بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

تصريحات لنائب محافظ البنك المركزي التركي حول تخفيض سعر الفائدة والسياسة النقدية

تصريحات لنائب محافظ البنك المركزي التركي حول تخفيض سعر الفائدة والسياسة النقدية

قال جودت أكشاي، نائب محافظ البنك المركزي التركي ، في مقابلة مع رويترز، إن دورة خفض أسعار الفائدة لم يتم تقييمها في الوقت الحالي، وأنه لن يكون هناك شك في أن الموقف المتشدد سيكون يجب الإبقاء عليها عندما تبدأ التخفيضات. وقال أكشاي إن الشرط الأساسي لتقييم دورة الاسترخاء في السياسة النقدية هو الانخفاض الكبير والدائم في الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري.

السياسة النقدية وسعر الفائدة في تركيا

قال جودت أكشاي، إنه لم يتم تقييم دورة تخفيض أسعار الفائدة في الوقت الحالي، وسيتم الحفاظ على الموقف المتشدد عندما تبدأ الخصومات وفي أول مقابلة له مع رويترز، أكد أكشاي أن الموقف المتشدد في السياسة النقدية سيتم الحفاظ عليه "بالصبر والتصميم".

وقال أكشاي: "تخفيض سعر الفائدة ليس على جدول أعمالنا في الوقت الحالي. ولن يكون خفض سعر الفائدة على جدول الأعمال حتى يتم ملاحظة انخفاض دائم في الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري وترافق ذلك المؤشرات الأخرى التي نتابعها عن كثب".

وقال أكشاي إن "الشرط الأساسي" لتقييم دورة التيسير في السياسة النقدية هو انخفاض كبير ودائم في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري وصرح أن البنوك المركزية تميل إلى البقاء في الجانب الحذر، وعدم التخلي عن احتياطاتها و"تفضل ارتكاب الأخطاء من خلال البقاء في الجانب الحذر" وقال:

"قد يكون هذا خطر عودة التضخم بسبب التخفيض المبكر لسعر الفائدة، أو الوضع الذي تؤدي فيه فترة تشديد مفرطة أو طويلة دون داع إلى هبوط حاد وقال أكشاي: "تخفيض سعر الفائدة ليس على جدول أعمالنا في الوقت الحالي لأن الظروف الحالية في تركيا تخلق مخاطر أكبر في الحالة الأولى".

وقال أكشاي إنهم سيحافظون على موقف السياسة النقدية المتشدد حتى يتم تحقيق "تحسينات دائمة" في الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري وتوقعات التضخم وتوازن الطلب المحلي.

وأضاف: "على الرغم من عدم تقييم دورة خفض أسعار الفائدة حاليًا، إلا أنه سيتم إدارة هذه العملية من خلال إعطاء إشارة لا لبس فيها بأن الموقف المتشدد في السياسة النقدية سيتم الحفاظ عليه عندما تبدأ التخفيضات".

توقعات التضخم في تركيا

في معرض الإشارة إلى أن المشاركين في السوق يراقبون عن كثب توقعات التضخم للشركات والأسر، قال أكشاي: "لسوء الحظ، فقط توقعات المشاركين في السوق هي التي بدأت تتقارب مع توقعاتنا لنهاية هذا العام الأسر أقل حساسية نسبيًا لتوقعات البنك المركزي التركي. "يتطلعون إلى توجيهات سياسية وهم على الجانب المتشائم حتى يروا اتجاهًا هبوطيًا كبيرًا في التضخم الرئيسي." وقال "إنه يفضل البقاء".

وفي حين يتوقع الاقتصاديون أن ينخفض ​​التضخم إلى 30 في المائة بعد 12 شهراً، فإن المسح الحالي الذي أجراه البنك المركزي التركي يظهر أن توقعات الأسر لشهر يوليو تبلغ 72 في المائة وتوقعات الشركات 55 في المائة، وهي نسبة أعلى بكثير من السوق.

وقال أكشاي: "نظرًا لأن لها دورًا في تحديد الأسعار، فإن تقارب توقعات التضخم للشركات مع نطاق توقعات البنك المركزي له تأثير كبير على جرعة التباطؤ الاقتصادي المطلوبة لخفض التضخم"، مضيفًا: "كلما زادت توقعات البنك المركزي التركي وقال إنها تستخدم كمؤشرات في عمليات التسعير والميزانية للشركات، "كلما انخفضت تكلفة تحقيق أهداف التضخم لدينا على الإنتاج والتوظيف".

 

قد يهمك : توقعات هامة من أكبر بنك في الولايات المتَّحدة للقطاع المصرفي التركي


وقال أكشاي: "كلما ظلت التوقعات غير حساسة وغير مستجيبة لموقفنا المتشدد، زادت تكلفة سياسة تقليص التضخم من حيث الإنتاج والتوظيف".

ومشيرًا إلى أن الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري انخفض إلى حوالي 2% في يونيو، قال أكشاي إن التعديلات في الضرائب والأسعار المدارة ستساهم بمقدار 1.5 نقطة إضافية في التضخم الشهري في يوليو وتستمر على النحو التالي:

"وهذا يزيد من احتمال ارتفاع التضخم عما كان متوقعا من قبل المشاركين في السوق في يوليو."

وتبلغ توقعات المركزي لمؤشر أسعار المستهلكين لشهر يوليو في استطلاع المشاركين في السوق 2.77 بالمائة، لكن بعض الاقتصاديين يتوقعون أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين إلى ما بين 3.5 إلى 4 بالمائة هذا الشهر.

وقال أكشاي إنه قد تكون هناك "مفاجأة" في الاتجاهين في التضخم الشهري خلال الفترة المقبلة، لكن طالما أنها لا تخلق تغييرا في الاتجاه الرئيسي، فإن ذلك "لن يتطلب" رد فعل مفاجئ.

ومشيرًا إلى أن التحسن في الاحتياطيات والطلب المتزايد على الودائع بالليرة التركية "يزيد الثقة" في تسريع الخروج من الودائع المحمية بسعر الصرف، قال أكجاي: "إن عملية تراكم الاحتياطيات لدينا لا تسير في خط مستقيم في بيئة تكون فيها التدفقات الأجنبية واردة قوية ومتقلبة."

وأشار أكشاي أيضًا إلى أنهم قاموا بزيادة وظائف آلية التحويل من خلال إنهاء عمليات المبادلة مع البنوك وقال: "إن قيود نمو الائتمان تعمل كتأمين ضد نمو الائتمان المفرط بينما نثبت توقعات التضخم بموقف متشدد في السياسة النقدية."

وقال أكشاي: "إن أداة سياستنا الرئيسية هي سعر الفائدة"، مضيفًا أن ميزة التدابير الاحترازية الكلية، والتي تعتبر تكميلية بطبيعتها، هي "التأثير الفوري"وذكر أكشاي أيضًا أنه تم تخفيض وتبسيط "لوائح النظام المصرفي التي حلت محل السياسة النقدية".
المصدر : بلومبيرغ

تم التحديث في: الجمعة, 26 تموز 2024 11:13
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول