الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع وسط توترات الشرق الأوسط والإقبال على الملاذ الآمن

استقر الدولار الأمريكي قرب أعلى مستوياته في ستة أسابيع اليوم الجمعة، حيث يُتوقع أن يسجل أكبر مكاسب أسبوعية منذ أبريل بسبب الإقبال على الملاذ الآمن وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

تراجع طفيف بعد صعود قوي

تراجعت قيمة الدولار في تعاملات الجمعة، بعد أن سجل أعلى مستوى له في ستة أسابيع يوم الخميس نتيجة الإقبال على الأصول الآمنة وتزامنًا مع بيانات اقتصادية إيجابية دعمت الثقة في الاقتصاد الأمريكي.

ترقب لبيانات الوظائف الأمريكية

من المتوقع أن يكون نشاط السوق متواضعًا قبيل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية، حيث يُتوقع أن يضيف الاقتصاد الأمريكي 144 ألف وظيفة في سبتمبر، مع استقرار معدل البطالة عند 4.2%. وتعد هذه البيانات مهمة لتحديد توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

أداء العملات الرئيسية مقابل الدولار

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداؤه مقابل ست عملات رئيسية ليصل إلى 101.92 نقطة، بعد أن لامس 102.09 نقطة يوم الخميس، وهو أعلى مستوى له منذ ستة أسابيع وقد ارتفع المؤشر 1.5% على مدار الأسبوع.

  • اليورو والجنيه الإسترليني: استقر اليورو عند 1.1034 دولار بعد انخفاضه بنسبة 1.18% خلال الأسبوع. وسجل الجنيه الإسترليني 1.3131 دولار بعد أن لامس أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 1.3093 دولار.
  • الدولار الأسترالي والنيوزيلاندي: صعد الدولار الأسترالي بنسبة 0.14% ليصل إلى 0.6850 دولار، لكنه انخفض 0.8% خلال الأسبوع. أما الدولار النيوزيلاندي، فقد استقر عند 0.62135 دولار بعد أن انخفض بنسبة 2% هذا الأسبوع.
  • الين الياباني: انخفض بنسبة 3% هذا الأسبوع، ليصل إلى أدنى مستوياته منذ أغسطس عند 147.25 ين للدولار. وفي تعاملات اليوم الجمعة، ارتفع الين بنسبة 0.2% ليصل إلى 146.63 ين.

التركيز على الشرق الأوسط وأثره على الأسواق

كانت الأسواق هذا الأسبوع تحت تأثير تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مما دفع المستثمرين نحو الأصول الآمنة كالدولار الأمريكي، وأدى إلى تراجع العملات ذات المخاطر العالية.

 

اقرأ أيضاً : النفط يرتفع مع تقييم المستثمرين لتداعيات الصراع في الشرق الأوسط 

تم التحديث في: الجمعة, 04 تشرين الأول 2024 10:26
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول