بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

عملة دوجكوين الرقمية تاريخها وأهميتها وأبرز مزاياها وعيوبها وكيفية الاستثمار بها

عملة دوجكوين الرقمية تاريخها وأهميتها وأبرز مزاياها وعيوبها وكيفية الاستثمار بها
دوجكوين (dogecoin)‏ هي عملة مشفرة أطلقت كمزحة اخترعها مهندسو البرمجيات بيلي ماركوس وجاكسون بالمر، اللذان قررا إنشاء نظام دفع فوري وممتع وخال من الرسوم المصرفية التقليدية تتميز دوجكوين باستخدامها لوجه كلب من نوع شيبا إينو كشعار لها ظهرت لأول مرة في 6 ديسمبر 2013، وسرعان ما أصبح لها مجتمعها الخاص على الإنترنت
 
يجب التمييز بينها وبين عملة داجكوين (dagcoin) لأن كثيرا من الناس يعتقدون أنهما نفس العملة من أهم فوارق هذه العملة عن باقي العملات الإلكترونية مثل بيتكوين هي سرعة إنتاجها في المراحل الأولى.
 
ومثلها مثل باقي العملات الرقمية فهي تتداول بشكل كامل عبر الإنترنت من دون وجود فيزيائي لها. وتختلف هذه العملات عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.
 
في هذه المقالة، سنستكشف عملة Dogecoin وأصولها واستخداماتها وتاريخها وإيجابياتها وسلبياتها التي يجب أن تكون على دراية بها.

تاريخ الدوجكوين

قام جاكسون بالمر، مدير المنتج في مكتب Adobe Inc في سيدني بأستراليا ، بإنشاء Dogecoin مع بيلي ماركوس ، مطوراً برامج في IBM. كان الهدف من وراء العملة المشفرة هو أن تكون وسيلة للسخرية من الضجيج المحيط بالعملات المشفرة .
2013-2014
أطلق بالمر وماركوس العملة في 6 ديسمبر 2013. وبحلول 19 ديسمبر، قفزت قيمة دوجكوين بنسبة 300%، مدعومة بسياسة الصين لمنع مصارفها من الاستثمار في العملات المشفرة اعتمد ماركوس وبالمر على كود Dogecoin على Lucky coin، المشتق من Litecoin (فرع البيتكوين) في البداية، استخدموا مكافأة تعدين الكتل العشوائية، ولكن تم تغيير ذلك إلى مكافأة ثابتة في مارس 2014. تستخدم Dogecoin تقنية Litecoin's Scrypt وتستخدم إثبات العمل (PoW) على blockchain الخاص بها.
2015-2023
في صيف عام 2019، احتفل عشاق عملة Dogecoin عندما أدرجت منصة تداول العملات المشفرة Binance العملة.
اعتبارًا من ديسمبر 2023، بلغت القيمة السوقية لـ Dogecoin حوالي 13.1 مليار دولار.
 

كيف يعمل الدوجكوين؟

كما ذكرنا أعلاه، فإن Dogecoin هي عملة رقمية لا مركزية ومفتوحة المصدر تعتمد على نظام نظير إلى نظير وتستخدم خوارزمية Litecoin's Scrypt كدليل على العمل.

 

تعتمد خوارزمية Scrypt على خوارزمية SHA-256، والتي تستخدمها العملات المشفرة مثل Bitcoin. خوارزمية SHA-256 متوازية، مما يعني أنه يمكن تقسيمها إلى أقسام مستقلة وحسابها في وقت واحد.

 

من ناحية أخرى، تم تصميم خوارزمية Scrypt لتكون أقل قابلية للتنبؤ بها وهذا يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للأشخاص لحساب مكافأة التعدين واستخدام ASICs في التعدين وهذا يجعل تعدين عملة Dogecoins أكثر لا مركزية، حيث يساهم المستخدمون في جميع أنحاء العالم في عملية التعدين.

 

قد يهمك : ماذا يعني وكيفية وتكلفة تعدين العملات المشفرة

كيفية شراء الدوجكوين؟

عملية شراء Dogecoin تشبه عملية  شراء عملات مشفرة أخرى تحتاج إلى العثور على بورصة حيث يتوفر DOGE ثم محفظة حيث يمكنك تخزين العملة يمكن شراء Dogecoin بعملتك الورقية أو استبدالها بأي عملة مشفرة أخرى قد تكون لديك
 
إذا كنت منخرطاً بالفعل في تداول العملات المشفرة ، فقد تكون لديك محفظة تدعم عملة Dogecoin ومع ذلك إذا كنت مبتدئًا في مجال استثمار العملات المشفرة ، أو كانت محفظتك الحالية لا تدعم DOGE، فستحتاج إلى العثور على محفظة عملات مشفرة مناسبة قبل شراء Dogecoin.
 
يمكنك اختيار برنامج لمحفظة التشفير أو قطعة من الأجهزة لحماية عملة Dogecoin الخاصة بك ، قد تقرر أيضاً إنشاء محافظ ورقية للتخزين اعتماداً على ما يناسبك ، يمكنك اتخاذ قرار بشأن أي من هذه البرامج، على الرغم من أن معظم الأشخاص يختارون البرامج.

ما هي مجالات الاستخدام التي يمتلكها دوجكوين؟

لقد وجدت الدوجكوين على الرغم من أصولها المضحكة، عدداً من الاستخدامات والأغراض العملية في الاقتصاد الرقمي فيما يلي بعض الطرق التي يتم بها استخدام Dogecoin :
1. البقشيش والمعاملات الدقيقة: كان أحد الأغراض المبكرة لـ Dogecoin هو تمكين طريقة سهلة وسريعة للمستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي "لإرشاد" أو مكافأة منشئي المحتوى على مساهماتهم. وهذا ما جعلها تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين على منصات مثل Reddit وTwitter.
 
2. الأعمال الخيرية: يشتهر مجتمع Dogecoin بجهوده الخيرية لقد قاموا برعاية عدد من المشاريع الخيرية، وساهموا في مبادرات اجتماعية مختلفة، بما في ذلك دعم رعاية الحيوانات، وتمويل مياه الشرب النظيفة للمجتمعات المحتاجة.
 
3. طريقة الدفع: على الرغم من أن عملة Dogecoin ليست مقبولة على نطاق واسع مثل Bitcoin أو العملات الرقمية الأخرى ، إلا أن بعض المتاجر عبر الإنترنت ومقدمي الخدمات يقبلونها كخيار للدفع. يسمح للأشخاص باستخدام Dogecoins لشراء السلع والخدمات.
 
4. التداول والاستثمار: نظرًا لتقلباتها العالية، اجتذبت عملة Dogecoin أيضًا المتداولين والمستثمرين الذين يأملون الاستفادة من تقلبات الأسعار. وقد لوحظ ذلك على نحو خاص في أوائل عام 2021 عندما شهدت DOGE زيادة كبيرة في الأسعار، مدفوعة بوسائل التواصل الاجتماعي واهتمام المشاهير، مثل Elon Musk.
 
5. دعم المشاريع الإبداعية: عملت Dogecoin سابقًا كمصدر لتمويل الفنانين والموسيقيين وغيرهم من الأفراد أو المشاريع الإبداعية. استخدم الفنانون ومنتجو المحتوى عملة Dogecoin لتلقي الدعم المباشر من معجبيهم ومجتمعاتهم، مما يمنحهم الدعم المالي لمواصلة عملهم الإبداعي. وبهذه الطريقة، تعمل عملة Dogecoin كطريقة بديلة لتمويل الفن والإبداع على الإنترنت دون الحاجة إلى استخدام طرق التمويل التقليدية
 
من المهم ملاحظة أن Dogecoin، مثل أي عملة مشفرة أخرى، يمكن أن تكون متقلبة، ويمكن أن يتغير استخدامها والغرض منها بمرور الوقت. قبل استخدام Dogecoin أو الاستثمار فيها، يجب عليك التفكير بعناية في أهدافك وفهم مخاطر وفوائد هذه العملة الرقمية.
 

مميزات وعيوب العملة الرقمية الدوجكوين

إيجابيات الدوجكوين:

  • مبادرات اجتماعية: تتمتع Dogecoin بمجتمع قوي وودود. وقد أدى ذلك إلى مشاريع خيرية ومبادرات اجتماعية ناجحة، مما يدل على أنه يمكن استخدام العملات المشفرة لإحداث تغيير إيجابي في العالم.
  • المعاملات السريعة: تتمتع Dogecoin بوقت إنشاء كتلة أقصر من العديد من العملات المشفرة الأخرى، مما يعني أنه يتم تأكيد المعاملات بشكل أسرع. وهذا يجعلها مناسبة للمعاملات الدقيقة و"البقشيش" على منصات التواصل الاجتماعي.
  • سهولة الوصول: من السهل نسبياً الحصول على عملة Dogecoin واستخدامها، مما يجعلها خياراً جذاباً لأولئك الذين يرغبون في دخول عالم العملات المشفرة دون استثمار مبالغ كبيرة تحتوي معظم بورصات العملات المشفرة على هذه الميزة، لذا يمكنك التسجيل بحرية على المنصة التي تريدها بالضبط.
  • علامة تجارية : شعار "Doge" المميز لـ Dogecoin والعلامة التجارية الفكاهية تجعل من السهل التعرف عليها وتذكرها، مما ساهم بشكل كبير في شعبيتها. يعني "سحر الميم" الخاص بـ Dogecoin إن المعرفة بهذه العملة المشفرة تنتشر بسرعة كبيرة.
  • القابلية للتعدين: عملة Dogecoin قابلة للتعدين، تعمل بخوارزمية إثبات العمل

 

قد يهمك : اللايتكوين LTC تاريخها وأهميتها و أبرز مزاياها وعيوبها و الفرق بينها وبين البيتكوين

سلبيات الدوجكوين:

  • الافتقار إلى الابتكار التقني: Dogecoin من الناحية الفنية ليست متقدمة مثل العديد من العملات المشفرة الأخرى مثل Ethereum وهذا يعني أنها لا تحتوي على نفس المواصفات الفنية والاستخدامات مثل العملات المشفرة الأخرى.
  • التقلب: مثل العديد من العملات المشفرة، تشتهر عملة Dogecoin بتقلب أسعارها العالية. وهذا يمكن أن يجعلها محفوفة بالمخاطر كاستثمار أو طريقة دفع، حيث يمكن أن تتقلب القيمة بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة. غالباً ما يكون سعر Dogecoin مدفوعاً بالضجيج.
  • مستقبل غير مؤكد: كان لدى Dogecoin نصيبها من التحديات وعدم اليقين المحيط بفائدتها وهدفها على المدى الطويل. وقد تأثرت شعبيتها بأحداث وسائل التواصل الاجتماعي واهتمامات المشاهير، مما يجعل من الصعب التنبؤ بمستقبلها.
  • عدم وجود تطبيقات: على الرغم من استخدام Dogecoin للمراهنة والأعمال الخيرية، إلا أنه يفتقر إلى بعض الاستخدامات الأكثر تعقيدًا والقدرة على التكامل مع العقود الذكية التي تقدمها العملات المشفرة الأخرى. وهذا قد يحد من مجالات الاستخدام.
  • تنظيم غير مؤكد: تخضع العملات المشفرة مثل Dogecoin لأشكال مختلفة من التنظيم، وقد تؤثر التغييرات في التشريعات على استخدامها وتداولها. لا يزال تنظيم العملات المشفرة يتطور، وقد يشكل خطراً على المستخدمين والمستثمرين.
  • معدل التضخم: على عكس البيتكوين، ليس لدى Dogecoin حد أقصى للعملات المتداولة، مما يعني أنه يمكن الاستمرار في إنشاء Dogecoins الجديدة وهذا يعني أنه يمكن للجميع الحصول عليها بسهولة يتم إصدار حوالي 5 مليارات DOGE جديدة كل عام (يوجد الآن حوالي 141.25 مليار DOGE في السوق) وهذا يعني أن تضخم الدوجكوين سوف يتناقص بمرور الوقت ، ولكنه سيستمر في المستقبل المنظور.
من المهم أخذ هذه المزايا والعيوب في الاعتبار عند النظر في Dogecoin كاستثمار أو كعملة رقمية للاستخدام في سياقات مختلفة. كما هو الحال مع أي استثمار، يجب على المرء أن يدرس بعناية استراتيجية الاستثمار الخاصة به، وتحمل المخاطر، وفهم العواقب المحتملة لقراراته .
 

ماالذي يميز عملة الدوجكوين عن البيتكوين ؟

تتميز عملة الـ دوجكوين بأنها سريعة الإنتاج وبصفة خاصة في مراحل إنتاجها الأولي فلا تحتاج إلى خوادم خاصة لإنتاجها. كما ليس لها حد أقصى للإنتاج، فيوجد في السوق حاليًا ما يقارب من 80 مليار عملة منها، ولكن تم تحديد إنتاجها سنويًا بما يعادل 5 بليون وحدة. يوجد العديد من المحافظ الإلكترونية التي يمكن استخدامها لاستقبال العملة وإستثمارها، ولكن الأفضل من بينهم الموجود على موقع العملة الرسمي. أما ما يميزها عن البيتكوين:
1. تعتمد سياسة تعدينها على طرق بسيطة في التعدين كما إنها خوارزميات حل البلوك تعتبر أسهل عن باقي العملات وخاصة البيتكوين.
2. لا تحتاج إلى مركز تنظيمي كما تحتاج عملة البيتكوين.
3. من السهل الحصول على عملة الدوجكوين مقارنًة بعملة البيتكوين، وذلك لأنها رخيصة جدًا عن البيتكوين حيث يصل عملة واحدة من البيتكوين إلى 4 مليون دوجكوين، وهذه نسبة عالية لحد كبير.
4.وقت معالجة بلوك للدوجكوين (دقيقة و3 ثوان) أسرع من البيتكوين (أكثر من ثماني دقائق).
 

الأسئلة الشائعة 

هل تعد الدوج كوين استثمار آمن؟

يمكن القول إن العملات الرقمية بشكل عام الدوج كوين على نحو خاص يمكن الاستثمار بهم بمخاطرة قليلة جداً حيث يعد الاستثمار في العملات الرقمية من الاستثمارات طويلة الأمد. حيث يمكن شراء العملة اليوم والاحتفاظ بها لسنوات طويلة بهدف الاستفادة من السعر في حال المضاعفة الكبيرة كما حصل مع البيتكوين مسبقاً.

ما هو أفضل الاستثمار في الدوج كوين أو البيتكوين؟

لا يمكن المقارنة، لكن يمكن الاستثمار في البيتكوين والدوج كوين بالوقت نفسه؛ حيث إن منصات الاستثمار في العملات الرقمية المتوفرة على موقع شركة أصول للاستشارات والتداول المالي تسمح للمستثمر في امتلاك أكثر من عملة رقمية بنفس الوقت وحتى لو كان سعر العملة مرتفعاً كما هو الحال مع البيتكوين. يمكن امتلاك البعض من تلك العملة، وليس العملة كاملة.

ما مدى أمان عملة دوجكوين ؟

على غرار العملات الرقمية الأخرى ومنها بتكوين، تستخدم عملة الدوجكوين شبكة بلوكتشين. وأهم ما يميز هذه التقنية أنه من الصعب، وان لم يكن من المستحيل اختراقها. وتعتبر آمنة نسبياً كونها من العملات الرقمية ذات قيمة سوقية كبيرة.
 
المصادر : 
تم التحديث في: الاثنين, 27 أيّار 2024 11:50
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول