البنك المركزي الروسي يخالف التوقعات ويرفع الفائدة ويلمح لزيادتها مجدداً في أكتوبر

قرر بنك روسيا المركزي، الجمعة، رفع معدل الفائدة الرئيسي، على الرغم من التوقعات بالإبقاء عليها دون تغيير في ظل ظهور بعض العلامات على تباطؤ اقتصادي محتمل.

وبحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي الروسي، فقد تم رفع الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس لتصل إلى 19 بالمئة وقال المركزي الروسي في بيانه إن "الضغوط التضخمية الحالية لا تزال مرتفعة، ولم تُظهر بعد اتجاهات هبوطية".

ومن المرجح بحسب المركزي الروسي أن يتجاوز التضخم السنوي بحلول نهاية العام الجاري، نطاق توقعات يوليو البالغ 6.5 - 7.0 بالمئة، مضيفا أن "هناك حاجة إلى مزيد من تشديد السياسة النقدية لاستئناف عملية خفض التضخم، وخفض توقعات التضخم، وضمان عودة التضخم إلى الهدف في عام "وأشار المركزي الروسي إلى احتمال زيادة سعر الفائدة الرئيسي في اجتماعه القادم.

 

اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار الذهب لمستوى قياسي جديد وسط تفاؤل تجاه خفض الفائدة الأميركية


ويتوقع المركزي الروسي انخفاض التضخم السنوي إلى ما بين 4 و4.5 بالمئة في عام 2025 ويبقى قريبا من 4 بالمئة في المستقبل.

وكان معدل التضخم السنوي في روسيا سجل 9.05 بالمئة خلال أغسطس الماضي، بانخفاض طفيف عن 9.13 بالمئة في يوليو.

وقال البنك في بيان السياسة النقدية إن هناك إمكانية لرفع الفائدة مرة أخرى خلال اجتماعه القادم في أكتوبر إثر استمرار الارتفاع القوي للمستوى العام للأسعار.

وجاء قرار صناع السياسة النقدية في موسكو اليوم رغم استقرار معدل التضخم السنوي عند 9.1% للشهر الثاني على التوالي في أغسطس، وهو أدنى مستوى منذ نهاية عام 2022، حسب بيانات صدرت عن وزارة الاقتصاد الأربعاء الماضي.

لكن التضخم في روسيا ظل يرتفع منذ سجل 7.8% في أبريل الماضي، حتى بعدما قرر المصرف المركزي في اجتماع يوليو رفع تكاليف لاقتراض 200 نقطة أساس (2%).

 

في اجتماعه شهر يوليو الماضي، رفع بنك روسيا تكاليف الإقراض بشكل حاد لأول مرة هذا العام وبمقدار 200 نقطة أساس، وتعهد "بدراسة ضرورة زيادة سعر الفائدة الرئيسي مرة أخرى هذا العام" وهو ما أوفى به بالفعل اليوم.

 

ومن غير المستبعد أن يرفع البنك سعر الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام إذا لم يتباطأ معدل زيادة الأسعار بنسبة كافية، وإذا استمرت المخاطر التضخمية الناتجة عن وضع الموازنة العامة.

 
تم التحديث في: الجمعة, 13 أيلول 2024 14:17
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول