أسعار الذهب تنخفض بقوة وتسجل أكبر انخفاض يومي في نحو شهر ونصف

شهدت أسعار العقود الآجلة للذهب انخفاضًا ملحوظًا في ظل ترقب الأسواق لبيانات التضخم الأمريكية التي من المقرر صدورها هذا الأسبوع، بعد أن استبعدت الأسواق خفضًا كبيرًا في أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال شهر نوفمبر.

 

تراجعت أسعار الذهب العالمية، اليوم الأربعاء، مع ترقب المستثمرين لصدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن السياسة النقدية، في محاولة لفهم الاتجاه المستقبلي لأسعار الفائدة.

 

هذا التراجع في أسعار الذهب يأتي بالتزامن مع صعود مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى له في سبعة أسابيع، حيث يؤدي ارتفاع قيمة الدولار إلى تقليل جاذبية الذهب لحاملي العملات الأخرى.

أسعار الذهب والفضة الآن

في الوقت الحالي، انخفض سعر الذهب الفوري بنسبة 0.35% ليصل إلى 2612 دولار للأوقية، بعدما كان قد سجل أدنى مستوى له منذ أكثر من أسبوعين في الجلسة السابقة.

 

وبلغ أعلى مستوى له خلال الفترة الأخيرة عند 2685.42 دولار في 26 سبتمبر أما العقود الآجلة للذهب الأمريكي، فقد تراجعت بنسبة 0.20% لتصل إلى 2630 دولار.

 

من ناحية أخرى، ارتفعت عقود مؤشر الدولار بنسبة 0.07% لتصل إلى 102.3 نقطة. وبالنسبة للمعادن الأخرى، انخفضت أسعار الفضة بنسبة 0.42% لتصل إلى 30.53 دولار للأوقية، في حين ارتفع البلاتين بنسبة 0.5% ليصل إلى 955.10 دولار، وانخفض البلاديوم بنسبة 0.15% ليصل إلى 1021.03 دولار.

توقعات الفائدة على الذهب

أكد "ديفيد ميجر"، مدير تداول المعادن في شركة "High Ridge Futures"، أن الأسواق شهدت تراجعًا في الأيام القليلة الماضية بسبب التغيرات في توقعات أسعار الفائدة، وفقًا لتصريحات نقلتها وكالة رويترز.

 

وأشارت شركة "Commerzbank" في مذكرة لها إلى أن بيانات التضخم الأمريكية التي ستصدر يوم الخميس من المحتمل أن تظهر انخفاضًا إضافيًا في الضغوط التضخمية، لكن ذلك قد لا يؤدي إلى زيادة التوقعات بخفض قوي لأسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي. كما أوضحت أن ارتفاع أسعار الذهب قد يكون مدفوعًا بالمخاطر الجيوسياسية.

 

قد يهمك : أفضل أنواع المعادن الثمينة التي يمكنك الاستثمار والتداول بها بجانب الذهب

 

يُعتبر الذهب ملاذًا آمنًا للمستثمرين في أوقات الأزمات الجيوسياسية والاقتصادية. ووفقًا لأداة "CME FedWatch"، فإن الأسواق ترى فرصة بنسبة 87% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي المقبل في نوفمبر، عقب تقرير الوظائف القوي الصادر الأسبوع الماضي.

تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي وتأثيرها

أشارت "سوزان كولينز"، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، إلى أن انخفاض التضخم يزيد من احتمالية تمكن البنك المركزي من تنفيذ المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة. وفي سياق مشابه، أكد "رافائيل بوستيك"، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، على أهمية تحقيق مستهدف التضخم ومراقبة المخاطر المتعلقة بالتوظيف.

صناديق التحوط وزيادة رهاناتها على الذهب

أفاد مجلس الذهب العالمي بأن صناديق التحوط زادت من رهاناتها الصعودية على الذهب إلى أعلى مستوياتها منذ فبراير 2020. وأشار التقرير إلى أن دورة التيسير النقدي المرتقبة من البنك الفيدرالي ستدعم الذهب إلى جانب الأصول الخطرة في الفترة المقبلة. كما ارتفع متوسط حجم التداول في أسواق الذهب إلى 259 مليار دولار يوميًا خلال الشهر الماضي، بزيادة قدرها 7% على أساس شهري.

التدفقات الاستثمارية في صناديق الذهب

حققت صناديق الاستثمار العالمية المتداولة في الذهب تدفقات وافدة للشهر الخامس على التوالي، حيث اجتذبت 1.4 مليار دولار في سبتمبر، وارتفعت الحيازات الجماعية بمقدار 18 طنًا لتصل إلى 3200 طن.

 

كما أفاد التقرير بأن صناديق الذهب في أمريكا الشمالية سجلت تدفقات بقيمة 1.36 مليار دولار، مما قلص التدفقات الخارجة منذ بداية العام إلى 149 مليون دولار. أما في أوروبا، فقد سجلت صناديق الذهب تدفقات خارجة بقيمة 245 مليون دولار في سبتمبر، مما زاد من خسائرها منذ بداية العام.

 

وتترقب الأسواق صدور محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، قبل يوم واحد من إعلان قراءة مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، الذي يعد مؤشرًا رئيسيًا لمتابعة مسار التضخم.

تم التحديث في: الأربعاء, 09 تشرين الأول 2024 10:05
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول