اليورو يتداول عند أدنى مستوى في 3 أسابيع بسبب احتمالات الفائدة ‏الأوروبية

شهد اليورو انخفاضًا ملحوظًا في الأسواق الأوروبية يوم الأربعاء أمام مجموعة من العملات الرئيسية، مواصلاً تراجعه لليوم الرابع على التوالي أمام الدولار الأمريكي هذا الانخفاض دفع العملة الأوروبية إلى الاقتراب من أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع، والذي تم تسجيله يوم الثلاثاء، وذلك في ظل بيانات اقتصادية تشير إلى تراجع معدلات التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى لها خلال ثلاث سنوات ونصف.

انخفاض الضغوط التضخمية، بالإضافة إلى التصريحات المتشائمة لرئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، أدى إلى زيادة التوقعات بخفض سعر الفائدة الأوروبية بمقدار 25 نقطة أساس خلال الشهر الجاري.

أداء اليورو أمام الدولار

تراجع اليورو بنسبة 0.15% مقابل الدولار ليصل إلى 1.1054 دولار، بعد أن افتتح التداولات عند 1.1068 دولار، حيث سجل أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.1074 دولار وفي ختام تعاملات يوم الثلاثاء، شهد اليورو انخفاضًا بنسبة 0.6% مقابل الدولار، وهو أكبر انخفاض يومي له منذ 13 يونيو، بفعل بيانات التضخم الأوروبية.

معدلات التضخم في أوروبا

أظهرت البيانات الرسمية الصادرة يوم الثلاثاء أن التضخم في أوروبا انخفض في سبتمبر إلى أدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات ونصف، مما يخفف من الضغوط على صناع القرار في البنك المركزي الأوروبي.

 

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 1.8% على أساس سنوي في سبتمبر، متوافقًا مع توقعات السوق، بعد أن سجل ارتفاعًا بنسبة 2.2% في أغسطس. أما مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، فقد ارتفع بنسبة 2.7% في سبتمبر، مقابل 2.8% في أغسطس.

 

اقرأ أيضاً : أسعار الذهب والنفط ترتفع متأثرة بتصاعد التوترات العسكرية في الشرق الأوسط


قالت كريستين لاجارد أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل يوم الاثنين أن التطورات الأخيرة تدعم توقعات البنك بأن التضخم سيعود إلى الهدف المحدد في الوقت المناسب، مشيرة إلى أن هذه التطورات ستؤخذ بعين الاعتبار في اجتماع السياسة النقدية المزمع عقده في 17 أكتوبر.

توقعات خفض الفائدة

بعد صدور البيانات والتصريحات، ارتفعت توقعات الأسواق المالية بخفض البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة بنسبة 25 نقطة أساس في أكتوبر، لتصل إلى 95%. وفي الوقت نفسه، استقر احتمال خفض الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر عند 39%، بينما تبلغ احتمالات الخفض بنسبة 25 نقطة أساس 61%.

الفجوة بين الفائدة الأوروبية والأمريكية

حاليًا، الفرق بين أسعار الفائدة في أوروبا والولايات المتحدة يصل إلى 135 نقطة أساس لصالح الدولار الأمريكي. ومع التوقعات المتعلقة بأسعار الفائدة الأوروبية والأمريكية، من المتوقع أن تتسع هذه الفجوة لتصل إلى 160 نقطة أساس خلال أكتوبر، مما يزيد من الضغوط على اليورو في مقابل الدولار.

تم التحديث في: الأربعاء, 02 تشرين الأول 2024 13:27
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول