بيتكوين 57,826.08 يورو 0.904 ين ياباني 147.07 فرنك سويسري 0.852 جنيه استرليني 0.761 دولار كندي 1.350 ريال سعودي 3.752 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.66 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.645 دينار كويتي 0.306

وزارة التجارة التركية تعلن عن قواعد جديدة لمبيعات السيارات

وزارة التجارة التركية تعلن عن قواعد جديدة لمبيعات السيارات

دخل نظام التجارة في المركبات البرية التابع لوزارة التجارة حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية. من الآن فصاعدا، أصبح إلزاميا على الجميع استخدام نظام الدفع الآمن في مبيعات السلع المستعملة.

 

تم نشر "نظام تجارة المركبات الآلية" الذي أعدته وزارة التجارة في الجريدة الرسمية وعليه، لا يجوز تسويق أو بيع المركبات الآلية المستعملة ضمن نطاق النشاط التجاري دون الحصول على شهادة الترخيص.

إذا تم بيع أكثر من ثلاث مركبات مستعملة بشكل مباشر أو بالوساطة خلال سنة ميلادية واحدة، فإن كل عملية بيع تعتبر نشاطاً تجارياً ما لم تقرر الوزارة خلاف ذلك وسيتم إصدار شهادة التفويض عبر نظام المعلومات من قبل المديرية الإقليمية التي يقع فيها العمل.

 

مع صدور اللائحة الجديدة لوزارة التجارة فيما يتعلق بمبيعات السيارات، تم توسيع نطاق اللائحة السابقة التي تنظم تجارة السيارات المستعملة وفي هذا السياق، في حين تم إجراء تغييرات كبيرة فيما يتعلق بتجارة السيارات المستعملة، فقد تم تنظيم التزامات الموزعين والتجار المعتمدين في تجارة السيارات الجديدة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تم أيضًا تحديد مبادئ وقواعد مناقصات المركبات التي تتم إلكترونيًا والتقييم المسبق للمركبة كانت إحدى القضايا البارزة في اللائحة هي إلزام الجميع باستخدام نظام الدفع الآمن في مبيعات السيارات المستعملة.

 

كما تضمنت اللائحة ضوابط تتعلق بالودائع في المبيعات. وبناءً على ذلك، ومن أجل منع تظلمات المشتري بشأن الطلبات التي تم استلام الدفعة الجزئية لها، تم الالتزام بإصدار نموذج طلب.

 

لن يتمكن الوكيل المعتمد من طلب أي مبالغ من المشتري دون إصدار هذا النموذج، وسيقوم بتسليم السيارة التي تم استلام الوديعة الخاصة بها إلى المشتري في غضون 45 يومًا، ولن يتمكن من استلام وديعة تزيد عن 10 أيام بالمائة من سعر البيع حتى 7 أيام قبل تسليم السيارة.

 

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المشتري من إلغاء طلبه خلال 14 يومًا من تاريخ إصدار نموذج الطلب دون تحمل أي غرامات.

لن يتمكن الموزعون من زيادة الأسعار بعد تاريخ الفاتورة.

تم إدخال القواعد والالتزامات للموزعين والتجار المعتمدين من أجل ضمان بيئة منافسة عادلة في سلسلة توريد السيارات ومنع الممارسات التجارية غير العادلة وبناءً على ذلك، لن يتمكن الموزعون من زيادة سعر السيارة بعد تاريخ الفاتورة، وسيقومون بتسليم السيارة إلى الوكيل المعتمد خلال 15 يومًا.

 

لن يتمكن الوكلاء المعتمدون من زيادة سعر السيارة التي قام المشتري بدفع ضريبة القيمة المضافة وضريبة القيمة المضافة عنها، وسيكونون ملزمين بتسليم السيارة إلى المشتري في غضون 15 يومًا.

تمت إزالة شرط فتح مشروع تجاري والحصول على رخصة عمل من شروط شهادة التفويض.

 

اقرأ أيضاً : الليرة التركية تنخفض إلى أدنى مستوياتها التاريخية أمام الدولار بعد انتشار شائعات كاذبة

 

ومع ذلك، ستظل الشركات العاملة في مجال تجارة السيارات المستعملة ملزمة بفتح مشروع تجاري والحصول على رخصة عمل ضمن نطاق تشريعات الترخيص على الرغم من الحفاظ على شرط التخرج من المدرسة الثانوية، والذي يعد من بين متطلبات شهادة الترخيص، فقد تم وضع لائحة لعدم اشتراط التخرج من المدرسة الثانوية في طلبات شهادة الترخيص المقدمة حتى 1 مارس 2025 للشركات المسجلة لدى غرفة الضرائب أو المهنية اعتباراً من تاريخ دخول اللائحة حيز التنفيذ وبذلك تم تلبية أحد أهم مطالب القطاع من قبل وزارة التجارة.

قواعد جديدة لمناقصات بيع المركبات

ومن أجل ضمان تنفيذ المناقصات المطروحة في البيئة الإلكترونية بطريقة آمنة وشفافة، فقد تم تحديد الحد الأدنى من القواعد، مثل الإعلان عن شروط المناقصة والمعلومات التفصيلية عن المركبات المعروضة للبيع على منصة المناقصات، تحديد سعر المناقصة وفق قواعد المنافسة العادلة، وعدم تمكن مشغل منصة المناقصة والبائع من المشاركة في المناقصة بشكل مباشر أو غير مباشر.

كما تم إدخال اللوائح الخاصة بالمبيعات عبر الإنترنت

منعا لعروض الأسعار التي من شأنها تضليل الأشخاص الذين يرغبون في بيع مركباتهم ولمنع الممارسات غير التنافسية بين الشركات التي تقوم بإجراء التقييمات الأولية، يجب مراعاة الفرق بين عرض السعر الأول المقدم لمالك السيارة والعرض النهائي في العرض الأولي يجب ألا تزيد التقييمات التي تتم إلكترونيًا عن 5 بالمائة، ويكون العرض صالحًا لمدة 24 ساعة على الأقل. وقد تم الترتيب لتقديم عرض نهائي في نفس اليوم للمركبة التي تم فحصها فعليًا.

 
المصدر : بلومبيرغ
تم التحديث في: الثلاثاء, 27 آب 2024 12:56
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.904
ين ياباني
147.07
فرنك سويسري
0.852
جنيه استرليني
0.761
دولار كندي
1.350
ريال سعودي
3.752
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.66
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.645
دينار كويتي
0.306

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14700
14800
حلب
شراء
مبيع
14700
14800
الذهب
عيار 18
862600
الذهب
عيار 21
1006400

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول