المركزي الياباني يبقى على أسعار الفائدة من دون تغيير .. والين يعوض بعضاً من خسائره

عوض الين خسائره، اليوم الجمعة، بعد أن بدا بنك اليابان متفائلا حيال النمو وأشار إلى أنه سيتوخى الحذر إزاء إقرار المزيد من تشديد السياسة النقدية، في حين واجه الدولار ضغوطا مع توقع الأسواق خفض أسعار الفائدة الأميركية بوتيرة أسرع.

ارتفع الين الياباني بالسوق الأسيوية مقابل سلة من العملات الرئيسية و الثانوية ، ليتحرك فى المنطقة الإيجابية مقابل الدولار الأمريكي ،ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى فى أسبوعين ،وذلك بعد صدور قرارات السياسة النقدية فى ختام الاجتماع الدوري للبنك المركزي الياباني.

تماشيًا مع التوقعات صوت أعضاء البنك التسعة على تثبيت أسعار الفائدة اليابانية دون أي تغيير ، وذلك بعد رفعها الاجتماع السابق إلى نطاق 0.25% كأعلى مستوى منذ عام 2008 ،وأكد بنك اليابان أن الاقتصاد تعافي بشكل معتدل مع الاعتراف بوجود ضعف فى بعض الأنشطة الاقتصادية.

أسعار الفائدة في اليابان

أبقى بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة من دون تغيير، اليوم الجمعة، وتمسك بوجهة نظره بأن الاقتصاد لا يزال في طريقه نحو تحقيق تعاف معتدل.

وفي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع، أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة المستهدف لليلة واحدة من دون تغيير عند 0.25% بإجماع الآراء.

وأنهى بنك اليابان سياسة أسعار الفائدة السلبية في مارس/آذار ورفع سعر الفائدة قصيرة الأجل إلى 0.25% في يوليو/تموز استنادا إلى زيادة احتمالات تحقيق التضخم هدفه البالغ 2% بشكل مستدام.

 

اقرأ أيضاً : الذهب يسجل مستوى قياسيًا جديدًا ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من الفيدرالي


كما تمسك البنك المركزي الياباني بوجهة نظره بأن الاقتصاد لا يزال في طريقه إلى تحقيق تعاف معتدل وأظهرت بيانات أسعار المستهلكين في اليابان اليوم الجمعة ارتفاع التضخم الأساسي إلى 2.8% في أغسطس/آب، في حين بلغ التضخم الكلي 3%.

وفى تحديثه لبيان السياسة النقدية قال بنك اليابان إن اقتصاد اليابان تعافى بشكل معتدل، مع الاعتراف بوجود ضعف فى بعض الأنشطة الاقتصادية.

وأضاف إن معدل التضخم الأساسي في البلاد " والذي يستبعد أسعار المواد الغذائية الطازجة "سيرتفع خلال السنة المالية 2025.

ويرى بنك اليابان أن توقعات التضخم على المدى المتوسط والطويل فى تصاعد ،وأن سعر الصرف الأجنبي له تأثير أكبر على الأسعار مقارنة بالماضي.

سعر الين الياباني اليوم

واجه الين أسبوعا صعبا، إذ ارتفع اليورو 2.2% إلى 159.46 ين مع جني المضاربين للأرباح كما ارتفع اليورو إلى 1.1160 دولار، وزاد 0.8% خلال الأسبوع، ويقترب من ذروة سجلها في أغسطس/آب عند 1.1201 دولار.

واستقر الدولار عند 142.45 ين، مبتعدا عن المستوى المرتفع الذي سجله خلال الليل عند 143.95، مع إبقاء بنك اليابان على هدف سعر الفائدة لليلة واحدة دون تغيير عند 0.25% كما كان متوقعا على نطاق واسع.

وظل مؤشر الدولار عالقا عند مستوى 100.69، وهو ما يزيد قليلا عن أدنى مستوى خلال عام.

وارتفع الجنيه الإسترليني بعد أن أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة من دون تغيير أمس الخميس، وصعد 1.1% خلال الأسبوع إلى 1.3276 دولار، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى منذ مارس/آذار 2022.

وتتوقع الأسواق بنسبة 40% أن يخفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني. ومن المتوقع أن يبلغ سعر الفائدة 2.85% بحلول نهاية عام 2025.

وعززت توقعات التيسير النقدي الآمال في استمرار النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة وأدت إلى ارتفاع كبير في الأصول التي تنطوي على مخاطر. كما استفادت العملات المرتبطة بالنمو العالمي وأسعار السلع الأولية، إذ تجاوز الدولار الأسترالي 0.6800 دولار أميركي.

تم التحديث في: الجمعة, 20 أيلول 2024 10:35
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول