توقعات هامة من HSBC أكبر بنك في أوروبا حول السياسة النقدية وسعر الفائدة في تركيا

بينما تحافظ المؤسسات الأجنبية على توقعاتها بأنه لن يكون هناك تخفيف في السياسة النقدية في تركيا هذا العام، أشار أحدث تحليل من بنك HSBC إلى توقع تخفيضات أسعار الفائدة في وقت مبكر لعام 2025.

في التقرير المؤرخ في 9 سبتمبر والذي أعده الخبير الاقتصادي لمنطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا لدى بنك HSBC ميليس ميتينر، ذكر أن البنك يحافظ على توقعاته بأنه لن يكون هناك تخفيض في أسعار الفائدة في تركيا هذا العام، ويتوقع أيضًا أن يتم تخفيض أسعار الفائدة في البداية في العام المقبل. 2025.

وقال ميتينر إنهم يتوقعون تخفيضات مسبقة في أسعار الفائدة في النصف الأول من العام وذكر التقرير أن عملية ضبط أوضاع المالية العامة ستدعم ضغوط الأسعار، لكن التوقعات غير مؤكدة.

وقال التقييم إن السياسة المرحلية لعام 2025 هي الأكثر احتمالا وفي حين ذكر التقرير أن توقعات الهبوط الناعم لتركيا لا تزال قائمة، فقد تم التأكيد أيضًا على أن المخاطر التي تهدد النمو لا تزال في اتجاه هبوطي. وخفض بنك HSBC توقعاته للنمو لهذا العام إلى 3 بالمئة.

"إذا كانت السلطات جادة في ربط توقعات التضخم بالقرب من الهدف، فإننا نتوقع أن نرى وتيرة من التيسير من شأنها أن تبقي أسعار الفائدة الحقيقية مرتفعة لفترة ممتدة. ومن شأن ضبط الأوضاع المالية بشكل أكثر حزما في عام 2025 أن يساعد في مكافحة التضخم، ولكن يتعين على صناع السياسات أن يعملوا على مكافحة التضخم". وقال التقرير "تجنب الهبوط الحاد. نحن نتمسك بوجهة نظرنا بأنها ستميل إلى اتخاذ موقف أكثر دعما نسبيا."

 

قد يهمك : انخفاض احتياطيات المركزي التركي وارتفاع ودائع العملات الأجنبية في أسبوع 29 أغسطس

تصريحات أردوغان بخصوص الاقتصاد 

اجتمع مجلس الوزراء برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان. وتم خلال الاجتماع تقييم البرنامج متوسط ​​المدى حيث تمت مناقشة التطورات الداخلية والخارجية.

 

وأشار أردوغان إلى أن الجهود المبذولة لتحسين بيئة الأعمال والاستثمار ستستمر وسيتم اتخاذ خطوات للحد من النشاط غير الرسمي في الاقتصاد، وقال "سوف تنمو تركيا من خلال خفض التضخم. ومع انخفاض التضخم، ستصبح المنافسة أقوى وسيكون هناك نمو مرتفع ومستقر".

 

وقال: في الربع الثاني من هذا العام، تجاوز دخلنا القومي 1.2 تريليون دولار. وقال: "نتوقع انتعاشا سريعا للغاية مع انتعاش شركائنا وتراجع التضخم".

 

وفي معرض الإشارة إلى أنهم عززوا البرنامج متوسط ​​المدى، الذي بدأ تنفيذه العام الماضي، أكد أردوغان أن التضخم برقم واحد سيتم تحقيقه بالتأكيد من خلال تنفيذ السياسات النقدية والمالية وسياسات الدخل بشكل متناغم.

 

ومشيرًا إلى أن البلاد تستمد قوتها من مواردها البشرية الشابة والديناميكية والمؤهلة، قال أردوغان: "لهذا السبب من المهم جدًا أن يخلق النمو فرص عمل. وعلى الرغم من آثار الزلزال، تم توفير 880 ألف فرصة عمل جديدة في عام 2023.

 

وهذا واستمرت الزيادة في عام 2024. وبلغ معدل البطالة 8.8 في المائة. "لقد خلقنا مليون و 105 ألف فرصة عمل إضافية في العام الماضي. هدفنا على المدى المتوسط ​​هو توفير فرص عمل جديدة. وسنسلط الضوء على دور الشباب والنساء. في الاقتصاد من خلال دعم مشاركتهم في سوق العمل".

 

وأشار أردوغان إلى أنه تم تحقيق إيقاع جيد جدًا في الصادرات، مذكرًا بأن الصادرات حطمت رقمًا قياسيًا بقيمة 256 مليار دولار في عام 2023، وبلغت الصادرات السنوية 262 مليار دولار في أغسطس.

 

وقال أردوغان: "نتوقع عجزا في الحساب الجاري بنسبة 1.7 بالمئة في نهاية عام 2024، مقارنة بالدخل القومي، و1.3 بالمئة في نهاية فترة البرنامج متوسطة الأجل"، مؤكدا أن التحسن الدائم في عجز الحساب الجاري سيشهد تحسنا دائما في عجز الحساب الجاري.

 

ويمكن تحقيق ذلك من خلال إنتاج ذو قيمة مضافة عالية واستثمارات في الطاقة المتجددة. وشدد أردوغان على أنه لن تكون هناك تنازلات في الحرب ضد الاقتصاد غير الرسمي.

أهداف 2024 في السياحة

ومشيرًا إلى أنه سيتم تحقيق الأهداف في مجال السياحة، قال أردوغان: "في العام الماضي، زار 17 مليونًا و370 ألف سائح إسطنبول. وكدولة، استضفنا 56 مليونًا و700 شخص. وهدف هذا العام هو هدف سياحي بقيمة 60 مليار دولار. وعلى الرغم من الصراعات الساخنة في منطقتنا، فإن موسمنا السياحي يسير بشكل جيد". ونحن نعتقد أننا سوف نصل إلى أهدافنا لعام 2024.

 

في 4 سبتمبر، استضفنا الرئيس المصري السيسي والوفد المرافق له في مجمعنا في إطار زيارة رسمية. وأضاف: "بعد زيارتنا التاريخية في فبراير، انتقلنا بالعلاقات التركية المصرية إلى مستوى أعلى بكثير بزيارة السيد السيسي".

 

المصدر : بلومبيرغ

تم التحديث في: الثلاثاء, 10 أيلول 2024 09:58
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول