بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

دليل شامل موسع عن سوق السلع ومزايا الاستثمار والتداول به وأهميته للمتداولين

دليل شامل موسع عن سوق السلع ومزايا الاستثمار والتداول به وأهميته للمتداولين

بالنسبة للمستثمرين، تعتبر السلع وسيلة مهمة لتنويع محافظهم الاستثمارية بما يتجاوز الأوراق المالية التقليدية  ولأن أسعار السلع تميل إلى التحرك في الاتجاه المعاكس للأسهم، فإن بعض المستثمرين يعتمدون على عوائد السلع خلال فترات تقلبات السوق.


في الماضي، كان تداول السلع يتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت والمال والخبرة، وكان يقتصر على المتداولين المحترفين. واليوم، هناك خيارات أكثر بكثير للمشاركة في أسواق السلع الأساسية.
 
السلعة هي سلعة أساسية يتم تداولها بكميات كبيرة وقابلة للتبادل مع سلع أخرى من النوع نفسه. يتم تسليم السلع إما للتسليم الفوري في التداول الفوري أو للنقل لاحقًا عند تداولها كعقود آجلة.
 
يُضارب المتداولون على القيمة المستقبلية للسلعة، بهدف الاستفادة من تقلّبات أسعارها ولكن يجب الانتباه إلى أن زيادة التقلّبات تزيد المخاطر المرتبطة بالسلع، حيث يمكن أن يتحرك سعرها فجأة في الاتجاه المعاكس لصفقتك، مما يؤدي إلى خسائر.
 
يهدف بعض المتداولين إلى التحوّط ضد التضخّم من خلال تداول السلع وقد ترتفع قيمة حيازات محفظتهم مع ارتفاع أسعار السلع المصنوعة من المواد
غالباً ما يتم تقسيم السلع إلى فئتين عريضتين: 
السلع الصلبة :  الموارد الطبيعية التي يجب استخراجها مثل الذهب والمطاط و النفط ,الألومنيوم، والنحاس، والرصاص، والنيكل، والفضة، والزنك...
السلع الناعمة:  هي المنتجات الزراعية أو الماشية، مثل الذرة والقمح والقهوة وفول الصويا والكاكاو، والقهوة، والسكر، والزيت، وما إلى ذلك.
 
ويتم تداولها مباشرة في الأسواق الفورية أو أسواق السلع المالية من خلال عقود خاصة بها أو بأسعارها المستقبلية.
 

تاريخ تجارة السلع

إن تجارة السلع مهنة قديمة ذات تاريخ أطول من تجارة الأسهم والسندات، والمال، وفقاً للعديد من علماء الأنثروبولوجيا يمكن أن يرتبط صعود العديد من الإمبراطوريات ارتباطاً مباشراً بقدرتها على إنشاء أنظمة تجارية معقدة وتسهيل تبادل السلع وهذا يعني أيضًا أنه لا يمكن فهم تاريخ الاستعمار إلا في ضوء تاريخ تجارة السلع.
 
قبل بدايات السفر بالسكك الحديدية والشحن الصناعي في القرن التاسع عشر، كانت تكلفة إرسال البضائع عبر القارات والمحيطات الشاسعة تعني أن العناصر التي تجلب أسعاراً باهظة لكل وحدة، مثل التوابل والقهوة والكاكاو والذهب والفضة، كانت ذات قيمة فقط التداول أبعد من الأسواق المحلية. 
 
هناك لحظتان قادتنا إلى الحاضر، حيث يمكن العثور على السلع الرخيصة في أحد جانبي العالم في الأسواق على الجانب الآخر: نتجت الأولى عن تغييرات مذهلة في تقنيات النقل (السكك الحديدية، والمحركات البخارية، وأول عربات القطارات المبردة، وهكذا دواليك) في القرن التاسع عشر، وجاءت الثانية في أعقاب إدخال ناقلات البضائع السائبة الضخمة والمرافق الضخمة في الموانئ بعد الحرب العالمية الثانية وأزمة قناة السويس في أواخر الخمسينيات.
 
وفقًا لبعض التقديرات، انخفضت تكلفة شحن البضائع السائبة بنسبة 90% تقريبًا بين سبعينيات القرن التاسع عشر، وبعد قرن من الزمان.
فبينما في خمسينيات القرن التاسع عشر، كان المرء لا يشحن إلا البضائع الأكثر تكلفة إلى الخارج، وفي العقود الأخيرة، تم تحميل المواد ذات القيمة الملموسة في حاويات لبيعها في السوق العالمية.
 

أنواع السلع

يتم تصنيف السلع بشكل عام إلى أربع فئات: المعادن والطاقة والماشية واللحوم والمنتجات الزراعية.
  • السلع الزراعية: وتشمل المحاصيل الغذائية، مثل الكاكاو، القطن، الذرة والبن، والماشية مثل الأبقار، والمحاصيل الصناعية مثل زيت النخيل والأخشاب.
  • سلع الطاقة: وتشمل الغاز الطبيعي، النفط الخام والبنزين والفحم واليورانيوم والإيثانول والطاقة الكهربائية.
  • السلع المعدنية: وتشمل المعادن الأساسية (النحاس، خام الحديد، الزنك، الألومنيوم، النيكل، الفولاذ، وما إلى ذلك) والمعادن النفيسة (الذهب، الفضة، البلاديوم والبلاتين).
  • السلع البيئية: وتشمل شهادات الطاقة المتجددة وانبعاثات الكربون والشهادات البيضاء.

 

قد يهمك : كل ما تريد معرفته عن الاستثمار والمتاجرة في الذهب .. وأهم مميزاته وعيوبه

ما الذي يحرك أسعار السلع الأساسية؟

وتستند عوائد الاستثمار في السلع الأساسية إلى مكونات مختلفة، يلعب كل منها دوراً متميزاً دعونا نناقش بعضاً منهم:
  • التغيرات في التكاليف: تتحول المكاسب أو الخسائر الأساسية على أساس الاختلافات في تكاليف الحمل والتخزين والتأمين والتمويل.

 

  • تقلبات العملة: بما أن معظم السلع يتم تسعيرها بالدولار الأمريكي، فإن التغيرات في قيمة الدولار يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أسعار السلع فالدولار الأضعف يجعل السلع الأساسية أرخص في العملات الأخرى، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة الطلب، في حين أن الدولار الأقوى يخلف تأثيراً معاكساً.

 

  • الاستقرار الجيوسياسي والاقتصادي: يمكن للأحداث السياسية والسياسة الاقتصادية وعدم الاستقرار في المناطق الرئيسية أن تؤثر بشكل كبير على أسعار السلع الأساسية يمكن للحروب أو الاضطرابات السياسية أو العقوبات الاقتصادية حيث يتم إنتاج سلعة ما أن تعطل سلاسل التوريد، وتؤثر في الأسعار.

 

  • الاتجاهات الاقتصادية العالمية: تؤثر الصحة العامة للاقتصاد العالمي بشكل كبير على الطلب على السلع الفردية يؤدي النمو الاقتصادي عادة إلى زيادة الطلب، في حين أن الانكماش الاقتصادي يؤدي إلى العكس.

 

  • السياسات واللوائح الحكومية: تؤثر الرسوم الجمركية، والإعانات، والاتفاقيات التجارية، واللوائح البيئية على أسعار السلع الأساسية ومن الممكن أن تؤدي السياسات التي تقيد التجارة أو الإنتاج إلى ارتفاع الأسعار، في حين أن الإعانات والحوافز المقدمة لصناعات معينة يمكن أن تؤدي إلى زيادة العرض، وربما انخفاض الأسعار.

 

  • التضخم وأسعار الفائدة: عادة ما تكون الاستثمارات في السلع وسيلة للتحوط ضد التضخم عندما يكون هناك تضخم، ترتفع السلع عادة معه، مما يوفر بعض الحماية للمستثمرين الذين لديهم هذه السلع كجزء من محفظتهم الاستثمارية يمكن أن تؤثر تغيرات أسعار الفائدة أيضًا على أسعار السلع الأساسية من خلال التأثير في تكلفة الاحتفاظ بالسلع أو تمويلها.

 

  • المضاربة في السوق: يمكن للمتداولين الذين يضاربون على الأسعار المستقبلية أن يؤدوا إلى تغيرات في الأسعار الحالية للسلع.

 

  • تكاليف التخزين والنقل: من الممكن أن تتغير النفقات المتعلقة بتخزين ونقل السلع، وخاصة السلع القابلة للتلف، مما يؤثر بشكل كبير على سعرها.

 

  • العرض والطلب: يمكن القول إن هذا هو العامل الأكثر أهمية إذا كان المعروض من سلعة ما منخفضا مقارنة بالطلب، ترتفع الأسعار وعلى العكس من ذلك، إذا كان العرض مرتفعا والطلب منخفضاً، تنخفض الأسعار.

 

  • التقدم التكنولوجي: ساعدت المكاسب التكنولوجية تاريخياً على خفض تكلفة إنتاج السلع الأساسية وبدلاً من ذلك، يمكن أن تؤدي أيضاً إلى زيادة الطلب على المواد الأخرى على سبيل المثال، ينبغي للتقدم في تكنولوجيا الطاقة المتجددة أن يساعد، في مرحلة ما، على تحويل الطلب على الوقود الأحفوري.

 

  • الطقس والأحداث البيئية: الطقس له تأثير حاسم على إنتاج وتوريد السلع، وخاصة المنتجات الزراعية وسلع الطاقة مثل النفط والغاز الطبيعي ويمكن لحالات الجفاف والفيضانات والأعاصير وغيرها من الأحداث المناخية أن تعطل سلاسل التوريد والإنتاج، مما يؤدي إلى تقلب الأسعار.

 

قد يهمك : إيجابيات وسلبيات التداول في الفضة وما هو الأفضل للاستثمار الذهب أم الفضة؟

كيفية التداول في السلع

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها استخدام السلع، اعتمادًا على خبرتك ونهجك المفضل.

تداول العقود مقابل الفروقات

إحدى الطرق الشائعة للتداول في أسواق السلع هي عقود الفروقات (CFDs) عقد الفروقات هو نوع من العقود بين المتداول والوسيط الذي يسمح للأخير بالمضاربة على فرق السعر بين فتح وإغلاق الصفقة.
عند تداول عقود الفروقات على السلع، فإنك لا تمتلك الأصل الأساسي، ولكنك تضارب فقط على تقلبات أسعاره. ولذلك، فإن تداول العقود مقابل الفروقات لا يتضمن دفع رسوم إضافية للتخزين، كما هو الحال مع التسليم المادي للسلع. إن استخدام عقود الفروقات لتداول السلع سيسمح لك بالشراء أو البيع دون الاضطرار إلى التعامل مع بورصات السلع التقليدية، مثل CME أو ICE أو NYMEX.
 
هناك اختلافات جوهرية بين شراء السلع وتداول عقود الفروقات على السلع نظراً للرسوم الليلية، الضرورية لصيانة المركز، لا يتم استخدام عقود الفروقات عادةً كاستثمارات طويلة الأجل.
لاحظ أن تداول العقود مقابل الفروقات أمر محفوف بالمخاطر. عقود الفروقات هي منتجات ذات رافعة مالية، مما يعني أنه يمكن تضخيم أرباحك المحتملة، ولكن إذا كان السوق يتعارض مع مركزك، فستكون خسائرك أيضاً.

العقود الآجلة للسلع

إذا كان لديك حساب لدى شركة وساطة تقدم العقود الآجلة، فيمكنك شراء وبيع العقود من بورصة العقود الآجلة من خلال تداول العقود الآجلة للسلع، فإنك تدخل في اتفاقية مع مستثمر آخر بناءً على السعر الذي تتوقع تداول السلعة به في تاريخ محدد.

خيارات السلع

خيارات السلع هي مشتقات تعتمد على العقود الآجلة للأصل الأساسي تمنح عقود الخيارات لصاحبها الحق في شراء أو بيع السلعة الأساسية بسعر محدد (يعرف باسم سعر الإضراب) في تاريخ محدد في المستقبل يمكنك تحقيق ربح إذا تحرك السعر نحو سعر التنفيذ بحلول تاريخ انتهاء الصلاحية، أو تفقد الأموال المدفوعة للعقد إذا تحرك السعر ضد المركز.

مشتريات السلع المادية

قد تكون المضاربة على السعر باستخدام المشتقات طريقة مفضلة لتداول سلعة ما بالنسبة لمستثمري التجزئة ، حيث إنك بالكاد ترغب في التسليم الفعلي ولكن إذا كنت ترغب في امتلاك أصل مادي، مثل سبائك الذهب أو برميل النفط، فيمكنك شراؤه من أحد التجار وتخزينه على نحو آمن.

مخزون السلع

ما هي مخزونات السلع؟ البديل عن المضاربة المباشرة على سعر السلعة هو تداول أسهم شركة تعمل في هذا القطاع.
على سبيل المثال، يمكنك الاستثمار في أسهم إحدى شركات تكرير النفط أو منجم النحاس، حيث قد يستجيب سعر السهم لتحركات سعر السلعة الأساسية.
 
يجب أن تضع في اعتبارك أن أسهم الشركة لا تتبع أسعار السلع بشكل مباشر، ويمكن أن يتعارض سعر السهم أيضًا مع توقعاتك، مما يؤدي إلى خسائر، حيث تتأثر الأسهم بعوامل أخرى مثل استراتيجية إدارة الشركة وأساسياتها.

صناديق الاستثمار المتداولة للسلع

بالنسبة للمتداولين الذين يتطلعون إلى الحصول على تعرض أوسع للسوق، هناك الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) والأوراق المالية المتداولة في البورصة (ETNs) التي تجمع الأموال من المستثمرين لبناء محافظ تتتبع سعر سلعة واحدة أو سلة من السلع.
 
يمكن لصناديق الاستثمار المتداولة شراء العقود الآجلة أو الاستثمار في أسهم شركات السلع وقد توفر إمكانية الوصول الفوري إلى مجموعة متنوعة من الأصول، الأمر الذي قد يستغرق وقتاً أطول لبنائه بنفسك ومع ذلك، فإن صناديق الاستثمار المتداولة تتكبد رسوم إدارة، واعتماداً على تكوينها، قد لا توفر العوائد نفسها التي توفرها الأصول التي من المفترض أن تتبعها.

مجمعات السلع والعقود الآجلة المدارة

هناك صناديق خاصة تستثمر في السلع، ولكن على عكس صناديق الاستثمار المشتركة، لا يتم تداولها علنًا، لذلك يجب أن تتم الموافقة على الشراء فيها يمكن لمجمعات السلع وصناديق العقود الآجلة المدارة استخدام استراتيجيات تداول أكثر تعقيدا وتوفر إمكانية تحقيق عوائد أعلى من صناديق الاستثمار المتداولة والصناديق الأخرى، على الرغم من أن رسوم الإدارة عادة ما تكون أعلى نتيجة لذلك.
 

ما هي استراتيجية تداول السلع؟

قبل البدء، من الضروري تحديد استراتيجية تداول السلع التي ستستخدمها لفتح وإدارة وإغلاق مراكزك والحد من مخاطر الخسائر.
يوجد العديد من الاستراتيجيات المختلفة لتداول السلع التي يمكنك استخدامها حسب خبرتك وقدرتك على تحمّل المخاطر والنهج الذي تفضّله تستعين معظم استراتيجيات تداول السلع بالتحليل الفني بجانب متابعة المعطيات الأساسية للسوق لتحديد الوقت الأمثل للشراء والبيع.

استراتيجية التحليل الفني

يستخدم التحليل الفني مجموعة من مؤشرات مخططات الأسعار لتتبع تحركات الأسعار وتحديد الأنماط وإعطاء إشارات الشراء والبيع تشكل المؤشرات الفنية الأساس لمعظم استراتيجيات التداول؛ لأنها تحدد أنماط التسعير، والتي يمكن للمتداولين استخدامها بطرق مختلفة. ولكل استراتيجية طريقتها الخاصة في دمج المؤشرات الفنية.

التداول على حركة السعر

تتعقب هذه الاستراتيجية حركة السعر التاريخية للسلعة للتنبؤ بسلوكها في المستقبل تميل أسواق السلع إلى أن تكون عالية السيولة، مما يتيح للمتداولين الفرصة للاستجابة بسرعة لتقلّبات الأسعار.
التداول على حركة السعر مناسب تمامًا لاتخاذ القرارات السريعة حيث لا يحتاج المتداولون إلى انتظار الإشارات من المؤشرات الفنية، والتي قد تتأخر عن تحركات الأسعار.

استراتيجية التداول حسب الاتجاهات

يشار إلى التداول حسب الاتجاهات أيضاً باسم تداول التروّي، ويتسم باخاذه نهجاً طويل الأجل قد يستمر لأشهر في هذه الاستراتيجية، يحاول المتداولون المضاربة على اتجاهات سعر السلعة. يفتح المتداول مركز شراء عندما يأخذ السعر اتجاهًا صعودياً، أو مركز بيع عندما يأخذ السعر اتجاهاً هبوطياً.
 
يميل المتداولون في هذا النوع إلى دراسة المعطيات الأساسية أكثر من المؤشرات الفنية، حيث قد يستغرق الاتجاه بعض الوقت لأخذ مساره، وهم دائماً ما يبحثون عن انعكاس الاتجاه لتحديد وقت الخروج من مركزهم.

التداول بناءً على الأخبار

تركز استراتيجية بناءً على الأخبار على متابعة الأحداث الإخبارية التي قد تؤثر على أسعار السلع وهذه الأخبار قد تكون الطقس القاسي أو حتّى التطورات الجيوسياسية.
 
المتداولون بهذه الاستراتيجية بالتأكيد قرروا شراء سلعًا مثل النفط أو المعادن أو الحبوب مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وسيبيعونها مع ارتفاع الأسعار جراء المخاوف من نقص المعروض وكذلك، يشتري المتداولون بهذه الطريقة السلع عند ورود أخبار عن عاصفة أو غيرها من الظروف الجوية السيئة التي تؤثر في إنتاج المحاصيل أو التعدين.

استراتيجية التروّي

تسمّى هذه الاستراتيجية أيضًا باسم التداول حسب الاتجاهات، وتركز استراتيجية التروّي على اتجاهات الأسعار طويلة الأجل عوضا عن التقلّبات قصيرة الأجل.

التداول حسب النطاق

تحدد استراتيجية التداول حسب النطاق مستويات الدعم والمقاومة للسعر باستخدام مؤشرات التحليل الفني مثل بولينغر باندز أو أدوات المخطط الأخرى يقوم المتداولون حسب النطاق بالشراء عندما تكون الأسعار قريبة من مستوى الدعم في أسفل النطاق، ويبيعون عندما تقترب الأسعار من المقاومة في أعلى النطاق.
 
وفي سوق السلع الأساسية، تتأثر مستويات الدعم والمقاومة بشدة بالعرض والطلب، حيث يدفع الطلب القوي أو العرض المنخفض الأسعار إلى ذروتها إلى أن يصبح المشترون غير قادرين على دفع المزيد وتتراجع الأسعار من الضروري أن يتمتع المتداولون بمهارة تحديد وقت وصول السلعة إلى منطقة ذروة البيع؛ لأنها تشير إلى أن السلعة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية، وأن السعر سينتعش.

التداول الاختراقي

تركز استراتيجية التداول الاختراقي على تحركات الأسعار على المدى القصير يتطلع المتداولون إلى الربح من سلعة تخرج من نطاق تداولها الأخير، أو الشراء قبل أن يتحرك السعر صعودا أو البيع قبل أن ينخفض يمكن استخدام استراتيجيات تداول الاختراق جنبا إلى جنب مع تداول النطاق عندما يتحرك السعر أسفل الدعم أو فوق المقاومة ، ولكنها لا تقتصر على تلك المستويات، حيث يمكن أن تحدث الاختراقات في أي وقت.

التداول حسب المعطيات الأساسية

يركز التداول حسب المعطيات الأساسية على تحليل المعطيات الأساسية للسوق التي تؤثر في العرض والطلب، بدلا من مجرد المؤشرات الفنية للتنبؤ بتحركات الأسعار.
فعلى سبيل المثال، قد يشتري تاجر سلع أساسية يراقب فترة جفاف طويلة في أمريكا اللاتينية سلعا زراعية متوقعاً أن يؤدي حصاد أصغر إلى انخفاض العرض أو قد يوجه النمو الاقتصادي القوي في الصين المتداول إلى تجارة المعادن الصناعية تحسبا للطلب القوي وعلى العكس من ذلك، قد تدفع استراتيجية تداول النفط الخام الأساسية المتداول إلى بيع النفط الخام استجابة لعلامات الركود التي تقلل من الطلب.
 

ما هي مميزات تداول السلع؟

تعتبر السلع من بين المنتجات الأكثر تداولًا في العالم. هذه هي الأسباب:
  • السيولة: إن سوق المشتقات الكبير الخاص بالسلع، والذي يضم كلا من صناع السوق والمضاربين والمحايدين والشركات، يجعله سوقًا عالي السيولة وهذا يعني أنه يمكن للمتداولين الشراء والبيع بسهولة، أي الدخول والخروج من مراكزهم حينما يرغبون ويعني ذلك أيضًا أن السوق أكثر انفتاحاً وشفافية؛ مما يعني أن تكلفة تداول الأدوات أرخص من الأسواق غير السائلة، وأنه لا يمكن التلاعب بها بسهولة.
بعض السلع أكثر سيولة من غيرها على سبيل المثال، يعد الذهب والنفط من بين الأدوات الأكثر تداولًا في جميع أنحاء العالم ومن ناحية أخرى، فإن السلع مثل الذرة وفول الصويا أقل سيولة، وقد تكون تحركات الأسعار أكثر تقلباً.
  • هامش ربح منخفض: يمكن أن يصل إيداع الهامش المطلوب لبدء تداول العقود الآجلة إلى 5-10% من القيمة الإجمالية للعقد. تسمح متطلبات الهامش المنخفضة للمتداولين بالتحكم في مراكز أكبر باستخدام رأس مال أقل كهامش.
  • القدرة على المحايدة (هيدج): قد يسعى المشاركون في السوق الذين يتعرضون للسلع المادية إلى تخفيف مخاطرهم عن طريق التداول في سوق المشتقات وبدلاً من السعي لتحقيق الربح من مراكزهم، فإن هدفهم هو حماية أنفسهم من تقلبات الأسعار السلبية.
  • تنويع المحفظة الاستثمارية: يمكن للمستثمرين الذين يشعرون بالتداول المفرط لفئة أصول معينة، مثل الأسهم، فيمكنهم اختيار الاستثمارات في مجال السلع لتنويع محفظتهم الاستثمارية يمكن القيام بذلك من خلال:

1.صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs) للذهب، النفط، أو أي سلعة أخرى

2.المراكز الآجلة للذهب أو النفط أو أي سلعة أخرى

3.أسهم شركة منتجة للسلع الأساسية (إما شركة متخصصة، مثل شركة تعدين ذهب كبرى، أو منتج سلع متنوعة)

4.مراكز العقود مقابل الفروقات (CFD) على أساس العقود المستقبلية للسلع

  • الحماية من التضخم: تميل أسعار السلع الأساسية إلى الارتفاع خلال أوقات التضخم يعد الذهب أحد أشهر أدوات المحايدة (هيدج) من التضخم، ويميل طلب المستثمرين إلى الزيادة عندما يكون التضخم في ارتفاع.

ما هي مخاطر تداول السلع؟

  • التقلب: السلع هي منتجات متقلبة. يمكن أن يؤدي التقلب إلى المزيد من فرص التداول، ولكن أيضًا إلى زيادة المخاطر.
  • أحداث مفاجئة: عادة لا يوجد هناك تنبيهات مسبقة بشأن الأحداث الكبرى (مثل عدم الاستقرار الجيوسياسي أو الكوارث الطبيعية) التي يمكن أن تؤثر في سعر السلعة، مما يفاجئ المتداولين على الرغم من أنه لا يمكن تجنب هذا الخطر تمامًا، إلا أنه يمكن للمتداولين استخدام أوامر وقف الخسارة للحد من خسائرهم.
  • قلة الخبرة في السوق: يجب على المبتدئين في تجارة السلع البحث عن المنتجات المتاحة وخصائصها والعوامل التي تؤثر في سعرها وقد يجدون أنه من المفيد البدء في تداول المنتجات عالية السيولة، مثل الذهب أو النفط تميل المنتجات الأقل سيولة، مثل السكر أو فول الصويا، إلى تقلبات أسعار غير منتظمة وعدم توفير معلومات كافية.

الأسئلة الشائعة 

ما هو الفرق بين السلع الصلبة واللينة؟

السلع الصلبة هي موارد طبيعية يجب استخراجها أو استخراجها. وهي تشمل المعادن وسلع الطاقة. تشير السلع الناعمة إلى المنتجات الزراعية والماشية.
CFI السلع الصلبة مقابل السلع الناعمة وتشمل الاختلافات الرئيسية مدى قابلية السلعة للتلف، سواء تم استخدام الاستخراج أو الإنتاج، ومقدار تقلبات السوق المعنية، ومستوى الحساسية للتغيرات في الاقتصاد الأوسع. عادة ما تتمتع السلع الصلبة بفترة صلاحية أطول من السلع الناعمة. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخراج السلع الصلبة أو استخراجها، في حين يتم زراعة أو زراعة السلع الناعمة، وبالتالي فهي أكثر عرضة لمشاكل الطقس والتربة والأمراض وما إلى ذلك، مما قد يؤدي إلى المزيد من تقلب الأسعار وأخيراً، ترتبط السلع الصلبة بشكل أوثق بالطلب الصناعي والظروف الاقتصادية العالمية، في حين تتأثر السلع الناعمة بشكل أكبر بالظروف الزراعية وطلب المستهلكين.

هل هناك صناديق استثمار متداولة للسلع؟

نعم توفر صناديق الاستثمار المتداولة للسلع للمستثمرين طريقة سهلة ومريحة للتعرف على أسعار السلع دون الاستثمار المباشر في السلع المادية أو التعامل مع العقود الآجلة.
 
تتمتع صناديق الاستثمار المتداولة هذه بأنواع مختلفة من التعرض لأسواق السلع، على سبيل المثال، هناك السلع المادية والسلع القائمة على العقود الآجلة وصناديق الاستثمار المتداولة لمنتجي السلع، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المتداولة للسلع ذات الاستدانة والعكس.

هل السلع استثمار جيد؟

مثل أي استثمار، يمكن أن تكون السلع استثماراً جيداً، ولكن هناك مخاطر. للاستثمار في السلع، يحتاج المستثمر إلى فهم أسواق السلعة التي يرغب في التداول فيها. على سبيل المثال، يمكن أن تتقلب أسعار النفط بناءً على المناخ السياسي في الشرق الأوسط، لذلك يجب أن يكون المتداول على دراية جيدة بالأحداث الجارية. وكذلك التغيرات الصناعية في ظل تغير المناخ.

 

نوع الاستثمار مهم أيضا. توفر صناديق الاستثمار المتداولة مزيدًا من التنويع ومخاطر أقل، في حين أن العقود الآجلة أكثر مضاربة، وتكون المخاطر أعلى خاصة عند استخدام الهامش . ومع ذلك، يمكن للسلع أن تكون أداة تحوط ضد التضخم.

لماذا تتداول السلع؟

يتداول المستثمرون والمتداولون السلع لأسباب مختلفة ينجذب البعض إلى التقلبات العالية لبعض السلع، مما قد يؤدي إلى عوائد أعلى ومع ذلك، فإن احتمال تحقيق عوائد أعلى يأتي دائمًا بمخاطر أعلى.
ويرى المستثمرون الآخرون في السوق أن السلع وسيلة للمحايدة (هدج) ضد التضخم يعد الذهب من بين الأدوات الأكثر شعبية التي يستخدمها المستثمرون لحماية أنفسهم من ارتفاع التضخم.
يمكن أن تساعد السلع أيضًا في التنويع قد يرغب المستثمرون الذين يتداولون عادة في الأسهم والسندات في إضافة سلع إلى محافظهم الاستثمارية
 
 
شركة أصول للاستشارات والتداول المالي ترسم لك طريق النجاح في عالم التداول المالي 
اغتنم الفرص الاستثمارية الناجحة وافتح حسابك الآن مع الشركة الرائدة في تركيا وابدأ التداول على مجموعة متنوعة من العملات و السلع و المعادن من هاتفك الجوال من أي مكان وفي أي وقت وبأسرع وأسهل الطرق .
ما عليك سوى التواصل معنا لنبدأ معك المشوار خطوة بخطوة من تدريب وتعليم وفتح حساب، حتى تصل إلى الاحتراف.
https://wa.me/905387000444
 
المصادر : 
تم التحديث في: السبت, 25 أيّار 2024 13:31
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول