بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

أبرز ماجاء في حديث وزير الخزانة والمالية التركي حول التضخم وسعر الصرف والسياسة المالية 

أبرز ماجاء في حديث وزير الخزانة والمالية التركي حول التضخم وسعر الصرف والسياسة المالية 

صرح وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك أنهم عازمون للغاية على خفض التضخم وقال: "سنقضي على المشاكل التي تواجهها أمتنا حاليًا، وسنرى أول تخفيف في عام 2025، وسيكون عام 2025 عام مكافحة التضخم، وبالتالي سيكون لدينا الأمة سترى النتائج، سيكون الأمر يستحق المشاكل التي عانينا منها".

 

وقارن شيمشك التقلبات والاضطراب في الأسواق العالمية بنوبة ذعر مؤقتة، وذكر أنه على الرغم من أن مركز التقلبات هو اليابان، إلا أن تداعياته عالمية وفي إشارة إلى أن العامل المحفز هو فشل الولايات المتحدة في تحقيق هبوط ناعم، أي خطر سقوط هذا الاقتصاد في الركود، وقال "في الوقت الحالي، تقييمات الشركات والسوق متضخمة تمامًا. إذا كان هناك تباطؤ في الاقتصاد وربحية الشركة لا تدعم ذلك، بالطبع، يمكن توقع التصحيح".

 

وذكر شيمشك أن اقتراض الين الياباني كان رخيصًا جدًا لفترة طويلة، وأوضح أن الاقتراض من الين الياباني وتحويله إلى دولارات وشراء الأسهم الأمريكية هي تجارة شائعة جدًا في هذا البلد.

وفي إشارة إلى ارتفاع قيمة الين مقابل الدولار في اليابان الشهر الماضي

 

التأثير على الاقتصاد التركي

وبالنظر إلى انعكاسات التطورات على تركيا، ذكر شيمشك أنه ينبغي التأكيد على بعض القضايا، وقال: "إذا كان هناك تباطؤ في النمو العالمي، فإن ذلك سيؤثر سلبًا على الرغبة في المخاطرة من ناحية ويؤثر علينا سلبًا، لكنه سيؤدي أيضًا إلى انخفاض أسعار النفط والسلع الأساسية، وفي واقع الأمر، كان رد فعل أسعار النفط هبوطيًا.

 

"ولذلك، فإن انخفاض أسعار النفط له تأثير إيجابي على الاقتصاد التركي من خلال عجز الحساب الجاري والتضخم. ولذلك، إذا كان انخفاض أسعار السلع العالمية، وخاصة أسعار النفط والغاز الطبيعي، دائمًا، فسيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد التركي".

 

وفي إشارة إلى أن الأسواق بدأت في التنبؤ وتسعير حقيقة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سوف يخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر وأسرع، قال شيمشيك:

"إن تخفيف الأوضاع المالية العالمية في ظل هذه التطورات يصب في صالح الدول النامية مثل تركيا لأنه قد يؤثر على تدفق الأموال فمن ناحية، بينما تنخفض الرغبة في المخاطرة بسبب انخفاض النمو، فإن تخفيف الأوضاع المالية يعد أمرا ضروريا".

 

وهناك مسألة أخرى مهمة لصالحنا وهي أننا لا نملك مركزا خارجيا مفرطا. لقد حدث تدفق كبير للموارد في العام الماضي، ولكن خطر التركيز هنا منخفض مقارنة بالماضي والدول الأخرى. إن السؤال الذي يدور في أذهان الجميع هو كيف ستؤثر هذه الاضطرابات على تركيا.

 

فالبلدان التي لديها قصة من الانكماش والتحول الهيكلي هي نفسها بشكل عام، حتى في مثل هذه الظروف السلبية. وقد تتأثر بشكل طفيف نسبيا حيث أن حقيقة أن الوضع الخارجي ليس مرتفعاً جداً، ولدينا تاريخ، فإن انخفاض أسعار النفط سيكون له تأثير إيجابي علينا، كما أن تخفيف الأوضاع المالية العالمية هو في صالح الدول النامية مثلنا، مما يحد من انعكاس ذلك. مثل هذه الاضطرابات في تركيا."

التضخم في تركيا

وقال شيمشك: "إن الأولوية الكبرى لهذا هي إنقاذ أمتنا من ويلات ارتفاع تكاليف المعيشة. التضخم هو أهم مشكلة اقتصادية كلية نواجهها حاليًا" إن جوهر برنامجنا هو مكافحة التضخم، أي استقرار الأسعار، أي خفض التضخم بشكل دائم".

 

لقد تصورنا فترة انتقالية مدتها عام واحد لهذا الغرض، لأنه كان علينا بناء مجموعة السياسات وإعادة بناء البيئة والنظام البيئي. لتهيئة البيئة لخفض التضخم، لذلك، أنهينا فترة التضخم السنوية في يونيو.

 

"الانخفاض في يوليو قوي للغاية وسيستمر في أغسطس حاليًا، يبلغ الانخفاض في التضخم السنوي حوالي 30 بالمائة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة. توقعات السوق للأشهر الـ 24 المقبلة تبلغ حوالي 19 بالمائة."

 

وأكد "نحن عازمون للغاية على خفض التضخم. سوف نقضي على المشاكل التي تواجهها أمتنا حاليًا، وسنرى أول تخفيف في عام 2025، وسيكون عام 2025 هو عام انخفاض التضخم، وبالتالي فإن أمتنا سوف ترى النتائج، وسوف تكون كذلك.

 

لقد قلنا دائمًا: "سيكون الأمر صعبًا"، إن مكافحة التضخم ليست سهلة، ويجب أن تثق أمتنا بنا، لأننا طرحنا برنامجًا قويًا ومتسقًا حقًا ونقوم بتنفيذه إن هذا البرنامج، من خلال الإرادة السياسية والدعم السياسي، مهم للغاية.

 

وسوف نتمكن من طرح أفضل برنامج في العالم. وسوف ينخفض ​​التضخم ويتم تصميم سياسات الدخل وفقًا لذلك، ونحن بحاجة إلى بعض الوقت والصبر، وهذا هو الحال ليس في تركيا فحسب، بل في العالم أجمع أيضًا.

وذكر شيمشك أنهم استشاروا البنك المركزي أثناء إعداد البرنامج وقالوا: "ليس لدينا أي مخاوف بشأن تحقيق أهداف التضخم في نهاية العام، فهو يتماشى مع توقعاتنا. سنحقق الأهداف ونحن مصممون على ذلك". اعتبار.

 

اقرأ أيضاً : أكبر بنك في أمريكا يشارك توقعاته بشأن أول خفض لسعر الفائدة في تركيا

 

وقال شيمشك إن البنك المركزي لديه مسار مستهدف للتضخم وأن الجزء العلوي من النطاق الذي حددوه لهذا العام هو 42 بالمائة وفي إشارة إلى أن الاتجاه الحالي للتضخم يتوافق مع توقعاتهم وأنهم يتوقعون إنهاء العام بمعدل تضخم يبلغ حوالي 40 بالمائة، قال شيمشك: "نعتقد أن الأرقام تدعم ذلك. توقعات السوق في الواقع تبلغ حوالي 43 بالمائة".

 

وأشار شيمشك إلى أنه مع نجاح البرنامج الذي نفذوه، زادت المصداقية والثقة في السوق، وقال:"التوقعات آخذة في التحسن. إذا تفاقمت الأزمة في الشرق الأوسط، فإنها بالطبع ستؤثر علينا سلبا وتتأثر السياحة وأسعار النفط بقناة علاوة المخاطر. وعندما تنظر إليها حتى الآن، هناك مؤشر التوتر الجيوسياسي، وهو لقد ارتفع قليلاً، ولكن عندما تنظر إلى أسعار السوق، فإن السوق يفترض أن الصراعات والحروب لن تنتشر." إنه يتحرك."

 

وذكر أنهم رفعوا أسعار الطاقة إلى 38 بالمئة، وهي نقطة المنتصف للمسار المستهدف للبنك المركزي، وذكر شيمشك أن هذه الزيادات تتوافق مع مسار التضخم على أساس سنوي.

 

وأشار شيمشك إلى أنهم تشاوروا مع البنك المركزي أثناء إعداد البرنامج وقال: "لقد عرفوا طريقنا قبل عام واحد. لذلك، ليس هناك مفاجأة هنا. ليس لدينا أي مخاوف بشأن تحقيق أهداف التضخم في نهاية العام، بل يتماشى مع توقعاتنا وسنحقق الأهداف ونحن مصممون في هذا الصدد.

وكالات التصنيف الائتماني الدولية

كما قام شيمشك بتقييم التصنيفات التي قدمتها وكالات التصنيف الائتماني الدولية للاقتصاد التركي وفي معرض الإشارة إلى أنه كان استثناءً أن تمنح وكالة موديز تركيا زيادة في تصنيفها بمقدار مستويين لأول مرة في تاريخها، قال شيمشك:

 

"تركيا هي الدولة الوحيدة التي تم رفع تصنيفها الائتماني من قبل وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الرائدة في العالم، فيتش وستاندرد آند بورز وموديز، هذا العام. ولم يرتفع تصنيفنا الائتماني فحسب، بل إن التوقعات إيجابية أيضًا وبعبارة أخرى، "إذا واصلت تنفيذ هذه السياسات بإصرار، فسنزيد تصنيفك مرة أخرى.

 

" لذلك، إذا نظرت إلى أسعار الأسواق، فستجد أنها تقوم بتسعيرنا بخطوة واحدة على الأقل أعلاه، ومع ذلك، ستقدر أن وضع الدرجة الاستثمارية يستغرق وقتًا، ولا أعتقد أن الأمر سيستغرق كل هذا الوقت، وأعتقد أننا سنصل إلى هناك لأن برنامجنا قوي، لدينا 4 سنوات لتنفيذ هذا البرنامج بشكل حاسم والحصول على النتائج، وأعتقد أن الانضباط في الميزانية أصبح الآن في جوهرنا "

 

وفي معرض تأكيده على أن البلاد تستحق تصنيفًا ائتمانيًا من الدرجة الاستثمارية فقط من منظور الديون، قال شيمشك: "التضخم مرتفع جدًا في بلدنا. لذلك، نحن بحاجة إلى خفض التضخم إلى خانة الآحاد. إن عجز الحساب الجاري مرتفع تاريخيًا نحن بحاجة إلى "خفض عجز الحساب الجاري إلى نقطة مستدامة بشكل دائم، فهو أعلى مما كان عليه في الماضي.

 

" يمكننا أن نمضي قدما بسرعة، ولكن هذه عملية، وأعتقد أن هذا البرنامج سيتم تنفيذه بشكل حاسم على مدى السنوات الأربع المقبلة، وإنشاء الميزانية بشكل دائم. والانضباط، وخفض العجز في الحساب الجاري بشكل دائم إلى أقل من 2,5% من خلال التحول البنيوي، وخفض التضخم بشكل دائم.

البرنامج الاقتصادي

وأشار شيمشك إلى أهمية الاستثمارات الدولية المباشرة، وذكر أنه يجب على تركيا جذب استثمارات مباشرة من الدول الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية منها وفي إشارة إلى أن الاستثمارات المباشرة كانت مقتصرة منذ فترة طويلة على الأجانب الذين يشترون العقارات من تركيا،

 

قال شيمشك: "بعد أن بدأنا في تنفيذ هذا البرنامج، بدأ الاهتمام في الزيادة. ويستغرق الأمر وقتًا حتى تنتعش الاستثمارات المباشرة. ومن خلال تنفيذ البرنامج، أصبحت تركيا مركز جذب مهم للاستثمارات المباشرة."

 

وذكر شيمشك أن الدخل القومي للفرد في تركيا تجاوز 13 ألف دولار اعتبارًا من العام الماضي، وهذا العام سيدفع النمو الاسمي في الدخل القومي 15 ألف دولار اعتمادًا على متوسط ​​مستوى سعر الصرف

ومشيرًا إلى أن متوسط ​​النمو الحقيقي السنوي لتركيا في المائة عام الماضية كان حوالي 4.8 في المائة و5.4 في المائة في العشرين عامًا الماضية، أكد شيمشك أن أداء نموها جيد جدًا مقارنة بالدول النامية.

الاحتياطات اللازمة

ولفت شيمشك إلى أهمية مكافحة التضخم، قائلا: "لأن أولويتنا الكبرى هي الحد من التضخم وإنقاذ الشرائح ذات الدخل المنخفض، أي أصحاب الحد الأدنى للأجور والمتقاعدين وموظفي الخدمة المدنية وجميع شرائح المجتمع من هذا".

 

مشكلة التضخم، لذلك، لن نتراجع خطوة إلى الوراء بشأن هذه القضية، ولا نخطط لتغيير أهداف الخطة المتوسطة الأجل في هذا الصدد طريقنا." وقال شيمشيك، مذكرًا بأنهم أعلنوا عن الخطة المتوسطة الأجل في سبتمبر من العام الماضي:

 

"كنا نتوقع معدل التضخم في حدود 65 في المائة، وتبين أنه في حدود 65 في المائة. وتوقعنا نموا بنسبة 4.4 في المائة، لكن تبين أنه في حدود 4.5 في المائة وتوقعنا أن يصل عجز الموازنة إلى 6.4 في المائة العام الماضي، لكنه تحول"وإذا كان من الأفضل أن يبلغ 5.2 في المائة، فإن عجز الحساب الجاري مماثل.

 

" وكنا نتوقع حوالي 4 في المائة، ولكن تبين أنه يبلغ 4 في المائة. أما بالنسبة لهذا العام، فإن الحد الأعلى للتضخم هو 42 في المائة ونحن نعتقد أننا سوف نفعل ذلك. ثانياً، من المتوقع أن يصل عجز الموازنة إلى 6.4% وقد أصدرنا بياناً أولياً الأسبوع الماضي، قال فيه: "من المحتمل أن يصل العجز إلى حوالي 4.7%". قلنا: "إنه أفضل بكثير مما توقعنا. نحن نراقب العجز النقدي عن كثب. وسننظر في ذلك أيضًا. وسنراقب أداء إيراداتنا عن كثب في النصف الثاني من العام".

 

وفي معرض تأكيده على أن عجز الحساب الجاري سيكون أفضل مما توقعوه هذا العام، قال شيمشك فيما يتعلق بتراكم الاحتياطيات: "تراكم الاحتياطيات يتجاوز ما تخيلناه. هل يمكننا تحقيق فائض في الاحتياطيات، باستثناء المبادلة، في غضون سنوات قليلة؟" وبينما كنا نفكر، حققنا ذلك بشكل هائل في العام الأول، من حوالي ناقص 60 مليار دولار إلى حوالي 24 مليار دولار لماذا لم يكن هذا ما توقعناه لأننا قمنا بزيادة صافي الاحتياطيات بنحو 70 مليار دولار فقط بين عامي 2003 و2013.

وأكد أنهم متقدمون على توقعات البرنامج في الخروج من الودائع المحمية بسعر الصرف (KKM)، قال شيمشيك:"وصل سهم KKM إلى حوالي 144 مليار دولار في ذروته. وباتجاه، فإنه يقترب من 50 مليار دولار هذا الشهر.

 

لذلك، فهو يعمل هناك بشكل أفضل مما توقعنا. لذلك، لا توجد منطقة كبيرة، ولا انحراف كبير عن الأهداف هنا، ولكن هذا العمل يشبه ركوب الدراجة. نحن هنا. لا يمكننا التوقف، ولا يمكننا أن نكون راضين عن أنفسنا إلا في بداية هذا البرنامج.

 

لا يمكننا الاسترخاء أبدًا حتى ينخفض ​​التضخم إلى رقم واحد وننتقل إلى مستوى 1 ولا يمكننا أن نشعر بالارتياح حتى نخرج من برنامج KKM بشكل كامل، ولهذا السبب فإننا محظوظون للغاية. "هذا هو الحال في الاقتصادات. تصميمه وصبره مهمان للغاية بالنسبة لنا وسنحصل على نتائج".

 

المصدر : وكالة الأناضول

تم التحديث في: الأربعاء, 07 آب 2024 10:31
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول