الذهب يتداول قرب أعلى مستوى له على الإطلاق قبل قرار "المركزي" الأميركي بشأن الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء السابع عشر من سبتمبر أيلول، قبل انطلاق اجتماع السياسة النقدية للفدرالي الأميركي ووسط توقعات بخفض محتمل لمعدل الفائدة حيث يأتي ذلك قبيل ساعات من الإعلان عن بدء بداية دورة خفض أسعار الفائدة الأمريكية المتوقعة، والتي قد تشهد قيام صناع السياسات بخفض كبير.

وقال استراتيجي السوق في "آي جي"، يب جون رونج: "لقد توقف ارتفاع أسعار الذهب في جلسة اليوم"، مضيفًا أنه بعد المكاسب الأخيرة المدفوعة بتوقعات بخفض أسعار الفائدة بشكل أكثر عدوانية، هناك الآن بعض الحذر حيث ينتظر المستثمرون مزيدًا من الوضوح من صناع السياسات النقدية.

ينصب كل الاهتمام على اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يستمر يومين، والذي يختتم يوم الأربعاء. حيث تقدر الأسواق حاليًا احتمالية بنسبة 66% لتخفيف بمقدار 50 نقطة أساس، مقارنة بـ 43% يوم الجمعة وتميل السبائك ذات العائد الصفري إلى أن تكون استثمارًا مفضلًا وسط انخفاض أسعار الفائدة.

وقال نيكولاس فرابيل، رئيس الأسواق المؤسسية العالمية في شركة ABC Refinery، إن أسعار الذهب قد تشهد تصحيحًا، حتى أن خفضًا بمقدار 50 نقطة أساس هذا الأسبوع قد يؤدي إلى ضعف أولي مع تقليص المراكز الطويلة الأخيرة.

 

اقرأ أيضاً : تراجع كبير للدولار الأمريكي أمام سلة من العملات بالتزامن مع انخفاض عوائد سندات الخزانة


بيد أن انخفاض الدولار جعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى يترقب المستثمرين اليوم الكشف عن بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر أغسطس في الساعة 15:30 بتوقيت الرياض.

الذهب عند التسوية أمس

محا الذهب مكاسبه بنهاية تعاملات يوم الإثنين، بعدما لامس مستوى قياسياً، على الرغم من توقعات خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع وتراجع قيمة الدولار.

واستقرت أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم ديسمبر عند 2608.90 دولار للأوقية، بعدما لامست 2617.40 دولار في وقت سابق من الجلسة، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وأغلقت عقود المعدن النفيس فوق 2600 دولار لأول مرة بنهاية تعاملات الجمعة، مسجلة مستوى قياسيًا ومكاسب أسبوعية قوية، مع ترقب المستثمرين خفض أسعار الفائدة في أمريكا.

الذهب والدولار الآن

استقر الذهب الفوري عند 2581.68 دولار للأوقية. وارتفعت السبائك إلى أعلى مستوى قياسي عند 2589.59 دولار يوم الاثنين.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة للذهب بأقل من 0.1% إلى 2611 دولار للأونصة، بعدما سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2613.70 دولار للأونصة وعلى الجانب الآخر، تتراجع عقود مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.07% إلى 100.35 نقطة.

ارتفع سعر الفضة الفوري بنسبة 0.1% إلى 30.79 دولارًا للأوقية وارتفع البلاتين بنسبة 0.6% إلى 986.90 دولارًا.

فيما صعد البلاديوم بنحو 1% إلى 1087.09 دولار، بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ 11 أبريل/نيسان في وقت سابق من الجلسة.

 

المصدر : وكالات

تم التحديث في: الثلاثاء, 17 أيلول 2024 10:54
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول