بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

ما هي عملة كاردانو الرقمية ؟ تاريخها و مميزاتها ونقاط اختلافها عن البيتكوين والإيثريوم

ما هي عملة كاردانو الرقمية ؟ تاريخها و مميزاتها ونقاط اختلافها عن البيتكوين والإيثريوم
تعد كاردانو أحد أنواع العملات المشفرة في سوق يضم أكثر من 10000 عملة مشفرة تسمى العملة المشفرة Cardano، بينما تسمى الوحدة الفردية Ada تم إنشاء كاردانو  بواسطة تشارلز هوسكينسون، أحد مؤسسي الإيثريوم ، ثاني أكبر عملة مشفرة بعد البتكوين ، ويعمل على دفتر حسابات عام لامركزي باستخدام تقنية blockchain. تقوم تقنية Blockchain بإدارة وتتبع العملة المشفرة، وتسجيل وطلب كل معاملة تحدث باستخدامها، مثل إيصال لا نهاية له.
 
يتحقق هذا النظام اللامركزي من صحة المعاملات، ويتحقق من سلامتها، ويساعد على ضمان أن النظام ككل قوي وخال من الأخطاء يستخدم كاردانو ما يسمى بنظام "إثبات الحصة"، حيث يتم تكليف مالكي العملة بالتحقق من صحة المعاملات مقابل الحصول على مكافأة يمكن أن تكون مكافأة "الستاكينغ" هذه وسيلة جذابة لكسب الدخل، ويتيح لك أفضل وسطاء العملات المشفرة المشاركة في الستاكينغ بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة.
 
مثل العديد من العملات المشفرة الأخرى، من المفيد التفكير في Cardano كرمز مميز يمكّنك من تشغيل التطبيقات أو تمكينها يعد إرسال الأموال مجرد جانب واحد مما تسمح لك Cardano والعديد من العملات المشفرة الأخرى بالقيام به.
يتم تحديد تطور كاردانو من خلال فلسفة علمية صارمة إلى جانب كميات وفيرة من البحث الأكاديمي ومراجعة النظراء.
لقد وضع مشروع كاردانو خارطة طريق تطويرية متعمقة تتكون من خمس مراحل أساسية:
  • المرحلة الأولى بايرون: يتم تشغيل الشبكة مع الوظائف الأساسية (نقل ADA).
  • المرحلة الثانية شيلي: يتم اتخاذ خطوات نحو اللامركزية من خلال العقد التي يديرها المجتمع.
  • المرحلة 3   Goguen: يتم تمكين العقود الذكية على الشبكة.
  • المرحلة الرابعة  باشو: تم تقديم السلاسل الجانبية ، مما يعزز قابلية التوسع وقابلية التشغيل البيني.
  • المرحلة الخامسة  فولتير: الحكم والتمويل الذاتي يجعل ADA لا مركزية بالكامل.

تتيح كل مرحلة في خريطة طريق Cardano جزءًا لا يتجزأ من الشبكة النهائية، وعند اكتمالها، ستكون الشبكة لا مركزية بالكامل  يحكمها حاملو ADA، ويتم تمويلها من خلال جزء من رسوم المعاملات الصغيرة الخاصة بها.

 

قد يهمك : البيتكوين Bitcoin كل ما تحتاج معرفته عن التعدين والتداول وأهم المزايا والمخاطر

ما هو رمز ADA المميز؟

ADA هو الرمز المميز الخاص لمشروع Cardano، تم تسميته على اسم عالم الرياضيات في القرن التاسع عشر Ada Lovelace قد تم توزيع 57.6% من مخزون ADA في الطرح الأول للعملة (ICO)، مما نتج عن تجميع 62.2 مليون دولار أمريكي.
 
الرمز المميز هو عملة رقمية وطريقة لتنفيذ المعاملات على شبكة Cardano (مثلما تحتاج إلى عملة الإيثيريوم لإتمام المعاملات على شبكة Ethereum).
يمتلك حاملي ADA حصة في شبكة Cardano، التي يمكن استخدامها في مجمّعات التخزين للحصول على مكافآت التخزين. 

كيف تعمل العملة المشفرة كاردانو؟

كاردانو هو ما يعتبر سلسلة بلوكتشين من "الجيل الثالث" تم تصميم Cardano (ADA) بشكل أساسي لحل مشكلات التوسع المرتبطة عادةً بكل من الجيل الأول (البتكوين) والجيل الثاني (الإيثريوم)، وقد أثبت Cardano (ADA) أنه مصدر ثابت للابتكار.
 
حيث تكون سلاسل الكتل من الجيل السابق عرضة لرسوم المعاملات المرتفعة وانخفاض TPS (المعاملات في الثانية) نتيجة لبعض القيود في تصميمها، فقد تم بناء Cardano من الألف إلى الياء لتوفير إثبات لامركزي حقيقي ومنخفض الرسوم وعالي TPS حل شبكة Stake (PoS).
 

ماذا يفعل كاردانو ؟

يتيح Cardano العديد من الميزات المختلفة على منصته:
  • العملة: باستخدام محفظة العملات المشفرة، يمكنك إرسال واستلام كاردانو أو تحويلها مقابل سلع وخدمات.
  • العقود الذكية: يتيح كاردانو العقود الذكية، وهي عقود يتم تنفيذها ذاتياً تلقائياً عند استيفاء شروط العقد.
  • التمويل اللامركزي: يمكّن Cardano الأشخاص من تخطي الوسيط، مثل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، للتعامل بشكل مباشر، وعلى أساس بدون إذن مع أفراد أو كيانات أخرى.
  • التطبيقات الرقمية: كجزء من التمويل اللامركزي، يمكن لكاردانو تمكين الإقراض والتداول وإدارة الأصول والتأمين وغيرها من الخدمات المالية النموذجية.

لذلك من المفيد التفكير في Cardano كرمز يدعم الخدمات المالية المختلفة، وليس مجرد عملة، على الرغم من أن هذه إحدى وظائفها أيضاً.

ما هي استخدامات كاردانو؟

في مجتمع بلوكشين و الكريبتو، يُنظر إلى Cardano عموماً على أنها منصة وعملة مع العديد من الاستخدامات والفوائد المحتملة بشكل عام، هدف كاردانو هو بناء مستقبل أكثر استدامة يهدف إلى معالجة المشكلات العالمية، لجعل العالم مكاناً أفضل حقاً ونظراً لوجود العديد من الأدوات المساعدة وحالات الاستخدام وراء تقنية Cardano، فلنلخص أدناه أبرزها:
  • يمكن لـ Cardano تشغيل العديد من العقود والتطبيقات الذكية على منصتها.
  • اعتباراً من سبتمبر 2021، يمكن لكاردانو تشغيل DApps (التطبيقات اللامركزية) و NFTs (الرموز غير القابلة للاستبدال).
  • تستفيد تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) من لغات العقود الذكية المتعددة الخاصة بـ "كاردانو".
  • حلول الهوية وبيانات الاعتماد مع مشروع Atala PRISM.
  • تعد قدرات الحكم الذاتي هدفاً أساسياً في نهاية المطاف لكاردانو، وتحسين الأنظمة الديمقراطية.
  • مجتمع عالمي شفاف وآمن وعادل للأفراد والشركات.
  • خيار لكسب مكافآت على الأسهم عند الاحتفاظ بعملة كاردانو ADA لفترات طويلة.

الحقيقة هي أن هناك العديد من الاستخدامات لمنصة كاردانو؛ تتمثل الرؤية الكامنة وراء هذه المنصة في تحسين العالم والأنظمة الأساسية التي تعمل داخله. مزيد من التطبيقات قد تصل إلى مجالات البيع بالتجزئة والزراعة والرعاية الصحية .. من المثير للغاية رؤية ماذا ستقدم مجموعة ومشروع كاردانو في المستقبل.

 

قد يهمك : عملة الريبل الرقمية تاريخها و مميزاتها وعيوبها ونقاط اختلافها عن البيتكوين

مميزات عملة كاردانو ADA) Cardano)

مثلها مثل غيرها من العملات الرقمية الكثيرة التي تتميز باللامركزية في التعامل، حيث إنها لا تخضع لأي سلطة مركزية من حكومة أو بنك مصرفي، مما يمنحها مزيداً من المرونة في التعاملات على الصعيد العالمي أما مميزاتها:
  • المرونة في التعامل يمنح التعاملات السرعة المطلوبة في التحويلات.
  • تقدم الكثير من الخدمات المتميزة لشركات الاستثمار.
  • تضمن السرية التامة والحماية للمتعاملين بها من خلال تشفير أسماء المرسل والمستلم.
  • عدم إمكانية حدوث تلاعب أو نصب خلال التعامل بعملة كاردانو ADA) Cardano).

 

قد يهمك : اللايتكوين LTC تاريخها وأهميتها و أبرز مزاياها وعيوبها و الفرق بينها وبين البيتكوين

ما هي فوائد مشروع كاردانو؟

1. بلوكشين متعدد الطبقات:

تحتوي كاردانو على نوعين من البلوكشين والمنفصل عن بعضهم البعض لمعالجة المعاملات والعقود الذكية، مما يعني أنه يمكنه تحديث البلوكشين باستخدام انقسامات ناعمة دون إحداث أي مشكلة للجزء الآخر.

2. أكثر قابلية للتكيف:

بالمقارنة مع شبكات البلوكشين الأخرى، فهي أكثر قدرة على التكيف.
على سبيل المثال، يمكن تعديل عقد واحد ذكي لتلبية احتياجات المستخدمين المختلفين لضمان الامتثال لجميع أصحاب المصلحة.

3. اللامركزية:

مثل أفضل العملات المشفرة، فإن بلوكشين كاردانو لا مركزي أيضا مما يعني أنه لا يوجد كيان مركزي واحد لديه قدر غير معقول من التحكم في عملية الأمان والتحقق من المعاملات.

4. تحسين الحرية المالية:

تتمثل رؤية كاردانو في الجمع بين راحة المستهلك والامتثال التنظيمي لتوفير حلول سلسة، والذي سيمنح ملايين الأشخاص إمكانية الوصول إلى الحرية المالية الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الخدمات التقليدية.

5. الشراكة مع المنظمين:

تتطلع كاردانو إلى العمل في نطاق اللوائح الإقليمية لضمان الامتثال الكامل مع توفير الراحة للمستخدم النهائي.
 

مقارنة عملة كاردانو مقابل بيتكوين

تم تطوير البتكوين  كنظام دفع من نظير إلى نظير، بينما يركز كاردانو على تعزيز النظام البيئي العام لـ blockchain الذي يسمح للمطورين بإنشاء رموز أخرى أو dApps أو أي استخدامات يمكن أن تستضيفها شبكة blockchain قابلة للتطوير. 
 
تعتمد آلية إجماع إثبات الحصة (PoS) الخاصة بمنصة Cardano على التوقيع المساحي للتحقق من صحة المعاملات ومكافأة العملة المشفرة للمدققين، في حين تعتمد آلية إثبات العمل الخاصة بـ Bitcoin على تعدين العملة المشفرة .
 
يستهلك إثبات الحصة (PoS) الخاص بكاردانو طاقة أقل بشكل كبير من إثبات العمل الخاص بالبيتكوين ، وذلك عن طريق إزالة الحاجة إلى أجهزة كمبيوتر تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء لتشغيل حسابات التعدين المعقدة.
 
كما أن آلية إجماع إثبات الحصة (PoS) الخاصة بـ Cardano تجعل عملية التحقق من الصحة في متناول المستخدم العادي أكثر من آلية إثبات العمل (PoW) الخاصة بـ Bitcoin يمكن إجراء عملية الستاكينغ في Cardano ببساطة عن طريق تثبيت برنامج محفظة متوافق على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة  ويمكن أيضًا إجراء تعدين البيتكوين بهذه الطريقة، ولكنها ليست فعالة للغاية، حتى لو تم ذلك من خلال مجمع، وهو الخيار الأقل كثافة في الالتزام التعدين.

مقارنة عملة كاردانو مقابل الإيثريوم

يتم استخدام كل من منصتي Cardano وEthereum blockchain للتطبيقات سريعة الاستجابة، وتهدف إلى بناء نظام متصل مشابه لمتجر Apple وAndroid، ولكنه لا مركزي. أبرز الميزات التي تقدمها Cardano وEthereum لدعم التطبيقات اللامركزية هي استخدامها للعقود الذكية وخوارزمية PoS blockchain. كان لدى Cardano آلية التوقيع المساحي قبل فترة طويلة من وجود Ethereum، لكنها لم تدعم العقود الذكية إلا مؤخرًا.

العقود الذكية

نفذت Cardano دعم العقد الذكي في عام 2021 من خلال تحديث Alonzo الخاص بها.
تم إجراء هذا التحديث على شبكة اختبار Cardano، وهي نسخة تجريبية من blockchain، وكان التكرار الأول لجلب قابلية التوسع وقابلية التشغيل البيني الموعودة للمستخدمين.
 
سمحت العقود الذكية لمطوري Cardano بإنشاء تطبيقات لامركزية مثل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) وإدارة أصول العملات المشفرة المتعددة المرتبطة بهذه التطبيقات اللامركزية. من المتوقع أن توفر الإصدارات والشوكات المستقبلية لـ Cardano رسميًا إمكانات العقود الذكية للشبكة الرئيسية، وهي النسخة الرسمية من blockchain.

التوقيع المساحي للعملات المشفرة

يستخدم Cardano آلية إجماع PoS، حيث يقوم المستخدمون "بالمشاركة" في العملة المشفرة الخاصة بـ blockchain للحصول على فرصة ليصبحوا مدققي الحصة هي تعهد بمبلغ معين من عملة ADA المشفرة لتمثيل وتأمين حقوق التحقق في شبكة Cardano لا يمكن استخدام ADA أو إنفاقه أثناء رهنه؛ لأنه يجب الاحتفاظ به كضمان لتحفيز سلوك التحقق الصادق.
 

الأسئلة الشائعة 

هل كاردانو هي أفضل عملة مشفرة؟

وفي مقابلة عام 2021 مع مجلة فوربس، ادعى هوسكينسون أن كاردانو أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بمقدار 1.6 مليون مرة من البيتكوين معاملات أسرع تعد Cardano أيضًا أسرع بكثير في معالجة المعاملات من Bitcoin أو Ethereum 1.0، والتي يشار إليها أحيانًا باسم Classic Ethereum.

هل كاردانو استثمار آمن؟

مثل أي استثمار، يحمل كاردانو مخاطر ومكافآت، نظرًا للتقلبات العالية والتعرض لتقلبات السوق.
 
المصادر : 
 
 
تم التحديث في: الجمعة, 31 أيّار 2024 15:02
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول