وزير الخزانة والمالية التركي يعلن عن قرار بشأن إيجار المنازل في تركيا

أعلن وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك عن انتهاء الحد الأقصى للزيادة في الإيجارات بنسبة 25% وقال إنه لا يوجد سبب للاستمرار في هذا الحد، وأنه لن يستمر بعد 2 يوليو.

وأضاف أن الإيجارات يجب أن تحدد وفقاً لمتوسط مؤشر أسعار المستهلك لمدة 12 شهراً، تماماً كما كان الحال في السابق.

 

وبحسب تقرير صحيفة حرييت، فإن الزيادة الحالية بنسبة 25% ستنتهي في 2 يوليو، ولكن لن يتم تطبيق الزيادة الجديدة مباشرة على جميع العقود في هذا التاريخ، حيث تتم زيادة الإيجار "مرة واحدة في السنة" و"خلال فترة تجديد العقد" على سبيل المثال، إذا كان تجديد العقد في يناير، فإن الزيادة ستطبق في يناير 2025.

 

وأفاد شيمشك أن انتهاء الحد الأقصى لا يعني أن المالك هو الذي سيحدد الزيادة،  بل سيتم تحديد الإيجارات بناءً على متوسط مؤشر أسعار المستهلك لمدة 12 شهراً، وهو حالياً 59.64% وفقاً لمعهد الإحصاء التركي، وهو أكثر من ضعف الحد القانوني السابق وبالتالي، سيتم تطبيق هذه النسبة الأعلى عند الإعلان عنها في يوليو.

 

يجدر بالذكر أن من يجددون عقودهم في 1 يوليو سيستمرون بدفع زيادة بنسبة 25% لمدة عام آخر وفقاً للقانون أما من يجددون في 2 يوليو، فسيتم تطبيق الزيادة بناءً على متوسط التضخم.

 

وفيما يتعلق بالنزاعات القانونية حول الإيجارات، فقد أدت هذه القضايا إلى عبء كبير على المحاكم، ولذلك تم تقديم شرط الوساطة قبل اللجوء إلى القضاء.

ومع ذلك، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، تستمر القضايا في المحكمة، ويجب على المستأجرين في هذه الحالة الالتزام بمعدل الزيادة القانوني الحالي حتى صدور حكم المحكمة.

 

وذكر أنه لا يمكن للمالك طلب إخلاء المستأجر بسبب انتهاء الحد الأقصى للزيادة، بل يجب أن يكون هناك سبب قانوني مبرر للإخلاء، مثل الحاجة الشخصية للمالك أو بيع العقار لاستخدام المشتري له كسكن شخصي ولا يمكن للمالك تأجير العقار لشخص آخر لمدة 3 سنوات بعد طلب الإخلاء بسبب الحاجة الشخصية.

 

قديهمك : توقعات هامة للفائدة والليرة التركية من أكبر المؤسسات المصرفية في العالم

مشروع الإعفاء الضريبي في تركيا

تستعد الحكومة التركية بقيادة حزب العدالة والتنمية لتقديم مشروع الإصلاح الضريبي إلى الجمعية الوطنية التركية الكبرى في بداية يونيو وذلك بإدخال تعديلات ضريبية جديدة تزيد من العبء الضريبي على دخل إيجار المساكن، مما سيؤدي إلى رفع الإيجارات. يتضمن الإصلاح الجديد إلغاء الإعفاء الضريبي البالغ 33 ألف ليرة تركية، والذي كان يمنح للملاك الذين يؤجرون عقاراتهم بأسعار منخفضة.

وفقًا للمسودة التي وصلت إليها صحيفة “سوزجو”، سيتم فرض ضريبة تبدأ من 15% وتصل إلى 40% على دخل الإيجار، دون أي تخفيضات. من المتوقع أن يتم تطبيق هذه التعديلات بدءًا من الدخل الذي يتم تحقيقه هذا العام.

تأثيرات القانون على المالك والمستأجر

إلغاء الإعفاء سيزيد من العبء الضريبي على الملاك، خاصة أولئك الذين يؤجرون بأسعار منخفضة. على سبيل المثال، مالك يحصل على دخل إيجار قدره 10 آلاف ليرة سيتعين عليه دفع 18,967 ليرة كضرائب، بدلاً من 11,560 ليرة، بزيادة قدرها 64%.

من المتوقع أن يقوم الملاك بتحميل هذه التكاليف الإضافية على المستأجرين، مما يؤدي إلى رفع الإيجارات. كما سيتم إلغاء الحد الأقصى لزيادة الإيجار بنسبة 25%، مما يتيح للملاك رفع الإيجارات بشكل أكبر لتعويض التكاليف الإضافية.

العقوبات للمخالفين

سيؤدي إلغاء الإعفاء إلى فرض عقوبات ضريبية على الملاك الذين يؤجرون بأسعار منخفضة. على سبيل المثال، مالك يحصل على 5 آلاف ليرة كدخل إيجار كان يدفع 3,910 ليرة كضرائب بفضل الإعفاءات، لكنه سيتعين عليه دفع 9 آلاف ليرة في النظام الجديد.

ويهدف الإصلاح الضريبي الجديد إلى زيادة الإيرادات الضريبية وتحقيق العدالة الضريبية، لكنه سيؤثر بشكل كبير على سوق الإيجارات، حيث سيزيد من الأعباء المالية على الملاك والمستأجرين على حد سواء. من المتوقع أن يتم تقديم المسودة إلى البرلمان في بداية يونيو.

 

تم التحديث في: الأربعاء, 22 أيّار 2024 14:54
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول