, 05 أيلول 2024 12:18
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول