انخفاض طفيف في أسعار الذهب وسط تقييم السوق لمسار أسعار الفائدة وارتفاع الدولار

تراجعت أسعار الذهب بشكل طفيف بعدما استوعب المتداولون تصريحات من أحد كبار صانعي السياسات في الولايات المتحدة، التي أشارت إلى أن وتيرة التيسير النقدي قد تكون أبطأ. كما انخفض الطلب على الذهب كملاذ آمن مع تراجع المخاوف بشأن تصاعد الصراعات في الشرق الأوسط.

أداء الذهب في الأسواق

تراجع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.32% أو 8.55 دولار ليصل إلى 2640.25 دولار للأونصة. كما تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم ديسمبر بنسبة 0.28% أو 7.5 دولار لتصل إلى 2658.1 دولار للأوقية بحلول الساعة 8:16 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

 

استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية، عند 103.32 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ جلسة الثاني من أغسطس حيث سجل 103.2 نقطة.

 

اقرأ أيضاً : الدولار الأمريكي يواصل سلسلة مكاسبه مسجلاً أعلى مستوياته خلال شهرين

تصريحات محافظ الفيدرالي وتأثيرها على الأسواق

أوضح كريستوفر والر، محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن البيانات الاقتصادية الأخيرة تشير إلى إمكانية التعامل مع تخفيضات أسعار الفائدة بقدر أقل من الإلحاح مقارنة بالاجتماع السابق. يُنظر إلى أسعار الفائدة المنخفضة عادةً كداعم للذهب الذي لا يدر عائدًا. وقد دعا والر إلى "مزيد من الحذر" بشأن خفض تكاليف الاقتراض لضمان عدم عودة التضخم للارتفاع.

توقعات خفض الفائدة 

صرح نيل كاشكاري، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، بأن خفض الفائدة في الولايات المتحدة قد يتم بوتيرة معتدلة خلال الأرباع السنوية المقبلة، مع اقتراب التضخم من المستوى المستهدف عند 2%.

 

مع قلة البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع، يتوجه اهتمام المستثمرين نحو الأوضاع الجيوسياسية. ووفقًا لصحيفة "واشنطن بوست"، فإن إسرائيل لا تخطط لضرب المنشآت النفطية أو النووية الإيرانية، مما أدى إلى تراجع الطلب على الذهب كملاذ آمن.

توقعات مستقبلية لسعر الذهب

رغم الانخفاض الطفيف في أسعار الذهب، يظل المعدن النفيس مرتفعًا بأكثر من 25% هذا العام. وقد دعمت هذه المكاسب توقعات خفض أسعار الفائدة والشراء القوي من البنوك المركزية، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية. إلا أن المتداولين قلصوا توقعاتهم بشأن وتيرة التخفيف النقدي في الأسابيع الأخيرة بعد تقارير مختلطة عن الاقتصاد.

 

يتطلع المتداولون حاليًا إلى بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية التي ستصدر يوم الخميس، حيث يُتوقع أن ترتفع بنسبة 0.3% في سبتمبر، مقارنةً بزيادة 0.1% في أغسطس.

تم التحديث في: الثلاثاء, 15 تشرين الأول 2024 11:29
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول