بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

تصريحات وكالة فيتش حول الاقتصاد التركي والقطاع المصرفي والسياسة النقدية

تصريحات وكالة فيتش حول الاقتصاد التركي والقطاع المصرفي والسياسة النقدية

صرح أحمد إمري كيلينش، مدير البنوك في وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن البنوك التركية أصدرت ما يقرب من 4.6 مليار دولار من رأس المال الثانوي في العام الماضي وأن مخاطرها الناشئة عن التمويل الخارجي قد انخفضت، وقال: "نعتقد أن البنوك التركية ستعمل وفقًا للفرص المتاحة في العام الماضي". الفترة المقبلة". قال.

 

أجاب كيلينش على أسئلة وكالة الأناضول حول تطورات الاقتصاد التركي والقطاع المصرفي في معرض تذكيره بأن وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية قامت مؤخرًا بزيادة توقعات التصنيف الائتماني لتركيا وبالتالي زيادة تصنيفات العديد من البنوك في تركيا، قال كيلينش: "خاصة بعد الانتخابات الرئاسية في مايو 2023، ستتمتع العديد من البنوك التركية بإمكانية الوصول الجاد إلى التمويل الخارجي في وقت قصير. ""رأينا أن هناك انخفاضا في مخاطر التمويل الخارجي." .

 

وشدد كيلينش على أن التغيير في السياسة النقدية كان له تأثير على ذلك وأن علاوات المخاطر في تركيا انخفضت بشكل كبير.

 

مشيرًا إلى أنه شوهدت أدوات مختلفة في وصول البنوك إلى التمويل الخارجي في وقت قصير وأنها بدأت لأول مرة في إصدار سندات اليورو، واصل كيلينش كلامه على النحو التالي:

 

"في هذه المرحلة، شهدنا عودة المستثمرين. لم نشهد فقط بنوكًا كبيرة، ولكن أيضًا بنوكًا أصغر في السوق، وهذا مؤشر بشكل عام على الشهية. في العام الماضي، أصدرت البنوك ما يقرب من 4.6 مليار دولار (مثل (رأس المال). في الفترة المقبلة، البنوك التركية "نعتقد أن البنوك ستتصرف وفقا لمزيد من الفرص. وسوف تنظر في التسعير (للإصدارات) لأننا نعتقد أنها ليست لديها حاجة ملحة لرأس المال أو السيولة بالعملة الأجنبية".

القطاع المصرفي في تركيا

صرح أحمد إمري كيلينش أن الكم الكبير من الإصدارات التي تم إصدارها في فترة قصيرة من الزمن خلق فائضًا في العرض، خاصة في جانب الأدوات الشبيهة برأس المال، وقال إنه بشكل عام، يمكن أن تستمر الظروف على هذا النحو، لكنهم اعتقدوا أن البنوك سوف ابحث عن الفرص.

 

"لهذا السبب، لا نتوقع هذا العدد من الصادرات الذي شهدناه في فترة قصيرة من الزمن." قال Kılınç، لكنه ذكر أن البنوك ستستمر في الإصدار في بيئة مناسبة من خلال البحث عن الفرص.

وفي إشارة إلى أن نسب رأس مال البنوك عند مستوى معقول وكافي .

 

قال كيلينش: "نرى أن القروض الثانوية المقدمة حديثًا تدعم رأس المال، وهذا بمثابة تحوط ضد الزيادة المحتملة في سعر الصرف. قد تنخفض الربحية، لكنها ولا نزال مستمرين في دعم هيكل رأس المال. وبشكل عام، فإننا "نعتقد أن هيكل رأس المال في القطاع المصرفي كافٍ".

 

ومشيرًا إلى أن عمليات المبادلة التي أجرتها البنوك مع البنك المركزي انخفضت بشكل كبير منذ شهر مارس وانخفضت من 58 مليار دولار إلى 18 مليار دولار، قال كيلينش: "من ناحية أخرى، زادت عمليات المبادلة مع البنوك الأجنبية. ولا نعرف ما إذا كان المركزي وسيقوم البنك بتغيير حدود المبادلة هذه من الآن فصاعدا، ولكن قد يكون هناك تخفيف في هذا الصدد. "وهذا قد يتسبب في تحول آلية المقايضة بشكل أكبر إلى البنوك الأجنبية."

 

قد يهمك : الاقتصاد التركي يسجل أعلى نمو بين دول مجموعة العشرين في الربع الأول

البنوك في تركيا

صرح مدير البنوك في وكالة فيتش كيلينش أنه عندما ننظر إلى الديون الخارجية للبنوك التركية، فإن ما يقرب من 20 في المائة من جميع الالتزامات تنشأ من التمويل الخارجي، وشدد على أن المبلغ الكبير من الديون قصيرة الأجل يعد عامل خطر مهم.

 

وأوضح كيلينش أنه على الرغم من انخفاض الودائع بالعملة الأجنبية، إلا أنها لا تزال عند مستوى عالٍ وأنهم يتابعون عن كثب مسار الودائع المحمية من الصرف (KKM).

 

وفي إشارة إلى أن البنك المركزي لجمهورية تركيا (CBRT) يريد إنهاء KKM وأنه يدير هذه العملية بعناية فائقة، أدلى كيلينش بالتصريحات التالية:

"تمتلك البنوك سيولة كافية بالعملة الأجنبية، لكن المبالغ الكبيرة من الودائع بالعملة الأجنبية و KKM لا تزال عامل خطر. تستمر التدفقات الخارجة من KKM، ولكن إذا كان هناك طلب على العملة الأجنبية بدلاً من الليرة التركية بعد الخروج، فقد يشكل ذلك خطرًا بسبب الهدف الرئيسي هناك هو ضمان تحويل التدفقات الخارجة من KKM إلى الليرة التركية."

 

"يبلغ المبلغ الحالي حاليًا حوالي 67 مليار دولار، وبدلاً من الذهاب إلى العملات الأجنبية مرة واحدة، فمن المستهدف أن يذهب جزء منه إلى الليرة التركية، على وجه الخصوص مع معدلات تحويل CBRT."

 

وقال أحمد أمري كيلينش إنه بالنظر إلى انخفاض المخاطر المتعلقة باحتياجات التمويل الخارجي للبنوك، والتقدم في الودائع بالعملة الأجنبية ومسار KKM، فقد انخفضت المخاطر المتعلقة بالتدخل الحكومي في السياسات.

 

مشيراً إلى أنه من المهم أن يكون هذا الوضع مستداماً، أجرى كيلينش التقييمات التالية:

 

"إن تصنيف الدولة وانخفاض مخاطر التدخل هما حساسيات التصنيف الرئيسية بالنسبة لنا النقطة الأولى التي ننظر إليها عندما يتعلق الأمر بزيادة تصنيف البنوك هي تصنيف الدولة وتشير الزيادة المحتملة في تصنيف الدولة إلى زيادة محتملة للبنوك وبالإضافة إلى ذلك، نرى أن ربحية البنوك عند مستويات جيدة، وهناك زيادة طفيفة في الربحية.

 

ونتوقع انخفاضاً، لكننا ما زلنا نعتقد أنه سيكون عند مستوى جيد. ونظراً لارتفاع أسعار الفائدة، هناك. هو عدم التطابق بين الودائع والقروض، فبينما يكون أجل استحقاق الودائع حوالي 2-3 أشهر، فإن أجل القروض يكون أطول في هذه الحالة، عندما ترتفع أسعار الفائدة، يتم تسعير الودائع في وقت أقصر، بينما يتم تسعير القروض في وقت لاحق. لذلك، نتوقع انكماشًا في الهوامش من ناحية جودة الأصول،

 

ونقدر أن العامل الرئيسي قد يكون تدهور القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان، أي القروض غير المضمونة، لكننا ما زلنا نعتقد أنها ستبقى عند مستوى معقول وستستمر نفقات التشغيل في قمع أرباح (البنوك) بتأثير التضخم. "نعتقد أن البنوك ستستمر في تحقيق مستويات معقولة من الربحية".

الركود الاقتصادي في تركيا

وقال كيلينش إنه على الرغم من انخفاض معدل نمو الائتمان في تركيا، إلا أن النمو الاقتصادي ظل مرتفعا في الربع الأول.

وفي معرض تأكيده على عدم وجود توقعات بحدوث ركود في الاقتصاد التركي، قال كيلينش: "نتوقع نموًا بنسبة 2.8 بالمئة في تركيا هذا العام، لكن النمو القوي في الربع الأول قد يزيد من توقعاتنا للنمو في نهاية العام"

المصدر : bloomberght

تم التحديث في: الجمعة, 14 حزيران 2024 11:13
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول