مع ترقب قرار الفيدرالي .. الدولار الأمريكي مستقر بينما عوض الين الياباني بعضاً من خسائره

تأرجح الدولار الأربعاء بينما عوض الين بعض خسائره مع تعديل المستثمرين لمراكزهم في الساعات الأخيرة قبل ختام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي من المتوقع أن يطلق دورة التيسير النقدي.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، وترجح الأسواق خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ويتراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية منذ يوليو. وسجل الدولار 1.1119 لليورو، إذ بقي بالقرب من أدنى مستوى هذا العام عند 1.1201 لليورو مع ترقب التيسير النقدي في الولايات المتحدة وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة بما يزيد عن 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

ولامس الدولار الأسترالي لفترة وجيزة أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.6773 دولار أميركي، في حين دعم ارتفاع أسعار الحليب الدولار النيوزيلندي ليصل إلى 0.6196 دولار أمريكي، على الرغم من أن تلك التحركات مؤقتة قبل اجتماع المركزي الأميركي.

 

اقرأ أيضاً : سعر البيتكوين يسجل أقوى صعود يومي في أكثر من شهر قبيل قرار الفائدة الأمريكي


واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.3158 دولار بعد أن ارتفع مدعوما بدلالات على متانة الاقتصاد وثبات التضخم. ومن المقرر صدور بيانات التضخم البريطانية في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، بينما من المتوقع أن يبقي بنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير عند خمسة بالمئة غدا الخميس مع توقعات بنسبة 35 بالمئة فقط بخفضها.

تباطؤ صادرات اليابان

تباطأ نمو الصادرات اليابانية بشكل حاد في أغسطس وسط انخفاض الشحنات إلى الولايات المتحدة للمرة الأولى في ثلاث سنوات، وانكمشت طلبيات الآلات بشكل غير متوقع في يوليو في مؤشر يثير قلقا بالنسبة لاقتصاد يكافح من أجل تحقيق تعاف قوي.

سجلت اليابان عجزا تجاريا خلال شهر أغسطس بقيمة 695.3 مليار ين، في حين كان المحللون يتوقعون عجزا بقيمة 1.38 تريليون ين، بعد عجز بقيمة 628.7 مليار ين في الشهر السابق.

وأشارت وزارة المالية اليابانية في بيان اليوم إلى نمو صادرات اليابان خلال أغسطس بنسبة 5.6% سنويا، في حين كان المحللون يتوقعون نموها بنسبة 10% بعد نمو بنسبة 10.2% خلال يوليو.

وزادت الواردات اليابانية خلال الفترة نفسها بنسبة 2.3% سنويا، في حين كان المحللون يتوقعون نموا بنسبة 13.4% بعد نموها بنسبة 16.6% في الشهر السابق وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وصعد الين بأكثر من 12 بالمئة منذ يوليو ويواصل الصعود وسط اتجاه بنك اليابان إلى التشديد النقدي على عكس القرار المتوقع للمركزي الأميركي. ويتخذ بنك اليابان قراره بشأن السياسة النقدية الجمعة.

وارتفع الين 0.7 بالمئة إلى 141.41 للدولار اليوم الأربعاء، معوضا بعض الخسائر التي سجلها الليلة الماضية. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام اليورو 0.6 بالمئة إلى 157.24 ين، بحسب بيانات "رويترز".

تم التحديث في: الأربعاء, 18 أيلول 2024 15:21
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول