بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

دليل مفصل عن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي : تاريخ النشأة، المهام، والرؤساء منذ عام 1936

دليل مفصل عن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي : تاريخ النشأة، المهام، والرؤساء منذ عام 1936

يعتبر بنك الاحتياطي الفيدرالي على نطاق واسع أحد أهم المؤسسات المالية في العالم. ويمكن أن يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي إما مساعدة حميدة أو تحديًا شرسًا، وعادةً ما يكون أسلوبه وظيفة مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي . يمكن لقرارات السياسة النقدية التي يتخذها أن ترسل موجات عبر الأسواق الأمريكية، بل والعالم أيضًا.

 

منذ إنشائه، كان نظام الاحتياطي الفدرالي يلعب دورًا حيويًا في توجيه الاقتصاد الأمريكي وضمان استقراره. من خلال السياسات النقدية والقرارات الحاسمة التي يتخذها، يؤثر هذا النظام بشكل مباشر على حياة الملايين من الأمريكيين وعلى الاقتصاد العالمي بأسره. لكن كيف نشأ هذا النظام؟ ومن هم القادة الذين ساهموا في توجيهه منذ عام 1936؟ وما هي المهام التي يقوم بها لضمان سلامة واستقرار الاقتصاد؟

 

في هذه المقالة، سنستعرض تاريخ الاحتياطي الفدرالي، نتعرف على أبرز الرؤساء الذين تولوا زمامه، ونفهم المهام الأساسية التي يقوم بها. انضم إلينا في رحلة عبر الزمن لفهم أحد أهم المؤسسات المالية في العالم.

 

الاحتياطي الفدرالي هو جهاز حكومي في الولايات المتحدة الأمريكية يتكون من اثني عشر بنكا للاحتياطي ويلعب الاحتياطي الفدرالي دور البنوك المركزية ويتم ادارته من قبل مجلس رؤساء.
 
يتمتع الاحتياطي الفدرالي بالنفوذ ويسيطر على نشاطات الهيئات المالية والبنوك التي تمثل جزءا منه الى جانب البنوك الأجنبية التي تعمل في الولايات المتحدة والعمليات الخارجية للبنوك الأمريكية. يحدد الاحتياطي الفدرالي السياسة المالية للولايات المتحدة.

ماهو نظام الاحتياطي الفيدرالي ؟

نظام الاحتياطي الفيدرالي (بالإنجليزية: Federal Reserve System)‏ (ويعرف أيضًا باسم الاحتياطي الفيدرالي، أو اختصارًا: الفيدرالي) جهاز حكومي فيدرالي، يعمل في الولايات المتحدة عمل البنوك المركزية في الدول الأخرى من العالم.
 
أسس في 23 ديسمبر 1913 بموجب قانون الاحتياط الفيدرالي بعد سلسلة من الأزمات المالية (وخصوصا تلك التي وقعت عام 1907) حيث برزت الحاجة إلى إخضاع النظام المالي لرقابة مركزية بهدف الحد من الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية.على مدى الأعوام المئة منذ تأسيسه، توسعت صلاحيات ومهام الاحتياطي الفيدرالي نتيجة لأحداث مثل الكساد العظيم، والأزمة المالية العالمية.

حدد الكونجرس ثلاثة أهداف رئيسية للسياسة النقدية في قانون الاحتياطي الفيدرالي: زيادة التوظيف، والحفاظ على استقرار الأسعار، وخفض أسعار الفائدة طويلة الأجل، يشار أحيانًا إلى الهدفين الأولين باسم (التفويض المزدوج للاحتياطي الفيدرالي)، نمت مسؤوليات الإحتياط الفيدرالي على مر السنين وتشمل حاليا الإشراف على البنوك وتنظيمها، والحفاظ على استقرار النظام المالي، وتقديم الخدمات المالية لمؤسسات الإيداع والحكومة الأمريكية والمؤسسات الرسمية الأجنبية، يُجري بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضًا أبحاثًا في الاقتصاد ويصدر العديد من المنشورات ، مثل كتاب بيج وقاعدة البيانات الاقتصادية للاحتياطي الفيدرالي.

يتكون نظام الاحتياطي الفيدرالي من عدة طبقات يحكمها مجلس المحافظين المعين رئاسيًا أو مجلس الاحتياطي الفيدرالي (FRB)، تخضع البنوك التجارية المملوكة للقطاع الخاص للإشراف من قبل اثني عشر بنكًا احتياطيًا فيدراليًا إقليميًا منتشرة في جميع أنحاء البلاد .
 
ويتعين على البنوك التجارية المعتمدة على المستوى الوطني امتلاك أسهم في بنك الاحتياطي الفيدرالي المحلي ويمكنها أن تنتخب بعض أعضاء مجلس إدارة البنك الاحتياطي الفيدرالي في مناطقهم.

تتخذ القرارات المتعلقة بالمال من قبل اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC). هناك اثنا عشر رئيسًا إقليميًا لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالإضافة إلى جميع الأعضاء السبعة في مجلس المحافظين، لكن خمسة منهم فقط يمكنهم التصويت مرة واحدة وهم : رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك وأربعة رؤساء آخرين يتناوبون على فترات التصويت لمدة عام واحد.
 
كما توجد مجالس استشارية مختلفة لها هيكل يميزها عن البنوك المركزية الأخرى، فهي استثنائية من حيث أن وزارة الخزانة الأمريكية وهي هيئة منفصلة عن البنك المركزي هي من تطبع الأموال.

تحدد الحكومة الفيدرالية رواتب حكام مجلس الإدارة السبعة وتتلقى جميع الأرباح السنوية للنظام بعد دفع توزيعات الأرباح على استثمارات رؤوس الأموال للبنوك الأعضاء والاحتفاظ بفائض في الحساب. في عام 2015 حقق الاحتياطي الفيدرالي أرباحًا صافية قدرها 100.2 مليار دولار في عام 2015 وحول 97.7 مليار دولار إلى الخزانة الأمريكية، في عام 2020 حقق ارباحا بقيمة 88.6 مليار دولار وحول 86.9 مليار دولار إلى الخزانة.

على الرغم من أن نظام الاحتياطي الفيدرالي يعتبر أداة من أدوات الحكومة الأمريكية، إلا أنه يعتبر نفسه "بنكًا مركزيًا مستقلاً لأن قرارات سياسته النقدية ليس بالضرورة أن يوافق عليها الرئيس الأمريكي أو أي شخص آخر في الفروع التنفيذية أو التشريعية للحكومة، لا يتلقى نظام الاحتياطي الفدرالي أي تمويل من الكونجرس، كما أن شروط أعضاء مجلس المحافظين قد تمتد لعدة فترات رئاسية. يرأس الاحتياطي الفدرالي حاليا جيروم باول خلفا جانيت يلين. ألان جرينسبان أحد أشهر رؤوسائه في القرن الماضي. تم تأسيسه لبناء النظام العالمي الجديد.

الفيدرالي والأسواق المالية

الهدف الرئيسي للفيدرالي هو تحديد وتنفيذ السياسات النقدية للحفاظ على استقرار النظام المالي في الولايات المتحدة. بالتالي، يمكن أن تكون قراراته لها تأثير كبير على الأسواق المالية مثل الأسهم والفوركس والسندات والسلع.

 

يمكن للفيدرالي أن يؤثر على أسواق السندات والفوركس من خلال التحكم في أسعار الفائدة قصيرة الأجل. من خلال تعديل معدل الفائدة للأموال الفيدرالية (معدل الفائدة الذي يقترض ويقرض به بنوك الاحتياطي الفيدرالي من بعضها البعض)، يمكنه أن يؤثر على أسعار سندات الشركات. عن طريق رفع أسعار الفائدة، يمكنه جعل الدولار الأمريكي أكثر جاذبية، مما يزيد من الطلب على العملة وبالتالي سعر صرفها في سوق الفوركس.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للفيدرالي أن يؤثر على مشاعر السوق من خلال زيادة أو تخفيض ثقة المستثمرين. على سبيل المثال، إذا أعلن الفيدرالي أنه سيخفض أسعار الفائدة في المستقبل، فقد يتوقع المستثمرون تباطؤًا اقتصاديًا ويعدلون محافظهم الاستثمارية واستراتيجياتهم وفقاً لذلك. من ناحية أخرى، إذا أعلن أنه سيرفع أسعار الفائدة، فقد يتوقع المستثمرون نمواً اقتصادياً ويعدلون محافظهم واستراتيجياتهم وفقًا لذلك.

من هم رؤساء الاحتياطي الفيدرالي ؟

مارينر إس. إيكليس

حاكم [رئيس] مجلس المحافظين، 1934-1936
رئيس مجلس المحافظين، 1936-1948
حاكم مجلس المحافظين، 1948-1951

 

 

تم تعيين مارينر إس. إيكليس رئيسًا (كان يُطلق عليه "محافظًا" قبل عام 1935) لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في 15 نوفمبر 1934 واستقال من منصبه كرئيس في 31 يناير 1948، وظل عضوًا في المجلس حتى 14 يوليو 1951.

 

بعد خدمته في بنك الاحتياطي الفيدرالي، عاد إكليس إلى العمل المصرفي في ولاية يوتا. وتوفي في عام 1977. وفي عام 1982، أُعيدت تسمية مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن العاصمة تكريماً له.

توماس ب. ماكابي ( 1948-1951 )

 

شغل توماس ب. ماكابي منصب رئيس مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي من 15 أبريل 1948 إلى 31 مارس 1951 وفي عام 1948، بعد عامين من عودة مكابي إلى سكوت، عينه الرئيس هاري ترومان رئيسًا لمجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي. وبصفته رئيسًا، دعم مكابي نظامًا قويًا ومستقلًا لبنك الاحتياطي الفيدرالي.

وبعد استقالته من مجلس الإدارة، عاد ماكابي إلى القطاع الخاص، وتوفي في عام 1982.

ويليام ماك تشيسني مارتن جونيور ( 1951-1970 )

 

تولى ويليام ماك تشيسني مارتن الابن منصب رئيس مجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي في 2 أبريل 1951، وظل في منصبه حتى 30 يناير 1970. وقد خدم تحت قيادة خمسة رؤساء مختلفين.

بعد تركه لمجلس المحافظين، خدم مارتن في مجالس إدارات العديد من الشركات والمنظمات غير الربحية، بما في ذلك آي بي إم، وأمريكان إكسبريس، وجمعية ناشيونال جيوغرافيك. كما عمل محامياً في بنك ريجز الوطني في واشنطن وتوفي مارتن في عام 1998.

آرثر ف. بيرنز ( 1970-1978 )

 

شغل آرثر ف. بيرنز منصب رئيس مجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي لفترتين متتاليتين، في الفترة من 31 يناير/كانون الثاني 1970 إلى 8 مارس/آذار 1978.

بعد تركه لمجلس المحافظين، أصبح بيرنز باحثًا متميزًا مقيمًا في معهد أميركان إنتربرايز. كما قام بالتدريس بدوام جزئي في جامعة جورج تاون واستمر في إلقاء المحاضرات في مختلف أنحاء البلاد حول السياسة الاقتصادية.

كما واصل بيرنز خدمته العامة. ففي عام 1979، انضم إلى اللجنة الحزبية لمكافحة التضخم (التي تتألف من وزراء الخزانة السابقين ورؤساء بنك الاحتياطي الفيدرالي وغيرهم). وفي عام 1980، ترأس فريق عمل الرئيس رونالد ريجان المعني بالسياسة النقدية الدولية. وفي وقت لاحق، اختاره الرئيس ريجان سفيراً لدى ألمانيا.

ج. ويليام ميلر ( 1978-1979 )

 

كان جي ويليام ميلر رئيسًا لمجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي من 8 مارس 1978 إلى 6 أغسطس 1979. قبل انضمامه إلى مجلس المحافظين، كان مديرًا من الفئة ب في بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن.

غادر ميلر مجلس المحافظين بعد تعيينه وزيراً للخزانة، حيث خدم حتى 20 يناير/كانون الثاني 1981. وبالإضافة إلى خدمته في المجلس ووزارة الخزانة، شغل ميلر مناصب حكومية أخرى، بما في ذلك رئيس لجنة مدخرات الرواتب الصناعية الأميركية ورئيس خطط التقدم (لجنة الرئيس المعنية بتكافؤ فرص العمل).

كما شغل مناصب ضباط في العديد من المنظمات المهنية والخيرية، بما في ذلك مجلس الأعمال، ورابطة الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية، وجمعية سرطان الدم وتوفى ميلر في عام 2006.

بول أ. فولكر

رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، 1975-1979
رئيس مجلس المحافظين، 1979-1987

 

 

أصبح بول أ. فولكر رئيسًا لمجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي في 6 أغسطس 1979. وأعيد تعيينه لفترة ولاية ثانية في 6 أغسطس 1983، وظل في منصبه حتى 11 أغسطس 1987.

بعد تركه لمجلس المحافظين، شغل فولكر منصب رئيس اللجنة الوطنية للخدمة العامة. وفي عام 1988، أصبح رئيسًا ومالكًا مشاركًا لشركة جيمس د. وولفنسون، وهي شركة خدمات مالية دولية. ومن عام 2000 إلى عام 2005، كان فولكر رئيسًا لمجلس أمناء معايير المحاسبة الدولية.

كما شغل فولكر منصب رئيس مجلس استشاري التعافي الاقتصادي للرئيس أوباما من عام 2009 إلى عام 2011. وفي هذا الدور، قدم فولكر مساهمة كبيرة في قانون دود-فرانك لإصلاح وول ستريت وحماية المستهلك من خلال تقديم "قاعدة فولكر".

 

يحظر هذا البند على الكيانات المصرفية الانخراط في تداول الملكية في الأوراق المالية أو المشتقات أو بعض الأدوات المالية الأخرى، والاستثمار في صناديق التحوط أو صناديق الأسهم الخاصة أو رعايتها أو إقامة علاقات معينة معها.

وكان فولكر عضواً في العديد من منظمات السياسة العامة، بما في ذلك الجمعية اليابانية، ومعهد الاقتصاد الدولي، والجمعية الأمريكية وتوفي فولكر في عام 2019.

آلان جرينسبان ( 1987-2006 )

 

شغل آلان جرينسبان منصب رئيس مجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي لمدة خمس فترات. وقد تولى منصبه في الأصل كرئيس في الحادي عشر من أغسطس عام 1987، لملء فترة متبقية كعضو في مجلس المحافظين. وانتهت آخر فترة له في الحادي والثلاثين من يناير عام 2006. وقد تم تعيينه رئيسًا من قبل أربعة رؤساء مختلفين.

بعد مغادرته لمجلس المحافظين، أسس جرينسبان شركته الاستشارية الخاصة في واشنطن العاصمة، جرينسبان أسوشيتس، ذ.م.م. وقد نُشرت مذكراته، عصر الاضطرابات ، في عام 2007.

وعلى مر السنين، شغل جرينسبان أيضًا العديد من الأدوار في القطاعين العام والخاص. وتشمل مناصبه الرئاسية السابقة المجلس الاستشاري للاستخبارات الأجنبية للرئيس، ولجنة الهيكل المالي والتنظيم، ولجنة القوات المسلحة التطوعية، وفريق العمل المعني بالنمو الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، عمل كمدير تنفيذي لعدد من الشركات، بما في ذلك شركة ألومنيوم أمريكا (ألكوا)؛ وشركة أوتوماتيك داتا بروسيسينج؛ وشركة كابيتال سيتيز/إيه ​​بي سي؛ وشركة جنرال فودز؛ وشركة جي بي مورجان آند كو؛ وشركة مورجان جارانتي تراست أوف نيويورك؛ وشركة موبيل؛ وشركة بيتستون.

بن س. برنانكي ( 2002-2005 / 2006-2014 )

 

كان عضوًا في مجلس المحافظين من عام 2002 إلى عام 2005؛ وباحثًا زائرًا في بنوك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا (1987-1989)، وبوسطن (1989-1990)، ونيويورك (1990-1991، 1994-1996)؛ وعضوًا في اللجنة الاستشارية الأكاديمية في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك (1990-2002).

قبل تعيينه رئيساً لمجلس المحافظين، كان بيرنانكي رئيساً لمجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس، من يونيو/حزيران 2005 إلى يناير/كانون الثاني 2006.

بدأ بن برنانكي فترة ولايته الثانية كرئيس لمجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي في فبراير 2010. وكان قد تولى منصبه في الأصل كرئيس في فبراير 2006، عندما بدأ أيضًا فترة ولاية مدتها أربعة عشر عامًا كعضو في مجلس المحافظين. وانتهت فترة ولايته الثانية كرئيس في يناير 2014 عندما خلفته جانيت يلين.

وبصفته رئيساً لمجلس إدارة البنك، قاد برنانكي استجابة البنك للأزمة المالية التي شهدتها الفترة 2006-2010 والركود الكبير. وخلال فترة ولايته، اتخذ البنك خطوات غير مسبوقة لتنفيذ التيسير الكمي، وهي العملية التي اشترى البنك المركزي بموجبها مليارات الدولارات من الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري وسندات الخزانة طويلة الأجل لتحفيز النمو الاقتصادي.

 

كما يُنسب إلى برنانكي تعزيز شفافية البنك واتصالاته من خلال عقد مؤتمرات صحفية ربع سنوية لشرح قرارات لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، وتقديم التوجيه المستقبلي بشأن أسعار الفائدة قصيرة الأجل، وتبني هدف رسمي للتضخم بنسبة 2%.

جانيت ل. يلين

محافظ مجلس المحافظين، 1994-1997
رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، 2004-2010
نائب رئيس مجلس المحافظين، 2010-2014
رئيس مجلس المحافظين، 2014-2018

 

تخرجت يلين بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة براون بدرجة في الاقتصاد عام 1967. وحصلت على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ييل عام 1971. ومن عام 1971 إلى عام 1976، عملت كأستاذة مساعدة في جامعة هارفارد. ومن عام 1977 إلى عام 1978، عملت في مجلس المحافظين كخبيرة اقتصادية، قبل أن تنضم إلى هيئة التدريس في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (1978-1980).

 

جانيت يلين هي أستاذة فخرية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، حيث كانت عضوًا في هيئة التدريس منذ عام 1980. وخلال فترة عملها هناك، كانت أيضًا أستاذة يوجين إي. وكاثرين إم. تريفثين في إدارة الأعمال وأستاذة الاقتصاد.

 

أخذت يلين إجازة من بيركلي لمدة خمس سنوات بدءًا من أغسطس 1994. عملت كعضو في مجلس المحافظين حتى فبراير 1997 ثم تركت المجلس لتصبح رئيسة لمجلس المستشارين الاقتصاديين حتى أغسطس 1999. كما ترأست لجنة السياسة الاقتصادية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من عام 1997 إلى عام 1999. شغلت يلين منصب رئيسة ومديرة تنفيذية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو (2004-2010) وكذلك نائبة رئيس مجلس المحافظين (2010-2014) قبل تعيينها رئيسة.

 

تشغل يلين منصب عضو في كل من مجلس العلاقات الخارجية والأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم. كما شغلت منصب رئيسة الرابطة الاقتصادية الغربية، ونائبة رئيس الرابطة الاقتصادية الأميركية، وزميلة في مؤسسة ييل.

 

جيروم باول ( 2018-2028 )

 

تولى جيروم باول منصبه كرئيس لمجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي لأول مرة في 5 فبراير 2018، لمدة أربع سنوات. وأعيد تعيينه في المنصب وأدى اليمين لفترة ثانية مدتها أربع سنوات في 23 مايو 2022. كما يشغل السيد باول منصب رئيس لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، وهي الهيئة الرئيسية لصنع السياسة النقدية للنظام.

 

شغل السيد باول منصب عضو في مجلس المحافظين منذ توليه منصبه في 25 مايو 2012، لملء فترة متبقية. وأعيد تعيينه في المجلس وأدى اليمين في 16 يونيو 2014، لفترة تنتهي في 31 يناير 2028.

 

قبل تعيينه في مجلس الإدارة، كان السيد باول باحثًا زائرًا في مركز السياسة الحزبية في واشنطن العاصمة، حيث ركز على القضايا المالية الفيدرالية والولائية. من عام 1997 إلى عام 2005، كان السيد باول شريكًا في مجموعة كارلايل.

شغل السيد باول منصب مساعد وزير ووكيل وزارة الخزانة الأمريكية في عهد الرئيس جورج بوش الأب، حيث كان مسؤولاً عن السياسة المتعلقة بالمؤسسات المالية وسوق ديون الخزانة والمجالات ذات الصلة وقبل انضمامه إلى إدارة بوش، عمل السيد باول محامياً ومصرفياً استثمارياً في مدينة نيويورك.

بالإضافة إلى خدمته في مجالس إدارة الشركات، فقد خدم في مجالس إدارة المؤسسات الخيرية والتعليمية، بما في ذلك مركز بيندهايم للتمويل في جامعة برينستون وهيئة الحفاظ على الطبيعة في واشنطن العاصمة وميريلاند.

وُلِد السيد باول في فبراير 1953 في واشنطن العاصمة. حصل على درجة البكالوريوس في السياسة من جامعة برينستون في عام 1975 وحصل على شهادة في القانون من جامعة جورج تاون في عام 1979. أثناء وجوده في جورج تاون، كان رئيس تحرير مجلة جورج تاون للقانون .

الأسئلة الشائعة :

متى تم إنشاء بنك الاحتياطي الفيدرالي؟

في 23 ديسمبر 1913، وقع الرئيس وودرو ويلسون على قانون الاحتياطي الفيدرالي، مما أدى إلى تأسيس بنك الاحتياطي الفيدرالي رسميًا باعتباره البنك المركزي للبلاد. جاء تأسيس بنك الاحتياطي الفيدرالي استجابة للذعر المالي في عام 1907، بدعم من جي بي مورجان وغيره من الممولين البارزين. قبل ذلك، كانت الولايات المتحدة القوة المالية الكبرى الوحيدة في العالم بدون بنك مركزي

ما هو هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي؟

يتمتع بنك الاحتياطي الفيدرالي بمهمة مزدوجة تتمثل في ضمان استقرار الأسعار (الحد من التضخم) وتحقيق أقصى قدر من التوظيف. كما ينظم نشاط البنوك ويهدف إلى حماية المستهلكين

هل بنك الاحتياطي الفيدرالي مستقل؟

يعمل نظام الاحتياطي الفيدرالي بموجب تفويض من الكونجرس الأمريكي. ومع ذلك، منح الكونجرس الاستقلالية لبنك الاحتياطي الفيدرالي بهدف السماح للبنك المركزي بتنفيذ مهمته في غياب الضغوط السياسية. وعلى الرغم من اختبار هذا الاستقلال في بعض الأحيان على مر التاريخ، فإن أقسام بنك الاحتياطي الفيدرالي الثلاثة - لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، ومجلس المحافظين، والبنوك الإقليمية التابعة لبنك الاحتياطي الفيدرالي - تحافظ على استقلالها عن الحكومة الفيدرالية أثناء قيامها بمسؤولياتها.

كيف يتمتع بنك الاحتياطي الفيدرالي بالاستقلالية؟

يتمتع بنك الاحتياطي الفيدرالي بالاستقلالية بمعنى أن السياسة النقدية والقرارات ذات الصلة يتم اتخاذها بشكل مستقل ولا تخضع لموافقة الحكومة الفيدرالية. ومع ذلك، يتم تعيين محافظيه من قبل الرئيس ويجب أن يتم تأكيدهم من قبل الكونجرس. علاوة على ذلك، هناك بعض الرقابة من قبل الكونجرس ويجب على بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يعمل في إطار الأهداف الاقتصادية والمالية العامة للحكومة.

من يقرضه بنك الاحتياطي الفيدرالي؟

وباعتباره بنكاً مركزياً، يقرض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأموال للبنوك التجارية التي تشكل القطاع المصرفي الأميركي. ويتم ذلك لمعالجة المشاكل المؤقتة التي قد تواجهها هذه البنوك في الحصول على التمويل أو لتلبية متطلبات الاحتياطي، وتكون القروض لفترات قصيرة للغاية. وللحد من مخاطر تكبد بنك الاحتياطي الفيدرالي للخسائر من جراء الإقراض، يتعين على المقترضين رهن الضمانات، مثل القروض والأوراق المالية ومنذ تأسيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 1913، لم يخسر البنك سنتاً واحداً على قروض نافذة الخصم التي يقدمها للبنوك.

ما هي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)؟

لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) هي فرع من نظام الاحتياطي الفيدرالي (FRS) الذي يحدد اتجاه السياسة النقدية في الولايات المتحدة من خلال توجيه عمليات السوق المفتوحة (OMOs) . تتكون اللجنة من 12 عضوًا، بما في ذلك سبعة أعضاء من مجلس المحافظين، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، وأربعة من رؤساء البنوك الاحتياطية الـ 11 المتبقين، والذين يخدمون على أساس دوري.

ماذا تفعل لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التابعة لبنك الاحتياطي الفيدرالي؟

تتولى لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية مسؤولية توجيه السياسة النقدية من خلال عمليات السوق المفتوحة. تتألف هذه المجموعة من 12 عضوًا وهي اللجنة الأساسية التي تؤثر على السياسة النقدية في بنك الاحتياطي الفيدرالي. ومن خلال قراراتها، تحدد اللجنة الهدف القصير الأجل لبنك الاحتياطي الفيدرالي لشراء وبيع الأوراق المالية، وهو المستوى المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، والذي يؤثر على أسعار الفائدة الأخرى.

هل اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هي نفسها بنك الاحتياطي الفيدرالي؟

لا، إن لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية ليست مثل بنك الاحتياطي الفيدرالي إن لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية هي لجنة تابعة لبنك الاحتياطي الفيدرالي، وهي مسؤولة فقط عن عمليات السوق المفتوحة ويحدد مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الخصم ومتطلبات الاحتياطي.

ما هي الأغراض الرئيسية الثلاثة لنظام الاحتياطي الفيدرالي؟

الأغراض الرئيسية الثلاثة لنظام الاحتياطي الفيدرالي هي:

  1. الحد الأقصى للتوظيف
  2. أسعار مستقرة
  3. أسعار فائدة معتدلة طويلة الأجل

وقد تم تحديد هذه الأهداف في قانون الاحتياطي الفيدرالي الذي أنشأ نظام الاحتياطي الفيدرالي

من يسيطر على بنك الاحتياطي الفيدرالي؟

الاحتياطي الفيدرالي هو البنك المركزي للولايات المتحدة ويديره مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي. يقع مقر المجلس في واشنطن العاصمة ويتكون من سبعة أعضاء يتم ترشيحهم من قبل رئيس الولايات المتحدة ويؤكد مجلس الشيوخ الأمريكي تعيينهم.

من يتحكم في السياسة النقدية؟

يتم التحكم في السياسة النقدية من قبل البنك المركزي، في الولايات المتحدة، هذا هو بنك الاحتياطي الفيدرالي. يتحكم البنك المركزي في عمليات السوق المفتوحة، ومتطلبات الاحتياطي، ونافذة الخصم/السعر حكومة الدولة مسؤولة عن السياسة المالية، مثل تحديد الضرائب.

 

المصادر : 

https://www.federalreserve.gov/default.htm

https://www.osoulfx.com/

https://ar.wikipedia.org/
تم التحديث في: الثلاثاء, 27 آب 2024 17:49
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول