تراجع كبير للدولار الأمريكي أمام سلة من العملات بالتزامن مع انخفاض عوائد سندات الخزانة

اقترب الدولار، الثلاثاء، من أدنى مستوى له هذا العام عشية البدء المتوقع لدورة التيسير النقدي في الولايات المتحدة والتي يراهن المتعاملون في الأسواق على أنها قد تبدأ بخفض كبير لأسعار الفائدة.

 

أصبحت أسواق العقود الآجلة تسعر بالكامل خفضاً بمقدار ربع نقطة من بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، مع احتمال بنسبة 62% لاختيار الفيدرالي الأمريكي خفضاً أكبر بمقدار 50 نقطة أساس، بعد أن كانت الأسواق تسعر هذا الخيار بحوالي 15% فقط الأسبوع الماضي.

وأدى هذا إلى تراجع كبير في الدولار الأمريكي اليوم لصالح العملات الأخرى، خاصة مع التراجع الكبير الذي شهده سوق سندات الخزانة الأمريكية، مع انخفاض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين إلى أدنى مستوياته في عامين تقريباً، مما زاد من خسائر الدولار.

 

وقال محللو ماكواري في مذكرة للعملاء "بغض النظر عما إذا كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة 25 أو 50 نقطة أساس يوم الأربعاء، نعتقد أن قرار المجلس سيكون (التيسير النقدي)"..

 

وأضاف المحللون "سينخفض الدولار أمام العملات الرئيسية في حال الحديث عن تيسير نقدي كبير، حتى مع خفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس... أكبر الخسائر، إن حدثت، ستكون على الأرجح مقابل الين".

 

وأرجعوا ذلك إلى أن "التباين بين توقعات البنوك المركزية سيظل الأكثر وضوحا بين مجلس الاحتياطي الاتحادي وبنك اليابان في الوقت الراهن".

اليورو دولار يصعد لأعلى مستوى في 10 أيام

ارتفع زوج اليورو دولار EUR/USD بنسبة 0.49% ليصل اليورو إلى 1.1137 دولار ، ارتفاعاً من 1.1071 عند إغلاق الجمعة، وهو أعلى مستوى منذ 6 سبتمبر، وجاء هذا بعد أن أظهرت البيانات أن نمو الأجور في منطقة اليورو قد تباطأ في الربع الثاني بينما تضاءل الفائض التجاري بأقل من المتوقع في يوليو.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع الماضي، لكن تصريحات محافظة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد تركت توقعات أقل بشأن خفض آخر في تكاليف الاقتراض باجتماع البنك الشهر المقبل.

الإسترليني دولار يرتفع لأعلى مستوى في 10 أيام

ارتفع زوج الجنيه الإسترليني دولار GBP/USD بنسبة 0.62% ليسجل 1.3214 دولار من 1.3124 عند إغلاق الجمعة، حيث من المقرر عقد الاجتماع التالي للسياسة النقدية لبنك إنجلترا يوم الخميس، وتتوقع الأسواق على نطاق واسع عدم حدوث أي تغيير في أسعار الفائدة، حيث من المتوقع أن يبقي بنك إنجلترا على سعر الفائدة الرئيسي عند 5%، بعد أن بدأ تخفيف السياسة النقدية بخفض بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع أغسطس.

 

وقاد الجنيه الإسترليني، وهو أفضل عملات مجموعة العشر أداء هذا العام مع ارتفاع 3.9 بالمئة مقابل الدولار، الصعود أمام العملة الأميركية بفضل الدلائل على متانة الاقتصاد البريطاني وثبات التضخم.

 

وتجاوز الجنيه الإسترليني مستوى 1.32 دولار أمس الاثنين وسجل1.3203 دولار في التعاملات الآسيوية. ومن المتوقع أن يترك بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير عند خمسة بالمئة في اجتماعه يوم الخميس.

الدولار ين يهبط لأدنى مستوياته في 14 شهراً

انخفض زوج الدولار ين USD/JPY بحوالي 0.2% ليصل الدولار إلى 139.576 ين من 140.3971 عند إغلاق يوم الجمعة، ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل لبنك اليابان يومي الخميس والجمعة المقبلين، حيث من المتوقع أن يبقي البن على هدف سعر الفائدة قصير الأجل ثابتاً دون تغيير عند 0.25%، بعد رفع أسعار الفائدة مرتين بالفعل هذا العام.


تراجع الين الياباني بالسوق الأسيوية يوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات الرئيسية و الثانوية ، ليتخلي عن أعلى مستوى فى 14 شهرًا مقابل الدولار الأمريكي ،على وشك تكبّد أول خسارة خلال الستة أيام الأخيرة ،بسبب نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح.

 

اقرأ المزيد : الذهب يسجل مستويات قياسية جديدة مدعوم بضعف الدولار وتوقعات بخفض أكبر للفائدة


التوقعات وإجماع الآراء مستقرة حاليًا على أنه لن يكون هناك تغيير فى أدوات السياسة النقدية فى اجتماع بنك اليابان هذا الأسبوع ،مع احتمالات قوية لوجود زيادة ثالثة فى أسعار الفائدة اليابانية فى ديسمبر القادم.


وأشار أعضاء مجلس إدارة بنك اليابان إلى حرصهم على رؤية أسعار الفائدة أعلى، وقد أدى تضييق الفجوة بين أسعار الفائدة في اليابان والعملات الرئيسية الأخرى إلى ارتفاع الين أمام الدولار، وتسبب في تصفية مليارات الدولارات من صفقات تجارة الفائدة الممولة بالين.

الدولار الأمريكي

تراجع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية في ظل الترقب عن كثب لبدء اجتماع الاحتياطي الفيدرالي وقراره بشأن السياسة النقدية.

وكشفت توقعات أداة "فيد ووتش" احتمالية بنسبة 63% لخفض الفيدرالي الأمريكي لمعدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مقارنة بـ 50% يوم الجمعة و30% قبل أسبوع، فيما تضع احتمالًا بنسبة 37% لخفضها 25 نقطة أساس وعلى صعيد التداولات، انخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.4% إلى 100.3 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 101.1 نقطة

ارتفع الدولار الأسترالي مقابل نظيره الأمريكي بحلول الساعة 21:28 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.7% إلى 0.6753 واستقر الدولار الكندي مقابل نظيره الأمريكي بحلول الساعة 21:28 بتوقيت جرينتش عند إلى 0.736.

 

المصدر : investing

تم التحديث في: الثلاثاء, 17 أيلول 2024 11:02
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول