تراجع أسعار الذهب مع ترقب المستثمرون صدور بيانات التضخم الأمريكية هذا الأسبوع

تراجعت أسعار الذهب قليلا اليوم الاثنين مع ترقب المستثمرين لبيانات أميركية عن التضخم تصدر هذا الأسبوع للحصول على دلالات أوضح لبناء التوقعات حول مسار خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر من جانب الاحتياطي الفدرالي.

أسعار الذهب اليوم

انخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2% لتصل إلى 2492.54 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0541 بتوقيت جرينتش. كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2526.10 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.5% إلى 27.81 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.9% إلى 929.65 دولار وارتفع البلاديوم 0.5% تقريبا إلى 914.73 دولار.

 

اقرأ أيضاً: الين الياباني يتراجع متخليًا عن أعلى مستوى له في أربعة أسابيع أمام الدولار الأمريكي

بيانات هامة

ووفقا لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يرى متعاملون أن هناك احتمالا بنسبة 71% أن يخفض الفدرالي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر أيلول، واحتمالا يبلغ 29% أن يخفضها 50 نقطة أساس.

تتضمن البيانات الرئيسية هذا الأسبوع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر أغسطس (آب) المقرر صدوره يوم الأربعاء، يليه مؤشر أسعار المنتجين (PPI) يوم الخميس.

قال تيم ووترر، كبير محللي السوق في KCM Trade: "يبدو أن الذهب مستقر بالقرب من مستوى 2500 دولار قبيل حدث مهم متمثل في بيانات مؤشر أسعار المستهلك (CPI) هذا الأسبوع، وإذا جاءت البيانات أقل من التوقعات، فسيعزز ذلك من قوة الذهب".

وأضاف ووترر: "الدعم في نطاق 2470-2480 دولار قد حد من التحركات الهبوطية للذهب، لذا سيكون هذا نطاقًا رئيسيًا للمراقبة في حال تعرض الذهب لضغوط بيعية".

بيئة أسعار الفائدة المنخفضة عادة ما تعزز جاذبية الذهب غير المرتبط بالعوائد.

يتوقع متداولو عقود الفائدة المستقبلية الآن احتمالاً بنسبة 69% لخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يومي 17-18 سبتمبر، واحتمالاً بنسبة 31% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الأمريكية المتاحة على إنفستنغ السعـودية.

وأظهرت البيانات يوم الجمعة أن نمو التوظيف في الولايات المتحدة كان أقل من المتوقع في أغسطس، وارتفعت أعداد الوظائف غير الزراعية في أمريكا بمقدار 142 ألف وظيفة خلال أغسطس، من 89 ألف وظيفة في يوليو لكنها دون التوقعات البالغة 161 ألف وظيفة، وشهد الشهران السابقان تعديلات هبوطية كبيرة، ما أثار مخاوف بشأن حجم التيسير النقدي المتوقع.

بيد أن انخفاض معدل البطالة إلى 4.2% يشير إلى أن سوق العمل ليس في حالة انهيار تستدعي خفض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك "جون ويليامز" إن التضخم ينخفض ​​بشكل مستدام نحو هدف البنك المركزي في الولايات المتحدة البالغ 2%، وإن الوقت حان الآن لخفض أسعار الفائدة.

كما تسارعت أسعار المستهلكين في الصين، وهي أحد كبار مستهلكي المعادن، في أغسطس، في حين تفاقم انكماش أسعار المنتجين، مع استمرار بكين في جهودها لإنعاش الطلب المحلي.

تم التحديث في: الاثنين, 09 أيلول 2024 10:59
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول