بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

ما هو مؤشر منطقة اليورو يورو ستوكس 50 ؟ كيفية الاستثمار به والعوامل المؤثرة عليه

ما هو مؤشر منطقة اليورو يورو ستوكس 50 ؟ كيفية الاستثمار به والعوامل المؤثرة عليه
مؤشر EURO STOXX 50 هو مؤشر أسهم مرجح من حيث القيمة السوقية لـ 50 شركة أوروبية كبرى تعمل داخل دول منطقة اليورو يتم اختيار المكونات من مؤشر EURO STOXX، الذي يتضمن الأسهم الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في منطقة اليورو  وهي مكونة من خمسين من أكبر الأسهم وأكثرها سيولة تعد العقود الآجلة والخيارات للمؤشر يورو ستوكس 50، والتي يتم تداولها في يوركس، من بين المنتجات الأكثر سيولة في أوروبا والعالم.

 

يغطي هذا المؤشر هذه الأسهم التي تنتمي إلى 11 بلداً في منطقة اليورو، وهي النمسا، بلجيكا، أيرلندا، إيطاليا، هولندا، لوكسمبورغ، إسبانيا، البرتغال وفنلندا.

مع هيمنة فرنسا وألمانيا على القطاعات الرئيسية.

 

يورو ستوكس 50 يخضع لإدارة وترخيص شركة ستوكس المحدودة، وهي مشروع مشترك بين شركة دوتشيه بورز AG، داو جونز & كومباني ومجموعة SWX.

ستوكس المحدودة هي مؤشر متكامل على الصعيد العالمي يشير إلى استثمارات سوق الأسهم في جميع أنحاء العالم.

 

يجب على البلد أن يكون عضوا في منطقة اليورو من  أجل أن يكون مدرجا في مؤشر يورو ستوكس 50.

 

قديهمك : مؤشر فوتسي 100 FTSE البريطاني تاريخه وكيفية الاستثمار به والعوامل المؤثرة عليه

تاريخ وتطور مؤشر منطقة اليورو يورو ستوكس 50

تتم إدارة مؤشر EURO STOXX 50 وترخيصه من قبل شركة STOXX Limited التي توفر مؤشرات تمثل استثمارات أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم يتضمن مؤشر EURO STOXX 50 أكبر 50 شركة في منطقة اليورو من حيث القيمة السوقية.
 
شركة STOXX Limited مملوكة لشركة Deutsche Börse AG، لقد تم إدارة وترخيص الفهارس منذ عام 1998 كان مؤشر EURO STOXX 50 من بين مؤشرات STOXX الأولى التي تم إطلاقها في عام 1998.
 
قامت الشركة بتوسيع عروضها بشكل كبير منذ إطلاقها، والتي ركزت على مؤشرات الأسهم الأوروبية وهو يقدم الآن فهارس تمثل كل دولة ومنطقة في العالم تقريباً تشمل فئات الأصول الأسهم والدخل الثابت والعملة كما يقدم فهارس حسب القطاع والعامل والاستراتيجية والموضوع.
 

أفضل الشركات المُدرجة في مؤشر يوروستوكس 50

أفضل 15 شركة على مؤشر EURO STOXX 50 من حيث القيمة السوقية
1. إل في إم إتش مويت هينيسي لويس فويتون (MC.PA)
2. ASML القابضة (ASML)
3. لوريال (OR.PA)
4. هيرميس إنترناشيونال (RMS.PA)
5. ساب (ساب)
6. إجمالي الطاقات (TTE)
7. سيمنز (SIE)
8. صناعة المنسوجات (ITX)
9. ايرباص (اير)
10. دويتشه تيليكوم (DTE)
11. سانوفي (SAN.PA)
12. شنايدر إلكتريك (SU.PA)
13. أنهيزر بوش إنبيف (ABI)
14. أليانز (ALV)

العوامل المؤثرة على مؤشر منطقة اليورو يورو ستوكس 50

العوامل الرئيسية التي تضفي تحركات على سعر مؤشر يورو ستوكس 50 هي:
  • التحولات الاقتصادية على مستوى البلد أو القطاعات
  • الاتفاقات التجارية / الحظر التجاري
  • الضرائب الخاصة بالصناعة أو تعديلات القوانين
  • التحولات الكبيرة في سعر سهم واحد أو عدد من المكونات الرئيسية.
  • القطاع المصرفي يهيمن على جزء كبير من مؤشر يورو ستوكس 50.
  • لذلك، فإن أسواق العملات لها تأثير كبير على نحو خاص على أداء المؤشر.
أما القطاع الثاني الأكبر تأثيرا هو السلع والخدمات الصناعية حيث يستحوذ على نسبة 10.7% من وزن المؤشر.
أما البلدان التي لها أكبر تأثير في تحركات أسعار المؤشر هي فرنسا، حيث إن الشركات الفرنسية تستأثر بنسبة 36.65% من إجمالي القيمة السوقية للمؤشر، في حين أن الشركات الألمانية تهيمن على 33.3%.
الأحداث التي تهز سوق تداول الأسهم، وتؤثر في تحركات أسعار المؤشر هي أحداث سياسية مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الانتخابات المحلية، وقضايا تشريعات الاتحاد الأوروبي، وما إلى ذلك.
خلال الأزمة المالية التي اجتاحت الأسواق الأوروبية في عام 2007، تأثر المؤشر أيضا بالأخبار والمخاوف من ارتفاع الديون التي كانت تضر بمنطقة اليورو.
 
وتأثر المؤشر سلبا أيضا بارتفاع معدل البطالة في ديسمبر 2013 بنسبة 25%وفي ظل تأثر مؤشر يورو ستوكس 50 بالأخبار الأوروبية، فإنه يمكن أن يكون أداة متقلبة، ويوفر بعض الفرص المثيرة للمتداولين.
 

كيفية التداول على مؤشر منطقة اليورو

إذا كنت تخطط لتداول EURO STOXX 50، فلديك العديد من الخيارات فيما يتعلق بنوع الأداة التي تخطط لاستخدامها. ومع ذلك، عليك أن تفهم أنه ليست الاستثمارات كلها ستكون مناسبة لجميع المتداولين. هناك اختلافات كبيرة بين الأسواق المتاحة.

1. يورو ستوكس 50 العقود مقابل الفروقات

يمكن تداول مؤشر EURO STOXX 50 من خلال سوق CFD، وهو اختصار لـ "عقد الفرق" هذه العقود هي مشتقات من المؤشر الأساسي التي يسهل تداولها، وتسمح للمتداول بالدخول في اتفاقية للشراء أو البيع في السوق، دون الحاجة إلى المرور عبر البورصة نفسها كما أنه يوفر القدرة على استخدام الرافعة المالية، مما يسمح بإمكانية تحقيق ربح هائل يدخل المتداول في هذه الاتفاقية مدركًا أنه ستكون هناك تسوية نقدية عند إغلاق الصفقة، سواء كانت دائنًا أو مدينًا.

2. العقود الآجلة لليورو ستوكس 50

يمكن أيضًا تداول EURO STOXX 50 في سوق العقود الآجلة، وهو إحدى مشتقات المؤشر أسواق العقود الآجلة موجودة في بورصة منظمة ولها أحجام عقود موحدة إذا كان لديك حساب كبير نسبيًا، فهذا يمثل فرصة نظرًا لأنها منتجات ذات رافعة مالية ومع ذلك، يميل كل عقد إلى أن يكون مكلفًا وبالطبع لا توجد طريقة "لتقسيم العقود" لضبط حجم التجارة على نحو دقيق.
 
في كثير من الأحيان، يستخدم المستثمرون على المدى الطويل سوق العقود الآجلة للتحوط من المراكز التي يتعرضون لها في سوق الأسهم على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن أسواق الأسهم، بشكل عام، ستنخفض في الاتحاد الأوروبي، فيمكنك تقصير العقود الآجلة لتعويض أي خسائر قد تتكبدها في محفظة الأسهم طويلة الأجل.

3. خيارات يورو ستوكس 50 

تتوفر خيارات EURO STOXX 50 للتداول، مما يمنحك الحق، ولكن ليس الالتزام، في شراء المؤشر أو بيعه بسعر محدد في تاريخ مستقبلي. يقرر معظم المتداولين تسوية الفرق نقدًا، تمامًا مثل عقود الفروقات تميل الخيارات إلى أن تكون أرخص بكثير من العقود الآجلة، ولكن لها حجم عقد ثابت، لذلك فهي تسبب بعض المشكلات لتجار التجزئة بقدر القدرة على تحديد حجم المركز على نحو دقيق.
 
الخيارات لها تاريخ انتهاء الصلاحية، مما يجعلها تتغير قيمتها على مدار الوقت. إذا كان المؤشر ليس بالقرب من "سعر التنفيذ" وكان الوقت ينفد، يبدأ الخيار في فقدان قيمته بسرعة وهذا يجعل خيارات التداول أكثر من مجرد حساب رياضي من أي شيء آخر. إن فهم دلتا، أو الحساسية للتحولات في سعر الأصل الأساسي، أمر بالغ الأهمية في القدرة على النجاح في سوق الخيارات أيضا.

4. أسهم EURO STOXX 50 وصناديق الاستثمار المتداولة

يختار بعض المتداولين تداول المؤشر عن طريق شراء أسهم فردية أو صناديق استثمار متداولة ربما يكون الصندوق المتداول في البورصة هو أبسط طريقة للاستفادة من تحركات مؤشر EURO STOXX 50 عندما يتعلق الأمر بالوساطة التقليدية.
 
إنها ببساطة أداة تمتلك سلة من الأسهم، مصممة لتقليد حركة المؤشر الأساسي. ومع ذلك، فإن صندوق الاستثمار المتداول النموذجي لا يتمتع بالرافعة المالية، لذلك يُنظر إليه بشكل أو بآخر على أنه أداة تستخدم للاستثمار، وليس للتداول أو المضاربة في السوق.
 
إن شراء الأسهم الفردية سيؤدي إلى مشاكل خاصة به، وذلك ببساطة بسبب النفقات المتكبدة من خلال محاولة شراء جميع الشركات الخمسين، التي تعمل في بورصات مختلفة في حالة EURO STOXX 50، ليس من المنطقي السير في هذا الطريق.
 

مميزات الاستثمار في مؤشر منطقة اليورو EURO STOXX 50

1. التعرض للاستثمار في أوروبا

سيكون لديك تعرض للاستثمار في العديد من دول المنطقة الأوروبية بدلاً من التركيز على دولة واحدة فقط، يمكن لمؤشر EURO STOXX 50 إضافة المزيد من الفرص؛ لأنه يختار حاليًا الأسهم الرائدة في ثماني دول أوروبية غنية.

2. التنويع

EURO STOXX عبارة عن سلة تضم 50 شركة عملاقة في أوروبا سيتم تنويع استثماراتنا لتشمل مختلف الشركات الكبرى الرائدة في مختلف قطاعات الأعمال في جميع أنحاء أوروبا يمكن أن يساعد التنويع أيضًا في تقليل المخاطر؛ نظرًا لأن الاستثمار لا يتركز على صناعة واحدة.

3. الدخل المحتمل

تتمتع مؤشرات سوق الأسهم مثل EURO STOXX 50 بإمكانية تحقيق دخل إيجابي؛ لأنها مصممة للنمو بمرور الوقت تتمتع معظم الأسهم المدرجة في EURO STOXX 50 بتوقعات أعمال متفائلة وسجلات أداء قوية. وبالتالي، فإن الاستثمار في صناديق مؤشر EURO STOXX 50 وصناديق الاستثمار المتداولة سيفتح دائمًا فرصًا مربحة.

4. مهارات التداول

سواء كنت مبتدئًا أم لا، فإن التداول والاستثمار في مؤشر EURO STOXX 50 يمكن أن يطور مهاراتك في التداول. سوف تتعلم دائمًا دروسًا قيمة من تجارب التداول الخاصة بك، بغض النظر عن مقدار الأموال التي كسبتها أو خسرتها.

نصائح لتداول مؤشر منطقة اليورو EURO STOXX 50

قد يؤدي تداول EURO STOXX 50 إلى تبسيط عملية الاستثمار عندما يتعلق الأمر بمنطقة اليورو، ولكن هذا لا يعني أن تداول المؤشر وتحقيق الربح هو مسألة النقر على بضعة أزرار هناك عدد قليل من المؤثرات الرئيسية التي تحتاج إلى الاهتمام بها لتحقيق النجاح.
  • اختبر خطة التداول الخاصة بك : تأكد من اختبار أي خطة لديك مقابل البيانات التاريخية في هذا السوق ستعمل بعض الأنظمة بشكل جيد في سوق ما ولكنها تفشل بشكل مذهل في سوق آخر.
  • إعلانات الأرباح : تأكد من أنك تعرف متى سيتم إصدار إعلانات الأرباح لهذه الشركات، وخاصة الشركات الكبرى في المؤشر.
  • الأخبار : راقب الأخبار الصادرة من الاتحاد الأوروبي، وتأكد من حصولك على المعلومات في الوقت المناسب أنه مؤشر إقليمي، لذا فإن فهم ما يحدث في الاقتصادات الكبرى على الأقل في ألمانيا وفرنسا أمر بالغ الأهمية.
  • راقب الرافعة المالية الخاصة بك: تأكد من أنك تستخدم حجم تداول مناسب، حيث إن تداول عقد الفروقات هذا يعتمد على الرافعة المالية. إن حماية رأس مال التداول الخاص بك هي أهم وظيفة لديك، لذا أفهم أن القليل من الرافعة المالية يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا

 

قد يهمك : دليل شامل عن كيفية عمل سوق الأسهم واستراتيجيات ومخاطر تداول الأسهم

كيف تستثمرفي مؤشر منطقة اليورو يورو ستوكس 50؟

الخطوة 1: تقييم قدرتك على تحمل المخاطر واستراتيجيتك

على الرغم من أن مؤشر Euro Stoxx 50 يتكون من خمسين من الأسهم القيادية الرائدة في أوروبا، إلا أنه يجب على المستثمرين تقييم قدرتهم على تحمل المخاطر وتخطيط استراتيجية الاستثمار الخاصة بهم لتحقيق أهدافهم. التداول في سوق الأوراق المالية محفوف بالمخاطر للغاية، ولا يمكن التنبؤ به. فهو يتطلب مهارات التداول وإدارة المخاطر المناسبة.

الخطوة 2: استثمر في صناديق المؤشرات التي تتبع مؤشر EURO STOXX 50

أسهل طريقة للاستثمار في مؤشر EURO STOXX 50 هي الاستثمار في صندوق مؤشر أو صندوق أسهم أو صندوق متداول في البورصة (ETF) يتتبع مؤشر EURO STOXX 50. تقوم شركات الاستثمار الموثوقة بإدارة هذه الأموال بشكل احترافي. فيما يلي بعض الصناديق الأكثر شهرة التي تتبع مؤشر EURO STOXX 50:
  • iShares Core EURO STOXX 50 UCITS ETF
  • صناديق الإخلاص صندوق EURO STOXX 50 A-EUR
  • إنفيسكو يورو ستوكس 50 يو سي آي تي ​​إس أتف

الخطوة 3: اتبع الربح المستهدف

بمجرد أن يصل استثمارك إلى الربح المستهدف أو الفترة المستهدفة، يمكنك إغلاق مكاسبك أو قفله بعد ذلك، يمكنك إعادة استثمار أموالك في أصل أو أسهم أخرى في صناديق أسهم EURO STOXX 50 عندما يتحول السوق لصالحك.
 
 
إذا كنت مستعداً لبدء المضاربة في مؤشر يورو ستوكس 50 ولكنك لا تعلم ماهي الخطوات الأولى التي يجب اتخاذها،
أصول للاستشارات والتداول المالي تساعدك لتكون أحد المضاربين في أهم الأسواق المالية العالمية .
لأي استفسار أو لفتح حساب تداول يمكنكم التواصل معنا عبر الرابط التالي : https://wa.me/905387000444 

الأسئلة الشائعة 

1.ما هو مؤشر يورو ستوكس 50؟

يورو ستوكس 50 (EURO STOXX 50) هو مؤشر أسهم لأسهم منطقة اليورو صممه ستوكس، مزود المؤشرات المملوك لمجموعة البورصة الألمانية. يتكون المؤشر من 50 سهمًا من 11 دولة في منطقة اليورو يمثل يورو ستوكس 50 الشركات الكبرى في منطقة اليورو، والتي تعتبر رائدة في قطاعاتها. 

2. ما هي الدولة التي لديها أكبر انتظار في مؤشر EURO STOXX 50؟

وفي حين أنه سوف يتقلب مع إعادة توازن المؤشر، إلا أن فرنسا وألمانيا تهيمن عليه حاليًا ويمثل الفرنسيون ما يقل قليلاً عن 37%، في حين يمثل الألمان ما يزيد قليلاً عن 33%. ومن الجدير بالذكر أنه في المرة القادمة التي يستعيد فيها التوازن، يمكننا أن نرى تلك البلدان تنعكس.

3. هل يدفع EURO STOXX 50 أرباحًا؟

نعم، هناك أسهم متعددة في المؤشر لتوزيع الأرباح، وبالتالي يمكنك استلامها إذا كنت تحتفظ بالمؤشر في تاريخ توزيع الأرباح. على مدى السنوات القليلة الماضية، تراوحت الأرباح من 2 إلى 3%. ومع ذلك، فإن معظم المتداولين المشاركين في السوق لا يتمسكون بمركزهم للحصول على أرباح الأسهم.

4. ما هي أفضل استراتيجية لتداول مؤشر EURO STOXX 50؟

أفضل استراتيجية لتداول المؤشر ستكون مزيجًا من التحليل الأساسي والتحليل الفني ومتابعة الاتجاه البسيط. تميل المؤشرات إلى الاتجاه لفترات طويلة من الزمن، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند فتح مركز.

5. لماذا يعتبر EURO STOXX 50 مفيدًا للمستثمرين؟

يعد EURO STOXX 50 مفيدًا للمستثمرين؛ لأنه يبسط عملية الاستثمار بأكملها في أوروبا. كما أنه يخلق تنويعًا فوريًا لمحفظتك؛ لأنك تستثمر في 50 شركة مختلفة في الوقت نفسه. بالإضافة إلى ذلك، أنت تستثمر في تسعة بلدان مختلفة.
 
المصادر : 
تم التحديث في: الاثنين, 20 أيّار 2024 15:40
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول