بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ترفع تصنيف تركيا الائتماني للمرة الثانية هذا العام

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ترفع تصنيف تركيا الائتماني للمرة الثانية هذا العام

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني عن تقييمها للاقتصاد التركي وجاء في البيان الذي أصدرته وكالة التصنيف الائتماني، أنه تم رفع التصنيف الائتماني طويل الأجل للعملة الأجنبية لتركيا من "B+" إلى "BB-"، وتم تحديد توقعات التصنيف على أنها "مستقرة".

 

رفعت وكالة "فيتش " تصنيف تركيا الائتماني للمرة الثانية هذا العام، في أحدث علامة على ثقتها في استمرار السياسات السائدة لخفض التضخم.

 

الوكالة رفعت التصنيف السيادي للدولة درجة واحدة إلى "BB-"، من "B+" وأشارت "فيتش" إلى تحسن الاحتياطيات الخارجية وانخفاض الالتزامات الطارئة بالعملة الأجنبية كمبررات لتغيير التصنيف.

 

وذكر في البيان أن أسعار الفائدة الحقيقية الإيجابية وانخفاض العجز في الحساب الجاري والانخفاض التدريجي في الودائع المحمية بالعملات الأجنبية من المحتمل أن تدعم ديمومة التحسن في الاحتياطيات الخارجية، وأنه من المتوقع أن ترتفع الاحتياطيات إلى 158 مليار دولار. بنهاية العام الجاري و165 مليار دولار بنهاية 2025.

"تعتقد فيتش أن موقف السياسة النقدية المتشدد إلى جانب التوحيد المالي المتوقع والتعديلات الحكيمة للحد الأدنى للأجور سيدعم انخفاضًا كبيرًا في التضخم وأن تحسين احتياطيات السيولة الخارجية، وانخفاض العجز في الحساب الجاري، وزيادة الثقة في انخفاض الدولرة سيساعد في الحفاظ عليه. " تم إجراء التقييم.

وذكر في البيان أنه من المتوقع أن يكمل التضخم هذا العام عند 43 في المائة سينخفض ​​إلى 21 في المائة نهاية عام 2025، ومن المتوقع أن ينخفض ​​عجز الحساب الجاري إلى 1.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. سنة وترتفع إلى 1 في المئة في المتوسط ​​في 2025-2026 ولوحظ أنها تقدر بـ 0.7.

وأشار البيان إلى أن البرنامج الاقتصادي الحالي لا يزال يتلقى الدعم من القيادة السياسية، لكن خطر انتكاسات السياسة لا يزال قائما.

 

اقرأ أيضاً : انخفاض احتياطيات المركزي التركي وارتفاع ودائع العملات الأجنبية

 

وجاء في البيان أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد التركي بنسبة 3.5 في المائة هذا العام و2.8 في المائة في عام 2025، وأن التعافي التدريجي المتصور في الاتحاد الأوروبي سيدعم صافي الصادرات.

وفي حين أكدت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لتركيا عند "B" في سبتمبر من العام الماضي، فقد غيرت توقعات التصنيف من "سلبي" إلى "مستقر" بعد عامين. وفي مارس من هذا العام، رفعت وكالة التصنيف الائتماني التصنيف الائتماني للبلاد من "B" إلى "B+" وزادت توقعات التصنيف من "مستقر" إلى "إيجابي".

 

تصنيف تركيا الائتماني حصل على ترقيات من وكالات "إس آند بي غلوبال ريتنغز" و"موديز" هذا العام بفضل التحول إلى سياسات أكثر تقليدية، بما في ذلك الموقف النقدي المتشدد لخفض أحد أعلى معدلات التضخم في العالم.

تقييم وزير الخزانة والمالية لقرار فيتش

أدلى وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك بالتصريحات التالية بشأن قيام وكالة التصنيف الائتماني الدولية "فيتش" برفع التصنيف الائتماني لتركيا من "B+" إلى "BB-" "قامت وكالة التصنيف الائتماني الدولية فيتش برفع تصنيفنا الائتماني للمرة الثانية هذا العام، من B+ إلى BB-.

نحن الدولة الوحيدة التي حصلت على زيادة في التصنيف من وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الرئيسية في عام 2024، وذلك بفضل برنامجنا الذي يعزز استقرارنا المالي الكلي ويزيد من مرونتنا.

وأضاف "من خلال برنامجنا متوسط ​​المدى الذي أعلنا عنه هذا الأسبوع، سنجعل المكاسب التي حققناها في العام الماضي دائمة ونزيد الثقة في اقتصادنا".

تقييم وزير التجارة لقرار فيتش

كما أدلى وزير التجارة عمر بولات ببيان بشأن تقييم وكالة فيتش على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي ومشيرًا إلى أن النتائج الناجحة للسياسات المالية والنقدية والتجارية التي نفذتها الحكومة لا تزال تحظى بالتقدير على المنصة الدولية، قال بولات:

"رفعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية "فيتش" التصنيف الائتماني لتركيا من "B+" إلى "BB-". ويظهر هذا التقييم مرة أخرى أن التحسن في مؤشرات الاقتصاد الكلي للاقتصاد التركي مقبول أيضًا على الساحة الدولية".

وأكد بولات أن تراجع التضخم وزيادة الدخل القومي والتحسن في التجارة الخارجية وعجز الحساب الجاري والخطوات الحاسمة لضمان الاستقرار المالي وزيادة احتياطيات النقد الأجنبي والجهود المبذولة للتوزيع العادل للرعاية الاجتماعية عززت التوازن. وعملية الاستقرار في الاقتصاد.

وفي إشارة إلى أن هذه التطورات الإيجابية تكشف عن إمكانات النمو المستدام للبلاد مع تعزيز مصداقيتها الدولية، أعرب بولات عن امتنانه للرئيس رجب طيب أردوغان، ونائب الرئيس جودت يلماز، ووزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، وجميع الوزراء والعاملين المجتهدين الذين ساهموا في ذلك. وشكر جميع المؤسسات.

تحول السياسة النقدية

وفي مارس، رفعت "فيتش" تصنيف تركيا إلى "B+" من "B" بنظرة مستقبلية إيجابية، وأشارت حينها إلى زيادة الثقة في متانة وفعالية السياسات المطبقة منذ تحول السياسة النقدية بعد الانتخابات الوطنية في مايو 2023.

 

البنك المركزي التركي زاد تكاليف الاقتراض الرئيسية بأكثر من 40 نقطة مئوية منذ التصويت. كما عززت البلاد احتياطياتها من العملات الأجنبية بفضل التدفقات الأجنبية وسط تجدد اهتمام المستثمرين وتحسن ثقة السكان بالليرة.

 

وقالت "فيتش" في وقت سابق إن السياسة المالية ستكون حاسمة لإعادة التوازن إلى الاقتصاد. وفقاً لخارطة طريق جديدة نُشرت هذا الأسبوع، تتوقع الحكومة عجزاً بعد المراجعة في الميزانية بنسبة (-4.9%) إلى الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، و(-3.1%) في العام المقبل، منخفضا من (-3.4%).

 

كما خفضت الحكومة توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي في 2025، معترفة بالحاجة إلى التضحية بالنمو على المدى القصير لتحقيق تباطؤ التضخم.

 

تباطأ معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 52% في أغسطس، وأكد البنك المركزي على أن السياسات المالية ستكون بالغة الأهمية لاستمرار تراجع التضخم. وقال صندوق النقد الدولي أيضًا إن تركيا يجب أن تكمل أسعار الفائدة المرتفعة بإجراءات مالية أكثر صرامة.

تم التحديث في: السبت, 07 أيلول 2024 10:36
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول