أسعار الذهب تهبط بقوة مدفوعة بتراجع توقعات ورهانات خفض الفيدرالي أسعار الفائدة

افتتح الذهب جلسته لليوم مواصلًا الهبوط الذي بدأ أمس عندما أغلق الذهب الفوري عند 2,657.74 دولارًا هبوطًا بـ 0.19%، وجاء تراجع الذهب مدفوعًا بتراجع توقعات ورهانات خفض الفيدرالي أسعار الفائدة بـ 50 نقطة أساس مجددًا في اجتماع نوفمبر مما عزز قوة الدولار وساهم في انخفاض الذهب.

وافتتح الذهب تداولات اليوم على هبوط، ويسجل الذهب الفوري الآن 2,642 دولارًا للأوقية في الوقت ذاته تتداول العقود الذهب الآجلة لشهر ديسمبر عند 2662 دولارًا للأوقية بتداولات جانبية بعد تقليص كل أرباح أولى ساعات التداول.

وفسر البعض تراجع الذهب بأنها في ضوء عمليات جني أرباح مقابل الدولار وكذلك تصفيات من متداولي التجزئة على المدى القصير. إلا أن التوقعات بعودة الذهب للمسار الصعودي من جديد لا تزال قائمة بقوة وهي مرتبطة بهبوط الذهب لنقطة شراء محفزة للمستثمرين أو عودة رهانات الخفض بـ 50 نقطة أساس حسب بيانات التوظيف يوم الجمعة أو تجدد التوترات في الشرق الأوسط إذا ما قررت إسرائيل الرد على الضربة الإيرانية التي استهدفت بعض المواقع العسكرية ولم تكشف إسرائيل عن حجم الضرر منها بعد.

وتشهد تداولات اليوم بيانات إعانة البطالة الأسبوعية ويتوقع أن تسجل 222 ألف طلب إعانة بطالة ويعد أي رقم أدنى التوقعات سلبيًا للذهب على المدى القصير. كذلك ستصدر بيانات السلع المعمرة شديدة الأهمية في كشف حالة الاقتصاد الأمريكي. وتصدر أيضًا اليوم بيانات مؤشر مديري المشتريات الخدمي وبعض البيانات من ISM.

وتنتظر الأسواق كذلك بعض التصريحات من عضو الفيدرالي شميد وبوستيك حيث سيتحدث كلاهما اليوم في مناسبات مختلفة وستقيّم الأسواق الاتجاه من مختلف أعضاء الفيدرالي مما سينعكس بطبيعة الحال على توقعات الفائدة وتسعير السوق لها.

 

اقرأ المزيد : الين يواصل تراجعه مسجلاً أدنى مستوى في 6 أسابيع والدولار يواصل مكاسبه


وأظهرت بيانات صدرت أمس الأربعاء أن أعداد الوظائف في القطاع الخاص في أميركا زادت بقدر أكبر من المتوقع في سبتمبر أيلول وهو ما يمثل دليلاً آخر على أن ظروف سوق العمل لم تتدهور.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، فإن توقعات خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى في اجتماع الفدرالي في نوفمبر تشرين الثاني تضاءلت. وتراهن الأسواق حالياً بنسبة 37% على خفض الفائدة بهذه النسبة مقارنة بـ49% الأسبوع الماضي.

معظم المسؤولين في الاحتياطي الفدرالي يتوقعون انخفاض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى على مدار الاجتماعين المتبقيين من العام

الاجتماع القادم للفدرالي في السادس من نوفمبر، بعد يوم من الانتخابات الرئاسية الأميركية ويميل المعدن الأصفر إلى الازدهار في بيئة معدلات الفائدة المنخفضة والاضطرابات السياسية.

ويتابع المستثمرون كذلك آخر المستجدات على الساحة الجيوسياسية، بشكل خاص بعد القصف الإيراني على إسرائيل، وسط ترقب للرد الإسرائيلي على تلك الهجمات.

وعلى الرغم من تزايد مخاطر تحول الصراع بين إسرائيل وإيران إلى حرب إقليمية أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، إلا أن سعر الذهب يكافح للاستفادة من تدفقات العزوف عن المخاطرة، حيث أن تضاؤل احتمالات خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر يبقي المعنويات حول الدولار الأمريكي مدعومة على حساب سعر الذهب.

تم التحديث في: الخميس, 03 تشرين الأول 2024 12:10
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول